Revue Académique de la Recherche Juridique


Description

The Academic Journal of Legal Research is a semi-annual, free of charge and open-access international scientific journal specialized in the legal field, published by the Faculty of Law and Political Science of Abderrahmane Mira-Béjaia University. Since the publication of the first issue in June 2010, the journal has focused on the publication of all scientific and academic research in the legal field in three languages: Arabic, French and English. The periodical publishes studies respecting international publication standards: authenticity, originality and ethics. It is open to academics and researchers specializing in the legal field in its various branches. She is interested in research and legal studies, comments on legal texts, judgments; and assistance to the development of the legal culture on a large scale. It has been open since its creation in 2010 on the site of the University of Bejaia and now on Algerian Scientific Journal Platform asjp.cerist.dz


10

Volumes

20

Numéros

467

Articles


الوضع الدستوري للدين في الدولة العراقية الثانية (الاسلام إنموذجا)

المخزومي الدكتور وليد, 

الملخص: تعالج هذه المقالة بالدراسة والتحليل مكان الاسلام في النظام الدستوري للدولة العراقية الثانية ,وتحاول أثبات حاكمية الدين فيها بعد ان اتخذته دينا رسميا لها وجعلت منه مصدرا رسميا اساسا للتشريع عندها ومنعت سن اي قانون يتناقض مع قواعده واحكامه الخاصة.

الكلمات المفتاحية: الدين ; الدولة ; الدستور; الاسلام.


إقرار المسؤولية عن الحماية كنهج جديد في القانون الدولي: هل هو تجاوز لمبدأ حظر استخدام القوة في العلاقات الدولية؟

رابطي امال, 

الملخص: أُقر للمجتمع الدولي الحق في استخدام القوة العسكرية في إطار المسؤولية عن الحماية لمنع أو وقف الجرائم الفظيعة التي ترتكب على سكان دولة ما، في حالة عجز الحكومة صاحبة السيادة أو عدم رغبتها في الوفاء بواجب الحماية. ومن هنا برزت الضرورة الملحة للبحث عن مدى تأثير المسؤولية عن الحماية على المبادئ الكلاسيكية التي قام عليها صرح منظمة الأمم المتحدة، لاسيما مبدأ حظر استخدام القوة في العلاقات الدولية، مع العلم أنَّ المسؤولية عن الحماية لا يهدف فقط إلى فرض احترام حقوق الإنسان بقدر ما جاء لإعادة فرض الشرعية الدولية التي انتهكت بفعل سيادة منطق القوة وإعلاء المصالح السياسية على حساب المصالح الإنسانية.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية عن الحماية؛ حظر استخدام القوة؛ الجرائم الفظيعة؛ التدخل العسكري؛ المساعدة الدولية وبناء القدرات؛ الاستجابة في الوقت المناسب وبالطريقة الحاسمة؛ القضية العادلة؛ الملجأ الأخير


الترجمة القانونية بين الحماية والتقييد

أيت تفاتي حفيظة, 

الملخص: تتمتع الترجمة بالحماية بموجب قانون المؤلف والحقوق المجاورة كمصنفات مشتقة. لكن عندما يتعلق موضوعها بالنصوص التشريعية كالدساتير والقوانين والأوامر والمراسيم واللوائح والقرارات والاتفاقيات الدولية، فإنَّها تستبعد من الحماية للطبيعة الخاصة لموضوعها الذي تقتضي المصلحة العامة تغليب حرية نشره واستنساخه إعمالا لمبدأ عدم جواز الاعتذار بجهل القانون. إلا أنَّ هذا القيد الوارد على امتداد الحماية بموجب قانون المؤلف والحقوق المجاورة لكل إبداع أصيل مفرغ في قالب شكلي لا يقصي من الحماية الترجمة التي تتخذ من النصوص التفسيرية للنصوص التشريعية موضوعًا لها احترامًا لجهود مبدعيها ولدورها في تطوير القاعدة القانونية.

الكلمات المفتاحية: الترجمة القانونية ; قانون المؤلف والحقوق المجاورة ; النصوص التشريعية ; عدم العذر بجهل القانون