أبوليوس
Volume 11, Numéro 1, Pages 100-111
2024-03-04

الاِستِـعَـارَةُ الكُبـرَى فِي الـقَصِيدَةِ الـنّثـريَّةِ -دِيوانُ "سَمَكة البَياضِ" لمحمّد عادل مغناجي نموذجا-

الكاتب : عيساوي عيسى .

الملخص

ملخص البحث: كان لتيار الحداثة الشعرية العربية وافر الأثر في استجلاء وظهور أشكال شعرية مستحدثة تنأى في رؤيتها للشعر عن حدّي الوزن والقافية ،ولعلّ أبرزها القصيدة النثرية كونها تبيح للشاعر الانزياح على المستوى العروضي والإيقاعي وتمنحه مساحة أكبر للتعبير عن تجربته ،من خلال ما تملكه من دفقة دلالية عميقة ،وصور فنيــــّة وارفة ومتنوّعة، لاسيّما في توظيفها للنظام الاستعاري في الصورة كبديل فنّي ينزاح عن البدائل التقليدية في طريقة توظيفها، وهو ما سنحاول إثباته في هذا المقال من خلال التجربة الشعرية الثريّة للشاعر الجزائري محمّد مغناجي. الكلمات المفتاحية:(الاستعارة الكبرى،القصيدة النثرية،ديوان) . Abstract: The current of Arab poetic modernity had an abundant impact on the clarification and emergence of new poetic forms that distanced themselves in their vision of poetry from the limits of meter and rhyme. Lush and varied artistic images, especially in its use of the metaphorical system in the image as an artistic alternative that deviates from the traditional alternatives in the way it is employed, which we will try to prove in this intervention through the rich poetic experience of the Algerian poet Muhammad Magnaji. Keywords:(Great, metaphor,prose, poem).

الكلمات المفتاحية

الاستعارة .الكبرى.القصيدة. النثرية.