مجلة الاستاذ الباحث للدراسات القانونية والسياسية
Volume 5, Numéro 1, Pages 213-227

الشخصية القانونية للكائن الجديد " الشخص الافتراضي والروبوت " The Legal Personality Of The New Object " Virtual Person And The Robot"

الكاتب : نساخ فطيمة .

الملخص

لا يمكن لأحد أن ينكر ما توصل إليه المجتمع من تطور تكنولوجي ورقمي ، فأصبحنا أمام روبوتات فائقة الذكاء ( الذكاء الاصطناعي ) تحاكي الذكاء البشري ، وقد تتجاوزه في بعض الأحيان وتستقل بقرارات منفردة ، ووجود ما يسمى بالأشخاص الافتراضية السابحة في العالم الافتراضي التي تمثل الإنسان في هذا العالم الخيالي . فالمنظومة القانونية لم تنظم هذه الحالات بل ما يعرفه القانون الخاص إلا التقسيم الثنائي المعتمد مند العهد الروماني ( أشخاص وأشياء ) وكل ما خرج عن هذا التقسيم فهو حالات خاصة . فمازال القانون في معظم البلدان لم يحدد نظامها في المنظومة القانونية ، والجدل قائم مع وجود عدة محاولات أكاديمية وقانونية إلى تحديد نظامها ومحلها في المنظومة القانونية خاصة إذا كانت مصدرا للضرر ، وذلك باقتراح إيجاد لها شخصية قانونية وميكانيزم للمسؤولية التضامنية بدون خطأ وغيرها من الاقتراحات . فالطرح وارد في معظم التشريعات الحالية لكن لابد من تحديد نظام خاص بها ، ويبقى النقاش قائم ومتواصل من جهة والتطور مستمر و متواصل من جهة أخرى . It's undeniable the technological and digital development of society, we are in presence of super intelligent robots (Artificial Intelligence) that imitate human intelligence, which sometimes exceed and individualizes with their own decisions in this imaginary world. The legal system did not regulate these cases, and special law known only a bilateral division adopted by the roman covenant (people and things) and everything that came out of this division is special cases. In most countries, the law has not yet defined a regulation and controversy exists, with several academic and legal attempts to define its regulation and place, especially if it’s a source of harm, by proposing to find a legal personification and a mechanism of responsibility without failures and other suggestions. The proposal is contained in most of the current legislation, but it is necessary to establish a specific system for it. And the debate is ongoing, and development continues to advance.

الكلمات المفتاحية

الشخص الافتراضي : الروبوت : الشخصية القانونية : العالم الرقمي : الذكاء الاصطناعي ; Virtual person ; Robot ; Legal Personality ; Digital World ; Artificial intelligence