FORUM DE L' ENSEIGNANT منتدى الأستاذ
Volume 17, Numéro 1, Pages 61-76
2021-12-21

دور استراتيجية المعالجة البيداغوجية في التقليل من ظاهرة التأخر الدراسي في مادة الرياضيات ‏لدى تلاميذ ‏المرحلة ‏الابتدائية - دراسة ميدانية بابتدائيات ولاية سطيف –‏ ‏

الكاتب : خالد ذهبية . يخلف بلقاسم .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على دور استراتيجية المعالجة البيداغوجية في التقليل من ظاهرة ‏التأخر الدراسي ‏في ‏مادة الرياضيات لدى ‏تلاميذ ‏المدرسة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين.‏ ولقد ‏تم استخدام المنهج الوصفي ‏التحليلي، حيث ‏قمنا‎ ‎بمعاينة على عينة قوامها (125) معلما؛ وقد ‏قام ‏الباحثان بتصميم مقياس مكون من 20 ‏بندا ‏موزعين على محورين، من أجل الإجابة على تساؤلي الدراسة والمتمثلان في: ما تقديرات الأساتذة ‏لدرجة ‏مساهمة استراتيجية المعالجة البيداغوجية في معالجة آثار ‏صعوبات التعلم ‏الدراسي لمادة الرياضيات لدى تلاميذ ‏المرحلة الابتدائية على المستويين ‏النفسي والاجتماعي ؟ The present study aims to identify the role of the pedagogical remediation strategy in ‎the ‎reduction of the phenomenon of academic delay in mathematics among primary ‎school ‎students from the teachers' point of view. The descriptive analytical approach was ‎used ‎on a sample of one hundred and twenty five primary school teachers. The ‎two ‎researchers designed a questionnaire of 20 items divided into two axes, namely: To ‎what ‎degree, according to the teachers, does the pedagogical remediation strategy ‎participate in ‎the treatment of learning difficulties in mathematics in students of primary ‎school at the ‎psychological and social level?‎ La présente étude vise à identifier le rôle de la stratégie de remédiation pédagogique dans ‎la ‎réduction du phénomène du retard scolaire en mathématiques chez les élèves du ‎primaire et ce ‎du point de vue des enseignants. On a utilisé l'approche analytique ‎descriptive sur un ‎échantillon de cent vingt cinq enseignants de l’école primaire. Les ‎deux chercheurs ont conçu ‎un questionnaire de 20 items répartis sur deux axes, à savoir: ‎A quel degré, selon les ‎enseignants, la stratégie de remédiation pédagogique participe-t-‎elle dans le traitement des ‎difficultés d’apprentissage des mathématiques chez les élèves ‎de l’école primaire au niveau ‎psychologique et social?‎

الكلمات المفتاحية

التأخر الدراسي ؛ تلاميذ المرحلة الابتدائية ؛ حصص المعالجة البيداغوجية ؛ ‏استراتيجية المعالجة البيداغوجية‎.‎ ‎ ; School tardiness; primary schoolers; pedagogical remedial sessions; pedagogical ‎remedial ‎strategy ; Retard scolaire ; élèves du primaire ; séances de remédiation pédagogique; ‎Stratégie ‎de ‎remédiation édagogique