المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية


Description

المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية هي مجلة علمية دولية محكمة ومفهرسة يقواعد بيانات دولية، تعني بالعلوم الإنسانية والاجتماعية وعلوم الرياضة، يصدرها معهد التربية البدنية والرياضية لجامعة الجزائر3، المجلة ذات لجنة قراءة يتم إصدارها بشكل سنوي (مرة في السنة)، تتسم إسهاماتها العلمية بالجودة والأصالة لتتيح الفرصة للباحثين لنشر إنتاجهم العلمي الجاد ذو المنهج الرصين في كافة مجالات العلوم الإنسانية والاجتماعية والرياضية، وهي تحرّر بإحدى اللغات الثلاثة العربية أو الفرنسية أو الإنجليزية، كما تهدف المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية والرياضية إلى نشر البحوث العلمية الأصيلة من طرف الباحثين والأساتذة وطلبة الدكتوراه، مستهدفة الطلبة الجامعيين في جميع الأطوار والباحثين والأساتذة، قصد تعميم و نشر المعرفة والاطلاع على الأبحاث الجديدة وربط الاتصال والتواصل بين الباحثين والمساهمة في جودة البحوث العلمية، حيث تنشر الأبحاث التي لها علاقة بميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ومنها: - النشاط البدني الرياضي التربوي - التدريب الرياضي - النشاط البدني الرياضي المكيف- التحضير البدني الرياضي – التحضير النفسي الرياضي - الإدارة والتسيير الرياضي - الإعلام الرياضي -.بيوميكانيك الحركة عند الرياضة - علم النفس الرياضي - علم الاجتماع الرياضي - فسيولوجيا الممارسة الرياضية - الرياضة والصحة - العلوم الطبية والبيولوجية - الترويح الرياضي.

Annonce

إنتهاء آجال استقبال المقالات بالمجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر3

ليكن في علم الباحثين الكرام أن فترة استلام المقالات للعدد المقبل قد انتهت  آجالها يوم 25 جوان 2021.

لذك نرجو من الباحثين عدم إرسال مساهماتهم البحثية خارج آجال الاستلام، لأن المجلة لا تأخذ بعين الاعتبار أي مقال وارد بعد التاريخ المذكور أعلاه.

بالتوفيق للجميع.

عن هيئة التحرير

رئيس التحرير: أ.د. مزغيش إيمان 

15-07-2021


20

Volumes

23

Numéros

307

Articles


دور الألعاب شبه الرياضية في تحيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الطور الابتدائي

معلوم لخضر, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة دور الألعاب شبه الرياضية في تحيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الطور الابتدائي واستخدمنا المنهج التجريبي على عينة قوامها 34 تلميذ من تلاميذ مدرسة نيوتن الخاصة قسم السنة الخامسة، واستعملنا مقياس التوافق النفسي الاجتماعي كما استخدمنا برنامج تعليمي مدته 18 اسبوعا، وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج باستخدام كل من SPSS وEXCEL لإثبات صحة الفروض توصلنا الى مساهمة الألعاب شبه الرياضية في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي لدى تلاميذ الطور الابتدائي وتوصلنا إلى تحقيق كل الفروض المطروحة. The study aims to know the role of quasi-sports games in achieving psychological and social harmony For primary school students. We used the experimental method on a sample of 34 students from Newton Private School, Fifth Year Department. In addition, we used the psychosocial compatibility scale as we used an educational program duration of 18 weeks. In addition, after statistical treatment of the results using both SPSS and EXCEL to validate the hypotheses, Where we reached the semi-sports contribute to the achievement of social and psychological compatibility among pupils of primary phase and reached to achieve all the assumptions put forward.

الكلمات المفتاحية:  الألعاب شبه الرياضية ;  التوافق النفسي ;  التوافق الاجتماعي


طبيعة المشاركة في الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالتوافق الجامعي لدى طالبات المركز الجامعي بالبيض.

العيد بن سميشة, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على طبيعة المشاركة في الأنشطة الترويحية وعلاقتها بالتوافق الجامعي لدى طالبات المركز الجامعي بالبيض، استخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وشملت عينة الدراسة على (200) طالبة جامعية، وتم اختيار العينة بالطريقة العشوائية. وطبق الباحث مقياسي (طبيعة المشاركة في الأنشطة الترويحية، التوافق الجامعي) لدى طالبات الجامعة. توصلت الدراسة على أن ممارسة المستوى العاطفي والمستوى الايجابي كانا بدرجة فوق المتوسط، أما المستوى إبتكارى والمستوى السلبي لدى طالبات المركز الجامعي بالبيض كانا بدرجة مقبولة. وأوصى الباحث بضرورة زيادة الاهتمام بالأنشطة الترويحية لما لها من دور ايجابي في صقل شخصية الطلبة وحسن توافقهم. الكلمات المفتاحية: (طبيعة الأنشطة الترويحية، التوافق الجامعي، الطالب الجامعي). The study aimed to identify the nature of participation in recreational activities and its relationship to university consensus among students of the university center with eggs. The researcher used the descriptive approach in the survey method, and the study sample included (200) university students, and the sample was chosen by the random method, and the researcher applied two measures (the nature of participation in recreational activities) University compatibility) among university students. The study found that the practice of the emotional level and the positive level were above average, while the innovation level and the negative level of the university center students with eggs were of an acceptable degree. the nature of recreational,university student,activities university compatibility

الكلمات المفتاحية: (طبيعة الأنشطة الترويحية، التوافق الجامعي، الطالب الجامعي).


الكفايات التدريسية وأثرها على تقييم الأداء المهاري الحركي في الوسط المدرسي

حبيش فائزة,  حريتي حكيم, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة أثر الكفايات التدريسية لأستاذ التربية البدنية والرياضية على تقييم الأداء المهاري الحركي للتلاميذ في مرحلة التعليم المتوسط، ومعرفة علاقة كل من الخبرة المهنية والجنس بمستوى الكفايات. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق في تقييم المهارات الحركية تعزى لمتغير الكفاية التدريسية للأستاذ -يمتلك أساتذة التربية البدنية والرياضية درجة عالية من الكفايات التدريسية -توجد فروق تعزى لمتغير الخبرة المهنية. The purpose of this study was to find out the impact of the teaching competencies of physical education professors sports on evaluating motor skill performance of the students at phase of middle school education, and to determine the relationship between professional experience and gender In terms of competencies level، The results of the study showed that there are differences in assessing the movement skills of the studens resulting from the variable of teaching competencies of the professor. The teachers of physical education and sports have a high degree of teaching competencies. There are differences in teaching competencies due to the variable of professional experience.

الكلمات المفتاحية: الكفايات التدريسية ; التقييم ; الأداء المهاري الحركي


The role of visual sports media in establishing the values of citizenship for young Algerians - A field study on a sample of Skikda young people -

أونيسي خالد, 

الملخص: This study aims to identify how do visual sports media contribute in establishing the values of citizenship among young Algerians using the descriptive method as well as questionnaire and participant observation as tools to collect data from a sample of 200 individuals. The study concluded that visual sports media contribute, through the regular treating of different sport topics, in the commitment of young Algerians to the advice and directives provided to them in order to preserve security, safety and sacrifice for the homeland under whatever circumstances. Visual sports media contributes also in rising young Algerians’ sense of belonging to the homeland and their commitment to the advice that objects to care for the property of the others and for the stability of the society in various fields. Young Algerians also share what they learned from watching sports media programs like information, news, sports advice and instructions with family members and friends. تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على مدى مساهمة الإعلام الرياضي المرئي في ترسيخ قيم المواطنة للشباب الجزائري، استعانت هذه الدراسة بالمنهج الوصفي وأداة الاستبيان والملاحظة بالمشاركة كأدوات لجمع البيانات من عينة قوامها 200 مفردة، توصلت الدراسة إلى أن الإعلام الرياضي المرئي يساهم من خلال معالجته للمواضيع الرياضية المختلفة بشكل دائم في التزام الشباب الجزائري بما يُقدَّم لهم من نصائح وإرشادات من أجل الحفاظ على أمن وسلامة الوطن والتضحية من أجله مهما كانت الظروف، كما يساهم الإعلام الرياضي المرئي في زيادة شعور الشباب الجزائري بالانتماء للوطن والتزامهم بما يقدّم لهم من نصائح للحفاظ على ممتلكات الغير واستقرار المجتمع في مختلف المجالات، كما يشارك الشباب الجزائري المعلومات والأخبار والنصائح والارشادات الرياضية التي يتلقّونها من خلال متابعتهم للبرامج الرياضية مع أفراد الأسرة وجماعة الرفاق.

الكلمات المفتاحية:  Visual sports media ;  citizenship values ;  young ;  الإعلام الرياضي المرئي ;  قيم المواطنة ;  الشباب


محددات الفكر المقاولاتي لدى طلبة علوم الرياضة (دراسة ميدانية على ثمانية معاهد باستخدام التحليلي العاملي الاستكشافي)

ناصري محمد الشريف,  تيايبية فوزي, 

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على محددات الفكر المقاولاتي لدى طلبة علوم الرياضة ،وهذا من خلال تطبيق استبيان على عينة مكونة من 354 طالب موزعين على ثمانية معاهد مختلفة، و تمت عملية استخراج النتائج باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي ،عن طريق طريقة الارجحية العظمى باستخدام التدوير المائل ،وقد توصل الباحثان الى استخراج 8 عوامل مختلفة تمثل أهم محددات الفكر المقاولاتي لدى عينة الدراسة وتم تسمية هذه العوامل انطلاقا من اهم الادبيات النظرية التي ناقشت الفكر المقاولاتي مثل نظرية السلوك المخطط ،و نموذج الحدث المقاولاتي ،و كذا بعض الدراسات التي تناول المقاولاتية بالدراسة .

الكلمات المفتاحية: الفكر المقاولاتي ; طلبة علوم الرياضة ; التحليل العاملي الاستكشافي


تأثير الألعاب المصغرة على سرعة لاعبي كرة القدم (دراسة تجريبية عند أواسط أكاديمية أولمبيك مارسيليا- الجزائر العاصمة)

عرقوب حسان,  فتني مونية, 

الملخص: الملخص: نجد أن كل ظاهرة لها منهج يتلاءم مع طبيعة فكرتها ومسارها ولأجل ذلك فقد اعتمد الباحث على المنهج التطبيقي (التجريبي) لكونه يتلاءم مع طبيعة المشكلة المدروسة، أما بخصوص عينة البحث قمنا بتطبيق برنامج تدريبي بالألعاب المصغرة مختلفة المجالات سواء كانت باستعمال تمارين بدنية، تقنية، أو تكتيكية عند أواسط كرة القدم أقل من 15 سنة، تتكون عينة بحثنا من 19 لاعب كرة القدم، إذ قمنا بإجراء اختبار قبلي وبعد انقضاء مدة التجربة التي دامت 12 أسبوعا أجرينا اختبارا بعديا، و النتائج المتحصل عليها أظهرت تطور إحصائي دال عند عينة البحث من ناحية السرعة وهو ما تؤكده أغلب الأبحاث والدراسات التي تناولت موضوع الألعاب المصغرة. Abstract : We find that each phenomenon has an approach that is compatible with the nature of its idea and its path. For this reason, the researcher relied on the applied (experimental) approach because it is compatible with the nature of the problem studied, as for the research sample, we have implemented a training program for small sided games in various fields, whether using physical, technical, or tactical exercises. Our sample consists of 19 footballers, as we performed a pre-test and after the 12-week trial period we conducted a post-test, and the results obtained showed a statistically significant development in the research sample in their speed, which is confirmed by most of the researches and studies that dealt with the topic of small sided games.

