r.s.e.p.s

المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية والرياضية

Description

تهدف المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية بجامعة الجزائر3 إلى فتح فضاء علمي يتيح للباحثين والخبراء والمختصين من داخل الوطن أو خارجه لنشر وعرض أبحاثهم ودراساتهم العلمية بميدان الأنشطة البدنية والرياضية ومختلف العلوم المرتبطة بمجال الرياضة، والإسهام في نشر المعرفة وتعميمها في الوطن العربي وتبادل الخبرات العلمية بالتواصل العلمي واستقبال اقتراحات الباحثين والعلماء حول كل ما يسهم في تقدم البحث العلمي. كما تهدف أيضا الى تعميم الفائدة المرجوة من نشر البحوث وغيرها بوضع أعداد المجلة بين أيدي الأساتذة والقراء الطلبة والباحثين.

Annonce

إعلان للنشر في العدد 19 من المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر3

يعلن معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر3 عن إصدار العدد 19 لسنة 2020 من المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية والتي تصدر عن المعهد، وهي مجلة علمية محكمة في ميدان التربية البدنية والرياضية وعلوم الرياضة والتخصصات المرتبطة.

ومن أجل صدور هذا العدد في حلة جديدة وجيدة، يطلب مدير المجلة ومسؤول النشر من الأساتذة الباحثين الراغبين في نشر أبحاثهم بالمجلة، أن يرسلوها عبر المنصةالإلكترونية الجزائرية للمجلات العلميةASJP، ويمكنكم ذلك عبر الرابط الإلكتروني التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/452?fbclid=IwAR1WsBnm0CoAZym2XhxQELMLXivK5E2sJ481SNix8b3jSeIU1aKlzVYRMFo

وذلك إلى غاية 30 ديسمبر 2019 وفق شروط النشر التالية:

  • أن لا يتجاوز عدد صفحات البحث 25 صفحة، وبحجم 16 نوع الخط Siplifieldarabic بالنسبة للمقالات والبحوث المكتوبة باللغة العربية، وبحجم 14 نوع الخط times new roman بالنسبة للمقالات والبحوث المكتوبة باللغة اللاتينية.
  • أن يكون العمل العلمي في مجال تخصص المجلة، حيث تقبل الأعمال العلمية التي لم يسبق نشرها أو تقديمها للنشر في دورية أو مطبوعة أخرى وألا تكون مستخلصة من رسالة علمية.
  • تخضع المواد العلمية المقدمة للنشر بالمجلة للتحكيم وفقا للضوابط العلمية المتعارف عليها.
  • تعطى الأولوية في النشر للبحوث والتقارير حسب الأسبقية الزمنية، ووفقا للاعتبارات العلمية والفنية التي تراها هيئة التحرير.
  • الفحص والتقييم الأولي من قبل هيئة التحرير، ثم تعرض على التحكيم العلمي بواسطة ثلاثة محكمين متخصصين في المجال على نحو سري.
  • وجوب تحرير 3 ملخصات: واحد باللغة العربية والثاني باللغة الفرنسية والآخر باللغة الإنجليزية، (الملخص من 12 سطر إلى 20 سطر).

12-11-2019


2

Volumes

3

Numéros

36

Articles


أثر استخدام طريقتي التّدريب الفتري والتّكراري في تطوير صفة تحمّل القوّة لدى عدّائي 800 متر

جمال سرايعية,  سفيان مجعور, 

الملخص: يتمحور موضوع دراستنا حول تطوير صفة تحمل القوة لدى عدّائي 800 متر بتطبيق برنامج تدريبي يدمج طريقتي التّدريب الفتري والتّكراري، والهدف الرّئيس لهذه الدراسة هو التّعرّف على مدى تأثير دمج الطريقتين معا في تطوير تحمّل القوّة لدى عدّائي 800 متر وذلك في مرحلة التحضير البدني الخاص؛ وعليه تمّ طرح الإشكال الآتي: "ما مدى تأثير طريقتي التّدريب الفتري والتّكراري في تطوير صفة تحمل القوة لدى عدّائي 800 متر؟. وللإجابة على التساؤل المطروح تمّ تطبيق البرنامج التّدريبي لمدة ثمانية أسابيع تدريبية بمتوسطة (6-9 حصص تدريبية أسبوعيا) في فترة التحضير البدني الخاص، عينة الدراسة تمثلت في المنتخب الوطني العسكري للألعاب القوى (الأول والثاني) اختصاص 800 متر ويبلغ تعداده 08 عدائين المنتخب (أ) بـ 04 عدائين والمنتخب (ب) بـ 04 عدائين، قُسّمت عينة الدراسة إلى مجموعتين متجانستين)ضابطة وتجريبية( عن طريق حساب التجانس بين أفراد العينة 08 عدائين (العمر، الطول ، الوزن، العمر التدريبي...)، تم إجراء هذه الدراسة على مستوى مركز تجمع وتحضير الفرق الرياضية العسكرية ببن عكنون الجزائر العاصمة في الفترة الممتدة من 20 جويلية 2015 إلى غاية 20 سبتمبر 2015، وقبل هذا قمنا بدراسة إستطلاعية قصد ضبط كل المتغيرات خاصة المشوشة منها ووضع الاختبارات المناسبة وتمت هذه الدراسة على 06 منتخبات جهوية عسكرية بتعداد 04 عدائين لكل ناحية مع العلم أن مستوى العدائين متقارب جدا، حيث وجدنا أن هناك علاقة كبيرة جدا بعد التطبيق الأول والثاني (الأسلوب من التطبيق وعودته)، كان يقدر: ر= 0.82. إعتمدنا على المنهج التجريبي بتطبيق مجموعة من الاختبارات البدنية والفسيولوجية كما هو موضح في الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى أنّ تطبيق طريقة التّدريب التّكراري لوحدها لم تكن فعّالة بالمستوى المطلوب، في الوقت الذي كان لدمج طريقتي التّدريب الفتري والتّكراري في برنامج تدريبي واحد له الأثر الإيجابي في تطوير صفة تحمل القوة لدى عدائي 800 متر.

الكلمات المفتاحية: طريقة التدريب التكراري، طريقة التدريب الفتري، تحمل السرعة، عدائي 800 متر؛ البرنامج التدريبي.


أثر برنامج للتدريب الفتري مبني على التمارين البليومترية لتطوير السرعة الهوائية القصوى و القوة المميزة بالسرعة و القوة الإنفجارية و بعض المتغيرات الفيزيولوجية لدى لاعبي كرة القدم U19

محمد فيصل خروبي,  محمد بن نعجة,  خير الدين بن رابح, 

الملخص: إن الهدف من عملية التدريب الرياضي في كرة القدم هي الوصول باللاعب إلى أعلى مستوياته في جميع الجوانب البدنية والمهارية و الخططية وغيرها ،وبالتالي استغلال قدراته في خدمة الفريق والجماعة ،وطرق التدريب متنوعة ومتعددة ،لهذا جاءت هذه الدراسة والتي تهدف لمعرفة أثر برنامج تدريبي مقترح من خلال التدريب الفتري المبنى على التمارين البليومترية على السرعة الهوائية القصوى و القوة المميزة بالسرعة و القوة الانفجارية و بعض المتغيرات الفيزيولوجية(نبض القلب ،حمض اللاكتيك بعد الجهد ) للاعبي كرة القدم U19وقد اعتمد الباحثون على المنهج التجريبي على عينة واحدة مكونة من 05 لاعبين لفريق شبيبة تيارت ،وباستعمال مجموعة من الاختبارات والقياسات (اختبار اليويو YOYO ،اختبار سارجنت ، اختبار الحجل لمسافة 30م، قياس النبض ، قياس حمض اللاكتيك في الدم ) وبعد تطبيق البرنامج والمعالجة الاحصائية تم الوصول إلى وجود فروق دالة احصائيا بين الاختبار القبلي والبعدي في متغيرات الدراسة ولصالخ الاختبار البعدي لدى العينة التجريبية مما يوضح فعالية البرنامج التدريبي المقترح من خلال التدريب الفتري المبني على التمارين البليومترية .

الكلمات المفتاحية: التدريب الفتري ،التمارين البليومترية ، القدرات البدنية والمتغيرات الفيزيولوجية ، لاعبي كرة القدم U19


Rôle des activités physiques et sportives dans l’acquisition des objectives cognitives de l’éducation physique et sportive

Abdeddaim Adda,  Zitouni Abdelakader,  Sebbane Mohamed,  Remaoun Mohamed, 

Résumé: L’objectif de cette étude est de caractériser le rôle de la pratique des activités physiques et sportives (APS) dans l’acquisition des objectives cognitives de l’éducation physique et sportive (EPS), permettant aux élèves de gérer leurs vie physique après l’école, en appréhendant les effets du genre et du type de connaissances chez les élèves, dans le contexte algérien. Sachant que l’EPS ne dispose pas de cours théorique explicite, existe-t-il vraiment des acquisitions cognitives. Les écarts de notes obtenues en EPS s’accompagne-t-elle de différences d’acquisition de connaissances entre les filles et les garçons ? Deux cent élèves scolarisés de niveau secondaire (100 filles et 100 garçons) ont renseigné un questionnaire de quarante items mesurent les connaissances assignées aux objectives de l’EPS. Les résultats ne montrent pas de différences concernant le Genre par contre des différences concernant le type de connaissances sont observées en faveur des filles. En conclusion les résultats soulignent l’importance des évaluations de connaissances de gestion de l’effort, ces derniers représentent les vrais objectifs de l’EPS puisqu’elles accompagnent l’individu le long de sa vie.

Mots clés: activités physique et sportive ; éducation physique et sportive ; objectives éducatives cognitives


دور الإعلام الرياضي في نشر ثقافة الممارسة الرياضية وقيم المواطنة.

لامية طالة, 

الملخص: الملخص: تحولت الرياضة إلى مجال ثقافي متميز مرتبط بكثير من العلوم الإنسانية والاجتماعية منها علوم الإعلام، فكانت نتيجة هذا الارتباط هو ميلاد إعلام رياضي يعكف على معالجة الجوانب المختلفة من الحياة الرياضية في المجتمع، وعلى تغطية الحدث الرياضي ضمن سياقه الزمكاني، وضمن المجرى التفاعلي للجمهور، من أجل إشباع حاجاته الإعلامية الرياضية، والتي تزداد يوما بعد يوم، في ظل تزايد المنافسات والتظاهرات الرياضية. واليوم ونظراً لكون الرياضة أصبحت تشكل معلماً أساسياً في حياة المجتمعات، أصبحت تعتبرها أجهزة الإعلام المختلفة أداة مثلى في تقريب دائرة متباعدة لم يغفل عن استغلالها حتى السياسيون وذلك نظراً إلى تأثيرها المباشر على حياة الأفراد والمجتمعات، وانطلاقاً من هذا أصبح الإعلام الرياضي العامل الأساسي في التأثير على المجتمعات أين أصبحت الأنشطة الرياضية تحتل الصدارة في مختلف وسائل الإعلام المسموعة، المرئية والمكتوبة، مع الازدياد المتواصل للمتتبعين والمهتمين بالمجال. وهنا تكمن أهمية مداخلتنا في توضيح دور الإعلام – في شقه الرياضي - في ترقية نشر الثقافة الرياضية بين الجمهور، والتحسيس بأهمية ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها من خلال تعريف الجمهور بالقواعد والقوانين الخاصة بالألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة التي قد تطرأ عليها، بالإضافة إلى تثبيت القيم والمبادئ والاتجاهات الرياضية. RESUME: Le sport est devenu un domaine culturel distinct lié à de nombreuses sciences humaines et sociales, y compris les sciences des médias, donnant naissance à un média sportif qui traite des différents aspects de la vie sportive dans la société et de la couverture de la manifestation sportive dans le parcours interactif du public. Répondre aux besoins des médias sportifs, qui ne cessent d’augmenter, au vu de la compétition et des événements sportifs. Aujourd'hui, alors que le sport est devenu une étape majeure dans la vie des sociétés, les différents médias sont devenus un outil idéal pour réunir un cercle que les politiciens n'ont pas négligé, en raison de son impact direct sur la vie des individus et des communautés. Des communautés où les activités sportives occupent une place prépondérante dans les différents médias audio, visuels et écrits, avec un nombre croissant de suiveurs et intéressés par le domaine. C’est l’importance de notre intervention pour clarifier le rôle des médias - au sein de sa division sportive - dans la promotion de la diffusion de la culture sportive auprès du public et pour sensibiliser l’opinion à l’importance de la pratique du sport de toutes sortes en présentant au public les règles et lois des jeux et diverses activités sportives.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام الرياضي، ثقافة الممارسة الرياضية، قيم المواطنة. ; Mots-clés: médias sportifs, culture de la pratique sportive, valeurs de citoyenneté.


دراسة مؤشرات التركيب الجسمي لدى رياضيي العاب القوى

بن الطاهر اسماعيل,  وليد ولد احمد, 

الملخص: الغرض من هذه الدراسة هو دراسة التركيب الجسمي للرياضيين الجزائريين في سباقات العدو في تخصص 400م و400م حواجز12عداء ، بمتوسط عمر عام (25.32 سنة) 6.70) وتمثل أفضل العدائيين الجزائريين في فريق النادي البترولي GSPوالمنتخب الوطني ا لموسم 2017-2018. حيث خضعوا لعدة قياسات أنثروبومترية تسمح بتحديد الوزن والحجم كل تخصصات العدو و حساب نسبة العضلات والدهون والكتلة العظمية باستخدام صيغ Mateigka. كما تمت القياسات عبر مرحلتين مهمتين وهي مرحلة التحضير العام PPGومرحلة التحضير الخاصPPS

الكلمات المفتاحية: مؤشرات التركيب الجسمي ؛ عدائي السباقات 400م و400م حواجز؛ الموسم التدريبي


دور التخصص الأكاديمي لأستاذ التربية البدنية والرياضية في توجيه التلاميذ نحو النشاط الرياضي المناسب لهم -دراسة ميدانية على أساتذة ولاية باتنة-

يونس أحمد عماد الدين, 

الملخص: إن الانتقاء والتوجيه عملية مهمة ومتشعبة الاتجاهات وحلّها الصحيح يتطلب عملا جماعيا يشترك فيه المدرب والمدرس والأخصائيين في التدريب وعلماء النفس على عدّة مراحل, ومنه جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على الدور الذي يلعبه الأستاذ التربية البدنية والرياضية في توجيه التلاميذ نحو النشاط الرياضي المناسب لهم, من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل للتخصص الأكاديمي لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في توجيه التلاميذ نحو النشاط الرياضي المناسب لهم ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي باعتباره أنسب منهج كما اعتمدنا على عينة مكونة من 50 أستاذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية , واستعنا بأداة بحث تمثلت في استمارة استبيان تم إعدادها خصيصا لهذه الدراسة, وتوصلت الدراسة في الأخير إلى أن أساتذة التربية البدنية والرياضية يوجهون التلاميذ إلى الأنشطة الرياضية وفق تخصصهم الأكاديمي كما يوجهنهم إلى الأنشطة الجماعية أكثر من الفردية . ABSTRUCT: The selection and Orientation is an important and multifaceted process and its correct solution requires collective work involving the trainer, the teacher, the training specialists and the psychologists in several stages. The study aims to highlight the role played by the professor of physical education and sports in guiding students towards the appropriate sports activity, Answer the following main question: Does the academic specialization of the professor of physical education and sports have a role in guiding students towards the appropriate sports activity for them? In order to answer this question, we relied on the descriptive descriptive approach as the most appropriate approach. We also relied on a sample of 50 randomly selected teachers. We used a research tool that consisted of a questionnaire prepared specifically for this study. Finally, the study found that the teachers of physical education and sports direct students To sports activities in accordance with their academic specialization and direct them to group activities rather than individuality.

الكلمات المفتاحية: الانتقاء , التوجيه, التخصص الأكاديمي , أستاذ التربية البدنية والرياضية, النشاط الرياضي ; Selection, Orientation, academic specialization, professor of physical education and sports, sports activity


دور البرامج التدريبية في رفع عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي كرة القدم

