مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 1-29
2022-12-31

تأثير صورة العلامة التجارية والوعي بها على قيمة العلامة التجارية بوساطة الولاء للعلامة التجارية: دراسة ميدانية على عينة من زبائن العلامة التجارية كوندور

الكاتب : حساني عبد الكريم .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى اختبار دور الولاء للعلامة التجارية كمتغير وسيط في العلاقة بين صورة العلامة التجارية والوعي بها كمتغيرات مستقلة وقيمة العلامة التجارية كمتغير تابع. ولتحقيق هذا الهدف، أجريت الدراسة على عينة من 272 زبونا للعلامة التجارية كوندور باستخدام استبيان إلكتروني. أشارت نتائج هذه الدراسة إلى أن الولاء للعلامة التجارية له تأثير وسيط في العلاقة بين صورة العلامة التجارية وقيمة العلامة التجارية، كما أن لدى الولاء للعلامة التجارية تأثير وسيط في العلاقة بين الوعي بالعلامة التجارية وقيمة العلامة التجارية. The aim of this study is to examine the role of brand loyalty as a mediator variable in the relationship between brand image and brand awareness as independent variables and brand equity as a dependent variable. To realize this objective, the study conducted on a Sample of 272 customers of Condor brand using an online questionnaire. The results of this study indicate that Brand loyalty has the mediating effect on the relationships between brand image and brand equity, Brand loyalty has the mediating effect on the relationships between brand awareness and brand equity.

الكلمات المفتاحية

صورة العلامة التجارية ; الوعي بالعلامة التجارية ; الولاء للعلامة التجارية ; قيمة العلامة التجارية