مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 6, Numéro 2, Pages 630-643
2020-11-01

التسويق الرياضي في الجزائر بين الهوية المعنوية (الأخلاق الرياضية) و الهوية التجارية (إقليم العلامة التجارية).

الكاتب : محمد امين حسيني . بشير نمرود .

الملخص

يهدف موضوع بحثنا هدا الى دراسة ارتباطية لتسويق الرياضي في الجزائر بين الهوية المعنوية (الأخلاق الرياضية) و الهوية التجارية (إقليم العلامة التجارية)من خلال زوايا متعددة فتطرقنا لمواصفات التسويق الرياضي وما يلعبه في تعزيز الجانب الاخلاقي كما تطرقنا الى إدارة اللجنة الأولمبية الوطنية COA كعلامة أخلاقية حقيقية ، تضمن وجود إيقاع عالمي لها، بدءا بالرياضيين ، واحترام القواعد ، ونزاهة القضاة. و ما تم من تدمير هذا النبل الأخلاقي من قضايا الفساد و المتمثلة في قضية رشوة تورط فيها بعض أعضاء اللجنة وكيف كان الرد الصارم لوزير الشباب و الرياضة وكدا رئيس اللجنة الاولمبية وتم التطرق لقضايا وسائل الإعلام ومدى ثاتير موارد التسويق الأوليمبي وقضايا الغش وافة تناول المنشطات وسقوط الساذج لرياضين في هدا الفخ كما تم التطرق لمسؤولية الأخلاقية للرعاة الرسميين و الإطاحة السياسية للقضايا الرياضية ابتداء من عدة احداث الاحتجاج السلمي من الفهود السود في مكسيكو سيتي في عام 1968 ؛ وكدا اغتيال 17 رياضياً إسرائيلياً على أيدي مجاهدين فلسطينيين في ألعاب ميونيخ عام 1972 ؛ المقاطعة السياسية لدورة ألعاب موسكو عام 1980 ولوس أنجلوس عام 1984 ، وصولا التعصب والعداء للأخلاق للرياضة التي ظهرت بشكل خاص خلال مباراتي كرة القدم المصرية. - الجزائر (14 و18نوفمبر 2009)

الكلمات المفتاحية

التسويق الرياضي ; اللجنة الأولمبية الوطنية ; الأخلاق الرياضية ; الهوية المعنوية ; الهوية التجارية