مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 3, Pages 288-306
2022-09-20

واقع معوقات العملية الارشادية في المؤسسات التربوية الجزائرية (دراسة استكشافية من وجهة نظر عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بولاية الوادي)

الكاتب : شهرة فيصل . منصور مصطفى .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع معوقات العملية الارشادية بالمؤسسات التربوية الجزائرية (متوسطة/ ثانوية) من وجهة نظر مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني بولاية الوادي، وترتيب هذه المعوقات حسب الأولوية والحلول المقترحة من وجهة نظرهم، وكانت عينة الدراسة ثلاثون (30) مستشار ومستشارة بولاية الوادي ، واعتمد الباحثان المنهج الوصفي الاستكشافي و أداة المقابلة المباشرة للوقوف على الواقع الحقيقي لمعوقات العملية الارشادية التي يعيشها مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني اثناء العمل بالمؤسسات التربوية، وزيادة عن ذلك عرض بعض المفاهيم الأساسية للتوجيه والإرشاد النفسي والتربوي، وبعض الدراسات السابقة العربية والأجنبية، التي تناولت هذا الموضوع. Abstract : The current study aimed to reveal the reality of the obstacles to the counselling process in the Algerian educational institutions (intermediate/secondary) from the point of view of the counsellors of school and vocational guidance and counselling in El-Oued, and to arrange these obstacles according to priority and the proposed solutions from their perspective. The study sample involved thirty (30) male and female counsellors from El-Oued. The researchers adopted the descriptive-exploratory approach and used face-to-face interview as tool to find out the real obstacles encountered by of counsellors while working in educational institutions. In addition, the presentation of some basic concepts of psychological and educational guidance and counselling, and some previous Arab and foreign studies that dealt with ths subject Keywords: obstacles, the counselling process, counsellor of school and vocational guidance and counselling

الكلمات المفتاحية

معوقات، العملية الارشادية، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني.