مجلة العلوم الإدارية والمالية
Volume 4, Numéro 2, Pages 66-84
2020-09-30

واقع توجه عينة من البنوك الجزائرية نحو الخدمات المصرفية الالكترونية

الكاتب : سعود وسيلة . محمد بن احمد أسماء .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تحديد مدى اعتماد البنوك الجزائرية على الخدمات المصرفية الالكترونية، من خلال تحليل الخدمات المقدمة عبر المواقع الرسمية لعينة منها. وتم التوصل إلى أن هاته البنوك تتشابه في تقديمها لجملة من الخدمات المصرفية الالكترونية كبطاقات الدفع الالكتروني التي تسمح بسحب وإيداع الأموال عبر أجهزة الصراف الآلي، إضافة إلى تميز كل بنك منها بامتلاكه لمنصة رقمية تسمح بالولوج إلى البنك الالكتروني، وهو بنك عن بعد يمنح للزبون فرصة القيام بالمعاملات البنكية دون التنقل للوكالة. وتوصي الدراسة بضرورة التعريف والتسويق لهذه الخدمات، حيث أن معظم الزبائن يجهلونها، ويحصرون خدمات البنك في السحب والإيداع فقط. The study aims to determine the extent of Algerian banks' reliance on e-banking services, through analyzing the services provided through the official websites of a sample of them. And it found that these banks are similar in providing a range of e-banking services, especially e-payment cards that allow the withdrawal and deposit of funds through ATMs; in addition, each bank has the advantage of owning a digital platform that allows access to the e-bank, which is a distance bank that gives the customer the opportunity to perform all banking transactions without moving to the agency. The study recommends the need to define and market these services, as most customers are unaware of them, and they restrict the Bank's services only in withdrawals and deposits.

الكلمات المفتاحية

خدمات الكترونية ; دفع الكتروني ; بنوك الكترونية ; صيرفة الكترونية ; e-services ; e-payment ; e-banks ; e-banking