أبوليوس
Volume 7, Numéro 2, Pages 105-126
2020-06-25

سردية التجريب وسؤال الحداثة في الرواية الجزائرية المعاصرة (دراسة نماذج روائية نسوية)

الكاتب : مناصرية أحلام .

الملخص

تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة مجموعة من الروايات الجزائرية المعاصرة التي وقعت ديباجتها أسماء نسوية لامعة في مجال السرد الروائي عامة والنسوي منه خصوصا، وتمكنت من ترك بصمتها فيه من خلال حرصها على بعث أشكال تعبيرية متميزة في الكتابة الروائية مختلفة عن النمط الذي عرفت به الرواية التقليدية، ويندرج ذلك في إطار سعي المرأة الروائية لإثبات تميز كتابتها وكسر سلطة النموذج الذكوري السائد وإعلان رفض الانقياد خلفه؛ حيث أعلنت ممارستها للتجريب الروائي الذي يفتح باب التنوع والاختلاف ومن ثم الخصوصية والتميز على مصرعيه أمام الكتابة الروائية النسوية الجزائرية ، وقد غدا التجريب فيها من أهم الأساليب الفنية التي استعانت بها الروائية لتمرير رسالتها والخوض في تصوراتها، وطرح آراءها وتوجهاتها، ومناقشة الهواجس التي تشغلها والتي تعكس وعيها إزاء قضايا الراهن This work sheet aims to highlight and study a collection/compilation of contemporary Algerian novels which its preamble was signed by brilliant feminist names in novel recitation domain in general and feminist in particular, so she could leave her trace by been assiduous in writing of distinctive expressions and been different of the old/classic novel’s style, this falls under the pursuit of the novelist women to affirm her distinguished writing and break the power of the dominant male model, and affirm the refusal of his docility; where she announced her novelist experimentation practices which wide opens prospect of diversity and differentiation then to particularity and distinction for the Algerian feminine novelist, as far as the experimentation used in novels, it has become one of the most important technical methods used by the women novelist to pass her message, delve into their perceptions, show her opinions and trends and discuss her occupies concerns which are reflect to her consciousness against current issues.

الكلمات المفتاحية

التجريب، حداثة السردية، الرواية الجزائرية، المرأة الكاتبة، جدلية الاختلاف والمغايرة.