مجلة الإبتكار والتسويق
Volume 10, Numéro 1, Pages 112-132
2023-01-26

تأثير محددات التسوق عبر الإنترنت على رضا الزبون –دراسة تحليلية للمتسوقين الجزائريين- The Influence Of Online Shopping Determinants On Customer Satisfaction In The Algeria Market

الكاتب : بوزكري محمد . بودي عبد الصمد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير محددات التسوق عبر الإنترنت (العروض، الجودة، الحماية، التوصيل) في تحسين مستوى الرضا لدى المتسوقين الجزائريين، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتوزيع الإستبيان إلكترونيا على عينة عشوائية شملت 406 مفردة، وخلصت الدراسة إلى وجود تأثير لمحددات التسوق عبر الإنترنت على رضا الزبون، ووجود أثر ذو دلالة إحصائية لبعد الجودة، الحماية على رضا الزبون. Abstract: This study highlights the extent of the determinants of online shopping influence on improving the level of satisfaction of Algerian shoppers. To do so, we collected data through Distributing a questionnaire electronically to a random sample of 406 Algerians. The study concluded that there is an effect of the determinants of online shopping on customer satisfaction, and that there is a statistically significant effect of the dimension of quality, security on customer satisfaction.

الكلمات المفتاحية

تسوق عبر الإنترنت ; رضا الزبون ; جودة ; حماية ; Online shopping ; Customer satisfaction ; Quality ; Security