Revue Finance & marchés
Volume 7, Numéro 2, Pages 166-186
2020-09-15

تأثير الجو العام لمراكز التسوق على نوايا وأحاسيس الشراء لدى المستهلك الجزائري

الكاتب : خذرية فتحي . بوشنافة الصادق .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الحصول على رؤية شاملة لعناصر الجو العام لمراكز التسوق(الروائح والإضاءة وعرض المنتجات) ومدى تأثيرها على نوايا وأحاسيس الشراء لدى المستهلك الجزائري، حيث وُزع استبيان على 120 مفردة من زوار مركز التسوق "أرديس" في الجزائر العاصمة، ثم عالجنا البيانات باستخدام.(SPSS) وتوصلت الدراسة إلى أن بُعد الإضاءة كان له أكبر تأثير على نوايا وأحاسيس المستهلك الشرائية ب(0,389)، وتلتها الروائح ب (0,296)، ثم بُعد عَرض المنتجات بتأثير ضعيف ب(0,168)، كما خلصت الدراسة إلى أن الإضاءة الجيدة في مركز التسوق تؤثر إيجابيا على نوايا وأحاسيس الشراء للمستهلكين، من خلال جذبهم ودفعهم للقيام بعملية الشراء و كذا الاستمتاع بالتسوق وقضاء وقتََََََََا أطول. Abstract : The Aim Of This Study Is To Obtain A Comprehensive View Of The Elements Of The Atmosphere Of Shopping Centres And Their Impact On The Intentions And Feelings Of Purchase Of The Algerian Consumer. A Questionnaire Was Distributed To 120 Visitors Of The "Ardis" Shopping Centre In algeria, We Then Processed The Data Using The SPSS Program i. The Study Found That Lighting It Had The Greatest Effect On Consumer Purchasing Intentions And Feelings (0.389), Followed By The Smells (0,296), And After That The Display Of Products With A Weak Effect (0.168) i.

الكلمات المفتاحية

الجو العام; مراكز التسوق ; أحاسيس المستهلك ; نوايا الشراء ; Atmosphere ; Shopping Centres; Consumer Feelings ; Purchase Intentions