افاق للعلوم
Volume 5, Numéro 2, Pages 212-221

المصداقية في الفيسبوك بين الخبر والإشاعة (قراءة في آليات انتشار الشائعات في مواقع التواصل الاجتماعي وسبل محاربتها – الفيسبوك نموذجا)

الكاتب : مزاري نصرالدين .

الملخص

يطرح موضوع الإشاعة الالكترونية وانتشارها في الفيسبوك إشكالا جوهريا في ظل الانتشار والانفجار المعلوماتي الرهيب عبر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي، وقد حاولنا في هذا المقال تسليط الضوء على الإشاعة الإلكترونية والخبر الصحفي من خلال التطرق إلى مختلف الجوانب المتعلقة بخصائص الإشاعة وأنواعها كيفية انتشارها عبر صفحات الفيسبوك، ومحاولة طرح الآليات التي من خلالها يمكن محاربتها أو الحد منها انطلاقاً من تحديد الفروقات بينها وبين الخبر الصحفي أو المعلومة الحقيقية والصحيحة. The problem posed by the terrible information explosion on social networking sites and networks is the extent of credibility and the truth of what is broadcast and published through it, so if we look at Facebook - for example - as one of the largest social media use and spread, we find it when many, it is the first media outlet in terms of follow-up, And the first news source in terms of daily viewing and browsing regardless of the nature and credibility of that news, and the question about the possibility of investigating the credibility of news and information that fill Facebook pages significantly, and distinguishing between them and the various rumors that are always published by Facebook pioneers.

الكلمات المفتاحية

شبكات التواصل الاجتماعي. المصداقية.، الخبر. الإشاعة الإلكترونية.، الفيسبوك. ; Facebook, social networking sites and networks, rumor, news, credibility.