مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 6, Numéro 1, Pages 100-124
2021-04-11

فاعلية استراتيجية التعلم مع المستوى الأعلى في التحصيل الدراسي. دراسة ميدانية على تلاميذ مستوى الثالثة مع مستوى الخامسة من المرحلة الابتدائية في مادة الرياضيات بمدينة الوادي الجزائر.

الكاتب : قنوعه عبد اللطيف . باللموشي عبد الرزاق . منصور مصطفى .

الملخص

الملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة مدى فاعلية استراتيجية التعلم مع المستوى الأعلى في التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي في مادة الرياضيات, كأحد تطبيقات النظرية البنائية الاجتماعية, ولغرض تحقيق ذلك استخدمنا المنهج شبه التجريبي, فاخترنا عينة الدراسة بطريقة عشوائية تكونت من مجموعتين متكافئتين إحداهما تجريبية وعددها 15 تلميذا درسوا جزء من مادة الرياضيات باستراتيجية التعلم التعاوني مع المستوى الأعلى بإشراك 10 تلاميذ من مستوى الخامسة ابتدائي للحصول على خمس مجموعات تعاونية. وأخرى ضابطة وعددها 15 تلميذا, درسوا نفس المحتوى الدراسي بالتعلم التعاوني مع زيادة تلاميذ من نفس المستوى. وبعد تطبيق القياس البعدي من خلال إجراء اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات أُعِدّ لذلك. توصلنا إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0,01 بين المجموعتين ولصالح المجموعة التجريبية, وهذا ما يترجم فاعلية هذه الاستراتيجية. Abstract: The object of the study to know the effectiveness of the learning strategy with the highest level of academic achievement. In the third primary level in mathematics, As one of the applications of social structure theory, we used the quasi-experimental method. We randomly selected the study sample from two equal groups, one experimentala15 students, who studied part of mathematics in the learning strategy with the higher level, involving 10 students from the higher level of the primary fifth to obtain five cooperative groups. And the other control group a 15 students, studied the same content of study cooperative learning with the increase of students of the same level. The application of an achievement test in mathematics is prepared accordingly. We found statistically significant differences at the 0.01 level between the two groups and for the experimental group, which indicates the effectiveness of this type of learning strategy. Keywords: Learning with the higher level; social structure theory; Cooperative learning strategy; Achievement in mathematics.

الكلمات المفتاحية

التعلم مع المستوى الأعلى ; النظرية البنائية الاجتماعية ; استراتيجية التعلم التعاوني ; التحصيل في الرياضيات