طاهري رابح,  عبورة رابح, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية على إبراز دور البرامج التدريبية في رفع عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي كرة القدم U20 فبلوغ أعلى المستويات وتحقيق الانجازات الرياضية أو على الأقل تحقيق الأهداف المسطرة في بداية الموسم ومعرفة الأهمية التي يوليها المدربون لعملية تخطيط البرامج التدريبية ولتحقيق كل ذلك تم استخدام عينة من 4 نوادي يتشكلون من 80 لاعبا يمثلون عينة من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم 16 ناديا و400 لاعب، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته طبيعة الدراسة وتم تطبيق اداتي الاستبيان على اللاعبين وكذا المقابلة بالنسبة للمدربين واستعان الباحث بالوسائل الاحصائية التالية :التكرارات والنسبة المؤوية واختبار كا2 وبعد تحليل نتائج الاداتين توصل الباحث اليى للنتائج التالية : - يختلف تخطيط البرامج التدريبية في الاعداد البدني العام والاعداد البدني الخاص - يولي المدربون أهمية كبيرة للبرامج التدريبية - يعتمد المدربون في تخطيطهم للبرامج التدريبية على الصفات البدنية - للبرامج التدريبية دور مهم وفعال في تنمية عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي كرة القدم u20 وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بمايلي: - عدم إهمال البرامج التدريبية مع الاطلاع على كل جديد في مجال بناء وتخطيط البرامج التدريبية العلمية - يجب على رؤساء ومسؤولي الأندية توفير الامكانات والوسائل اللازمة للتدريب مع الاهتمام بلاعبيهم وتحفيزهم - إجراء دورات تكوينية كل مدة زمنية لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال التدريب الرياضي - الالمام بعنصر التخطيط للبرامج التدريبية لأنه الخطوة الأساسية لتحقيق الأهداف والانجاز الرياضي. - الاهتمام بالتكوين في مجال التدريب الرياضي مع الاهتمام بتطوير الصفات البدنية من خلال البرامج العلمية المقننة. Résume : L’étude actuelle se base sur le rôle des programmes d’entrainement pour élever les éléments sportifs chez les joueurs de football U20,donc arriver aux hauts niveaux et réaliser des succès sportifs et des buts tracés au début d’année et connaitre l’importance qui donnent les entraineurs à l’opération de préparer les programmes d’entrainement et réaliser tous ça après utiliser une corpus du 4 clubs se composent du 80 joueurs représentent des exemples (corpus) de la société et leur nombre du 16 clubs et 400 joueurs, ou il utilise le chercheur la méthode descriptif et d’analyse et appliquer les deux moyens sondages d’opinion des joueurs et aussi des interviews avec les entraineurs et le chercheur fait appel aux moyens de resserrement suivant : répétitions, pourcentage et l’examen K2 , après des résultats des ce deux moyens le chercheur déduit les résultats suivants : - La planification des programmes différents dans la préparation physique générale et la préparation physique spécifique. - Les entraineurs accordent plus d’importance au programme d’entrainement. - Les entraineurs se basent dons leurs planification des programmes d’entrainement sur les caractéristiques physique. - Les programmes d’entrainement ont un rôle important et efficace dans le développement des caractéristiques physique chez les footballeur U20. Le chercheur conseil de : - Ne pas négliger les programmes d’entrainement et opter sur la nouvelle d ans les domaines de planification des programmes d’entrainement scientifique. - Les chefs des clubs et les responsables doivent donner tous les moyens nécessaires pour l’entrainement et encourager les joueurs. - Faire des stages chaque fois pour être avec le développement dans le domaine sportif. - S’intéresser au élément de planification des programmes d’entrainement car c’est l’étape essentielle pour réalisé les objectifs et les buts sportifs. - S’intéresser au formation dans les domaine sportif avec le développement des caractéristiques sportifs à partir les programmes scientifiques régulés.

الكلمات المفتاحية: البرامج التدريبية، عناصر اللياقة البدنية، كرة القدم، الفئة العمرية "U20"،التخطيط.


دراسة تحليلية و نقدية لبعض الاختبارات النفسية الحركية و مدى ملاءمة تطبيقها عند الاطفال الجزائريين

جليلي عباس,  بوشو فاهم, 

الملخص: تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان ، لذا فإن العناية بها من أهم المؤثرات التي تسهم في تقدم المجتمعات. وباعتبار التربية الحركية طريقة يفترض فيها إثارة دوافع الأطفال وطاقاتهم نحو التعلم، ونظرا لأهمية الحركة للطفل فقد ظهرت العديد من البرامج التربوية التي تعتمد على أنشطة حركية تهدف إلى تحقيق مبدأ الشمولية فلا تقتصر على التنمية الحركية فقط، وإنما تساهم أيضا على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية. لكن الشيء الذي يعيق المختصين هو تأخر بعض الاطفال في اكتساب الصفات الحركية اللازمة خاصة في مرحلة الطفولة ، لهذا قام بعض الأخصائيين بتصميم اختبارات سميت بالاختبارات النفسية الحركية، وقد ظهرت لأول مرة في الولايات المتحدة الامريكية ،اما في الدول العربية فقد استعملت لأول مرة في لبنان،و في الجزائر لم تظهر بعد ، و نظرا لاختلاف البيئات و الثقافات والطفل الجزائري عن الطفل الأوروبي من حيث النمو الحركي ،و كذا اختلافهما من الجانب التربوي ،حاول الباحث القيام بدراسة تحليلية و نقدية لبعض هذه الاختبارات الاكثر شيوعا في الدول الغربية من اجل تكيفها على الاطفال الجزائريين ، و قد تبين ان هذه الاخيرة ( الاختبارات النفسية الحركية ) صالحة لكل الاطفال في دول العالم و يمكن الاعتماد عليها دون تكيفها .