الكلمات المفتاحية:  الألعاب المصغرة  السرعة  كرة القدم  فئة الأواسط ;  Small sided games  Speed  Football  Youth category U15


انعكاسات الألعاب الصغيرة على تعلم المهارات الحركية "من وجهة نظر الاساتذة" دراسة ميدانية اجريت بمتوسطات - بلدية المسيلة-

بطاط نورالدين,  يعقوبي فاتح, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف انعكاسات الألعاب الصغيرة على تعلم المهارات الحركية من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط وقد تم عرض التراث الأدبي بما في ذلك أهم النظريات والنماذج المفسرة لمتغيرات الدراسة، واستخدم المنهج الوصفي. وقد اشتملت عينة الدراسة على أساتذة التعليم المتوسط لمادة التربية البدنية والرياضية، حيث تكونت العينة من (51) أستاذ موزعين على (21) متوسطة تابعة لبلدية المسيلة و تم الإعتماد على أداة الاستبيان، و قام الباحثان بوضع المحاور الأساسية للاستبيان ومفرداتها في صورة نهائية وعددها ثلاثة محاور و 24 عبارة بعد تمريرها على مجموعة المحكمين ذو خبرة في ميدان علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية. و تمت معالجتها باستخدام برنامج نظام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS). The current study aimed to explore the implications of small games on learning motor skills from the teachers' point of view, and the descriptive approach was used. The sample of the study included teachers of intermediate education for the subject of physical education and sports, where the sample consisted of (51) professors distributed over (21) middle schools belonging to the municipality of M'sila. Axes and 24 phrases after passing on a group of arbitrators with experience in the field of staps. And it was processed using (SPSS).

الكلمات المفتاحية: الالعاب الصغيرة-المهارات الحركية


Le rôle du conseil psychologique du sport dans le processus décisionnel des basketteuses pendant la competition

بن حموش فوزية,  بن عكي امحند أكلي, 

Résumé: L'étude visait à connaître le rôle du conseil psychologique sportif dans le processus décisionnel des basketteurs pendant la compétition, en connaissant dans quelle mesure l'absence du facteur de conseil psychologique sportif contribuait au processus décisionnel des basketteurs pendant la compétition. compétition. L'étude a conclu que le conseil psychologique sportif a un impact sur le processus de prise de décision et la performance effective des joueurs de basket-ball pendant la compétition.

Mots clés: Conseil psychologique sportif ; Prise de décision ; Compétition ; Basket-ball


لغة الإعلام الرياضي وأثره على العنف في الملاعب دراسة وصفية تحليلية على عينة من مشجعي النخب الرياضية الجزائرية

سحنون امحمد,  ايكوفان شفيق,  علوي ثينهينان, 

الملخص: يلعب الإعلام الرياضي دورا هاما في صناعة الرأي العام و توجيهه كما يلعب دورا فاعلا في معالجة الأزمات والظواهر السلبية في المجتمع وتهذيب السلوك الإنساني بأساليب توعية، ما جعله يصنّف أيضا كمؤسسة تنشئة اجتماعية. وقد شهدت الصحافة الجزائرية على غرار نظيرتها من الدول اقتحاما لعالم الرياضة، فنشأت صحف متخصصة تتابع جميع تفاصيل النشاطات الرياضية .هذا الأمر فتح المجال واسعا للتأويلات والمزايدات، التي تنحرف في الكثير من الأحيان إلى مستويات دنيئة تستخدم فيها ألفاظ تحوي الكثير من بذور التحريض.وما زاد الأمر سوءا استخدام العامية في ذلك ما جعل جميع شرائح المجتمع مستهدفة لاستقبال هذا المضمون الإعلامي والتفاعل معه. من هذا المنطلق سنحاول من خلال دراستنا الميدانية هذه تسليط الضوء على لغة الصحافة الرياضية في الجزائر وأثرها على تأليب الجمهور وإثارة العنف في الملاعب، حيث سنقوم بدراسة عينة من المشجعين لمختلف النخب الرياضية ممن يتعرضون للإعلام الرياضي وهذا في ثلاثة ولايات من الوسط الجزائري العاصمة، بومرداس وتيزي وزو،محاولين إماطة اللثام عن الدوافع والآثار للوصول إلى الحلول الممكنة للتوظيف الإيجابي للصحافة الرياضية.

