مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 16, Numéro 2, Pages 268-287
2024-01-20

فاعلية برنامج المرشد المنهجي بالمراكز النفسية البيداغوجية للأطفال المعوقين ذهنيا

الكاتب : بوشامة فطيمة . عتيق منى .

الملخص

تهدف دراستنا للتعرف على البرنامج المرشد المنهجي للمراكز النفسية البيداغوجية للمعوقين ذهنيا في ولاية عنابة، وعرض العناصر المتوفرة فيه، واكتشاف إذا كان محتوى المرشد يحترم شروط بناء البرامج لذوي الإعاقة الذهنية فللبرامج التربوية مكانة ودور أساسي في المراكز البيداغوجية على الصعيد التكافلي والتأهيلي، فلابد التوفر بها مجموعة من الشروط والأساسيات لتحقيق الغرض الذي وجدت من اجله. وعليه لتحقيق اهداف دراستنا اعتمدنا على المنهج الوصفي في البحث، ولتقصي عن المعلومات اعددنا شبكة تحليل محتوى وتم تطبيقها على البرنامج المرشد، وعن طريق العينة القصدية أجرينا مقابلة مع الاخصائيين في المراكز البيداغوجية ، وتوصلت نتائج الدراسة الى اثبات الفرضية الرئيسية على: ان محتوى البرنامج المرشد المنهجي فعالية إيجابية في مراكز النفسية البيداغوجية للمعاقين ذهنيا، من حيث التسيير واستوفاء شروط وأسس بناء البرامج، الا به ثغرات لابد تداركها، كعدم التطرق لتصنيفات المعاقين ذهنيا وعدم تخصيص برنامج، او تصميم بطاقات فنية حسب درجة الإعاقة، كما انه غير محدثة Our study aims to research the methodological guide program of the Pedagogical Psychiatric Centers for the Mentally Handicapped in Annaba Province, to explore whether the content of the program respects the requirements of building curricula for mental disabilities, Therefore, we relied on the descriptive approach in research. We prepared a content analysis network and it was applied to the program, and with the intentional sample, we interviewed specialists in pedagogical centers. The results proved the main premise that the content of the methodological guidance program is a positive effect on the pedagogical centers. However, it has gaps that must be addressed, such as not addressing the classifications of the mentally handicapped, not allocating a program or designing artistic cards according to the degree of disability, and not being developed

الكلمات المفتاحية

المعاقين ذهنيا ; فعالية ; البرنامج المرشد المنهجي ; محتوى