الكلمات المفتاحية: الطفولة ، التربية الحركية ، الطفل الجزائري، الاختبارات النفسية الحركية


مكانة الدورات ومنافسات الرياضة المدرسية في إكتشاف وتوجيه التلاميذ المتفوقين رياضيا في مرحلة التعليم المتوسط

بوشو فاهم,  جليلي عباس, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث إلى التعرف على دور الدورات و منافسات الرياضة المدرسية في إكتشاف و توجيه التلاميذ المتفوقين رياضيا في مرحلة التعليم المتوسط، و تكمن أهمية الدراسة في القيام بدراسة ميدانية حول الموضوع من خلال إستجواب عينة من الأساتذة، و إلقاء الضوء على مدى الاهتمام بالدورات الرياضية و منافسات الرياضة المدرسة اللاصفية في الوسط المدرسي، وقد إنتهج الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، و تمثلت العينة في 27 أستاذ التربية البدنية والرياضية في التعليم المتوسط على مستوى ولاية الجزائر، وتم جمع المعلومات وفق أداة تمثبت في الإستبيان. ومن أهم النتائج المتوصل إليها نذكر: وجود إهتمام الأساتذة بتفعيل الدورات الرياضية و كذا الاهتمام في حث التلاميذ للمشاركة في منافسات الرياضة المدرسية و إنعكاس ذلك في القدرة على إكتشاف التلاميذ الموهوبين رياضيا و توجيههم إلى النوادي و الجمعيات الرياضية لتنمية و إستثمار تلك المواهب الرياضية. الكلمات المفتاح: منافسات رياضية مدرسية، إكتشاف ، توجيه، تفوق رياضي مدرسي. Abstract: The research aims to identify the importance of states and regions of the Sports School in the discovery and guidance of pupils excelling athletically at the stage of Middle education, and the importance of the study in the study field about the topic by questioning a sample of teachers, and shed light on the extent of attention to support of sports and events sports school extra-curricular in middle school, has and researchers descriptive approach style the walks, and was the sample in 27 professor of physical education and sports in the continuing education At the level of State of Algeria, and collecting information according to the tool questionnaire. One of the most important results we mention: the existence of the interest of professors to activate the state of sports and interest in urging pupils to participate in school sports and the reflection of that in the ability to discover students gifted mathematically and directing them to clubs and sporting associations to implement and invest those talent sports. Keywords: School Sports Competitions - Discovery - Orientation - School Sports Excellence.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: منافسات رياضية مدرسية، إكتشاف ، توجيه، تفوق رياضي مدرسي.



Les 10 articles les plus téléchargés

52 دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الالعاب التقليدية الشعبية للمساهمة في تفعيل وتنمية السياحة الصحراوية 44 مكانة القيم الرياضية في الكتاب المدرسي للتعليم الإبتدائي 39 تأثير التدريب المتقطع والتدريب بالألعاب المصغرة على السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط 37 تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر 27 مستوى سمات الشخصية لدى الإعلاميين الرياضيين المدخنين مقارنة بغير المدخنين 23 أثر برنامج تدريبي مقترح بالألعاب المصغرة على بعض العناصر المهارية لدى لاعبي كرة القدم صنف أصاغر 19 دور المكونات الفسيولوجية VMA و CMJ في تحديد مناصب اللاعبين ونضم اللعب في كرة القدم 15 المهارات النفسية و علاقتها بقلق المنافسة الرياضية لدى لاعبي كرة القدم 13 فعالية كرة اليد في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الطور المتوسط الفئة العمرية (14 – 15 سنة) 13 مكانة المعلومة ضمن الهيكل التنظيمي وطرق الاتصال الهيكلي، دراسة ميدانية لمديرية الشباب والرياضة لولاية الاغواط