الكلمات المفتاحية: لغة الاعلام ; الاعلام الرياضي ; العنف في الملاعب ; التحريض الاعلامي


فاعلية برنامج رياضي في التخفيف من السلوك العدواني لدى المراهق المعاق سمعيا

فارس أم هاني,  شرفاوي عبد الله, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الميدانية للتعرف على فاعلية برنامج رياضي مقترح في التخفيف من السلوك العدواني لدى المراهق المعاق سمعيا بمدرسة المعاقين سمعيا بمدينة حجوط ولاية تيبازة، لتحقيق أغراض البحث، اعتمدنا المنهج الشبه تجريبي، تكونت عينة البحث القصدية من 24 تلميذ وتلميذة من المراهقين المعاقين سمعيا، استخدمت هذه الدراسة مقياسا للسلوك العدواني لدى المراهق وبرنامجا تدريبيا مقترحا لمختلف الأنشطة الرياضية من إعداد الباحثين. أظهرت النتائج فاعلية البرنامج التدريبي على الأنشطة الرياضية للحد من السلوك العدواني لدى المراهق المعاق سمعيا،كما قدمت عدة توصيات لتشجيع وتأطير الرياضة بالنسبة لهذه الفئة من ذوي الاحتياجات الخاصة. This field study aims to determine the effectiveness of the proposed sports program in alleviating the aggressive behavior of hearing-impaired adolescents at the School for the Handicapped in Hadgout, Tipasa. For research purposes, we adopted a quasi-experimental approach. The study sample consisted of 24 male and female students with hearing impairments. The study used a scale of aggressive behavior among adolescents and suggested a training program for various sports activities prepared by researchers. The results showed the effectiveness of the training program on sports activities to reduce the aggressive behavior of the hearing-impaired adolescent, and several recommendations were issued to encourage and frame sports for this purpose

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي ; السلوك العدواني ; المعاق سمعيا


علاقة التدريب العقلي بالتحمل النفسي لدى لاعبي كرة القدم.

سعدون شعيب,  بن عكي محمد اكلي, 

الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين التدريب العقلي الذي أصبح يلعب دورا هاما في الإعداد النفسي للاعب و التحمل النفسي الذي يمثل أحد أهم العوامل النفسية التي يجب على اللاعب إكسابها،كما قمنا بإجراء دراستنا على لاعبي كرة القدم الذين ينشطون في البطولة الوطنية المحترفة الأولى،واعتمدنا على المنهج الوصفي لدراسة الارتباط لأنه الأنسب لذلك،وتوصلنا بأنه لأبعاد التدريب العقلي المتمثلة في الاسترخاء و الانتباه و التصور العقلي علاقة ب التحمل النفسي،كما أوصينا أيضا بدراسة المهارات العقلية و دراستها مع المتغيرات النفسية. The importance of the study lies in the identification of skills, the mental training dimensions and the psychological endurance of football players, as they are closely linked to the ability to adapt to the different situations that psychological endurance requires, and also help us to identify the relationship between them and mental abilities for the purpose of adjusting weaknesses and developing strengths. The research aims to identify the relationship between mental training and the psychological endurance of footballers. We have concluded that the mental training dimensions of relaxation, mindfulness and attention have to do with psychological endurance. We have also recommended that mental skills be studied and linked to psychological variables.

الكلمات المفتاحية: التدريب العقلي ; الفتحمل النفسي ; كرة القدم


دور الأنشطة الرياضية الترويحية في تنمية المجال الحسي حركي والاجتماعي العاطفي للطالب الجامعي المقيم.

قورسي جمال الدين,  قارة النذير, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور الأنشطة الرياضية الترويحية في تنمية المجال الحسي حركي و الاجتماعي العاطفي للطالب الجامعي المقيم، حيث استخدمنا المنهج الوصفي و أداة الاستبيان على عينة قدرها 200 طالب جامعي مقيم باقامات الذكور لجامعة سطيف2، حيث تم اختيارهم بطريقة قصدية وهم ممارسي الأنشطة الرياضية الترويحية، وخلصنا إلى أن ممارسة الطالب الجامعي المقيم للأنشطة الرياضية الترويحية تسهم في تنمية المجال الحسي حركي والاجتماعي العاطفي. Abstract : This study aimed to highlight the role of recreational sports activities in developing the sensory-motor and social-emotional field for the resident university student, where we used the descriptive approach and the questionnaire tool on a sample of 200 university students residing in male residences at the University of Setif 2, where they were chosen intentionally and they are practitioners of recreational sports activities We concluded that the resident university student's practice of recreational sports activities contributes to the development of the sensory-motor and social-emotional field.

