مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 14, Numéro 1, Pages 221-235
2021-06-08

محفزات وعوائق التسوق عبر الإنترنت عند المستهلك الجزائري

الكاتب : عيشوش عبدو . حلاسي هجيرة . جديد عبد الكريم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى تبيان أهم المحفزات والمعوقات التي تواجه التسوق عبر الإنترنت في السوق الجزائرية وذلك من وجهة نظر المستهلك الجزائري، ولتحقيق ذلك تم اعتماد عينة عشوائية تقدر بـ 265 مستهلك جزائري على مستوى التراب الوطني للإجابة على استبيان إلكتروني وجه لهم، من بين أهم النتائج المتوصل إليها أن المحفز الأساسي الذي يجعل المستهلكين الجزائريين يتسوقون عبر الإنترنت هو توفيره للوقت، أما أهم معوق فهو أن التسوق عبر الإنترنت لا يتيح لهم المقارنة بصورة دقيقة وواضحة للمنتجات كما هو الحال في الشراء العادي. This study aims to highlight the most important motivators and obstacles facing online shopping in the Algerian market, from the point of view of the Algerian consumer. To achieve this, a random sample of 265 consumers from the national territory was selected to answer an electronic questionnaire sent to them. Among the most important obtained results, we note that the main motivator that makes Algerian consumers shop online is time saving, and the most important obstacle is that online shopping does not allow them to compare products in a precise and clear manner as in the ordinary purchase.

الكلمات المفتاحية

التسوق الإلكتروني، محفزات، معوقات وتحديات التسوق عبر الإنترنت ; Online shopping, motivators, obstacles and challenges of online shopping