الكلمات المفتاحية: الأنشطة الرياضية الترويحية ; الحسي حركي ; الاجتماعي العاطفي


دراسة التغيرات النسبية للقدرات المعرفية والحركية لأطفال الرياض (4-5) سنوات من خلال تطبيق برنامج رياضي مقترح

بداي عبد الغاني مالك,  إزري سوانلدة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تزويد رياض الأطفال بمنهج تربوي رياضي؛ بمعنى قيام أطفال الرياض بأنشطة رياضية هادفة، قائمة على أسس ومرتكزات علمية. فمن خلال ميل الأطفال إلى اللعب واللهو؛ تم الاعتقاد بأن من خلال هذه الأنشطة الحركية يستطيع الطفل أن يلعب من أجل اللهو، ولكنه في نفس الوقت هو يكتسب قدرات حركية ومعرفة، وعلى هذا الأساس انطلقت هذه الدراسة من فرضية مفادها أن تبنِّي رياض الأطفال لهذا البرنامج الرياضي سيكون محفزا قويا لزيادة قدرة الطفل على التعلم من جهة، كما يسهم في تسهيل عملية التربية داخل الرياض من جهة أخرى. This study aims to provide kindergartens with a mathematical educational curriculum; Meaning that the children of Riyadh carry out purposeful sports activities, based on scientific foundations. Through children's inclination to play and have fun; It was believed that through these motor activities the child can play for fun, but at the same time he acquires motor abilities and knowledge, and on this basis this study was launched from the hypothesis that the kindergarten’s adoption of this sports program will be a strong stimulus to increase the child’s ability to learn On the one hand, it also contributes to facilitating the education process in Riyadh, on the other.

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي، أطفال الر وضة، النمو المعرفي الحركي للأطفال


دور التماسك الاجتماعي في تحسين المهارات الحركية لتلاميذ الطور الثانوي(15-18) خلال حصة التربية البدنية و الرياضية

عزيزو محمد,  رابحي امحمد, 

الملخص: تناولت الدراسة مشكلة التماسك الاجتماعي و تأثيره على المهارات الحركية لتلاميذ الطور الثانوي دراسة ميدانية لبعض ثانويات عين الدفلى و هي تهدف إلى معرفة أهم مؤشرات التماسك الاجتماعي التي تؤثر على المهارات الحركية للتلاميذ و ذلك لدى عينة قوامها 120 تلميذ و 12 أستاذ للتربية البدنية ، اعتمدنا الاستمارة استبيانية، استخدمنا المنهج الوصفي ، و قد أسفرت النتائج النهائية أن لمؤشرات التماسك الاجتماعي تأثير كبير على المهارات الحركية للتلميذ خلال حصة التربية البدنية و الرياضية. The study dealt with the problem of social cohesion and its impact on the motor skills of secondary school students, a field study of some of the Ain Defla high schools. We used the descriptive approach, and the final results showed that social cohesion indicators had a significant impact on the student's motor skills during the physical and sports education class.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:  التماسك الاجتماعي المهارات الحركية التربية البدنية و الرياضية ; Keywords:  social cohesion  Motor skills  Physical Education sports


Importance de la tactique chez les footballeurs professionnels algériens de première division

بسكري مصطفى, 

Résumé: L’objectif était d’étudier l’importance de la tactiques chez les footballeurs algériens et démontrer que le footballeur algérien joue plus par instinct que consciemment. En nous référant sur notre étude à travers les résultats du questionnaire, il ressort que, le niveau de connaissances tactiques et théoriques des joueurs ne coïncide pas avec le contenu théorique, ce qui influe négativement sur leurs comportements lors de la compétition. Nous avons déduit que l’aspect cognitif et l’un des facteurs qui complique la tâche des joueurs.

Mots clés: football ; tactique ; cognition ; system de jeu


المهارات الحياتية وعلاقتها بكفايات تدريس التربية البدنية والرياضة

جوبر مروان,  الحاج عيسى رفيق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على العلاقة بين بعض المهارات الحياتية وكفايات التدريس عند أساتذة التربية البدنية، استخدمنا المنهج الوصفي، تكونت عينة الدراسة من 174 فرد، استعملنا إستمارة تقيس كفايات التدريس واستمارة تقيس بعض المهارات، توصلت الدراسة لوجود علاقة ارتباطية بين بعض المهارات الحياتية عند أساتذة التربية البدنية والرياضية وكفايات التدريس لديهم. Abstract : The study aims is to identify the correlation between some life skills and teaching competencies at physical education professors. We used the descriptive approach. The study sample consisted of 174 individuals. We used a form that measures teaching competencies and a form that measures some skills. The study found a correlation between some life skills of physical education and sports professors and their teaching competencies.

الكلمات المفتاحية: كفايات التدريس ; المهارة ; المهارات الحياتية ; التربية البدنية ; الرياضية


مظاهر الاغتراب لدى بعض طلاب كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بجامعة مصراتة تبعا لمتغيري الإقامة والتخصص

الهواري فرج,  بلغول فتحي, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مظاهر الاغتراب لدى طلاب (كلية التربية البدنية بجامعة مصراتة)، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وفق مقياس الاغتراب المعتمد، واتضح وجود فروق متباينة بين أقسام الكلية بدلالة المتوسط المرجح بتقدير"متوسط" تبعا للجدول المعتمد بالدراسة، و وجود فروق ذات دلالة معنوية عند مستوى (0.05) في مظاهر الاغتراب تبعا للتخصص ولقسم التدريس وبأقل درجة اغتراب، وجود فروق ذات دلالة معنوية عند ذات المستوى في مظاهر الاغتراب تبعا للإقامة . ABSTRACT: The study aimed to identify the manifestations of alienation among students (Faculty of Physical Education at the University of Misurata) by using the analytical approach according to the scale of alienation. In terms of the weighted average, they all obtained an "average" estimate according to the table of percentages adopted in the study, and the presence of significant differences at the level of (0.05) in the manifestations of alienation according to the type of specialization and in favor of the teaching department and with the lowest degree of alienation There were significant differences at the same level in the manifestations of alienation according to the residency reference.

الكلمات المفتاحية: الإغتراب ; الإقامة ; التخصص


مكانة الاختبارات البدنية عند مدربي الكـرة الطائرة لصنف أقل من 19 سنة.(دراسة على فرق رابطة سطيف للكرة الطائرة).

لطرش زوبير,  قهلوز مراد, 

الملخص: هدفت الدراسة لمعرفة واقع الاختبارات البدنية عند مدربي الكرة الطائرة لصنف أقل من19سنة لرابطة سطيف. تكونت عينة البحث من 12 مدربا يمثلون مجتمع الدراسة المتمثل في رابطة سطيف للكرة الطائرة. واعتمدنا المنهج الوصفي المناسب لمثل هذه البحوث، حيث تم توزيع استمارة استبيان على المدربين، وقد بين التحليل الإحصائي للنتائج: أن الاختبارات البدنية للاعبي الكرة الطائرة صنف أقل من 19سنة لا يعتبر من أولويات المدرب حيث يكتفي بالملاحظة والمنافسات لمعرفة مستوى لاعبيه البدني أو المهاري. The study aimed to find out the reality of the physical tests among volleyball coaches for the less than 19-year-old class of the Setif League. The research sample consisted of 12 coaches representing the study population represented by the Setif Volleyball League. We adopted the appropriate descriptive approach for such research, whereby a questionnaire was distributed to the trainers. The statistical analysis of the results showed that the physical tests of the volleyball players under the age of 19 is not considered one of the coach's priorities, as it suffices to observe and compete to assess the physical or skill level of his players.

الكلمات المفتاحية:  الاختبارات البدنية ;  المدرب الرياضي ;  الكرة الطائرة


أثر استخدام التغذية الراجعة المرئية واللفظية في تعلم مهارة البدء في السباحة الحرة- دراسة تجريبية على طلبة تخصص سباحة جامعة الجزائر 3-

حاجي محمد العربي, 

الملخص: تعتبر مرحلة الانطلاق عند السباح من المراحل المحددة للإنجاز الرقمي وخاصة في المسافات القصيرة ،حيث أنها السبب في تقارب الأزمنة بين السباحين وذلك من خلال تحقيق نسب موافقة لبعض المتغيرات الكينماتيكية كالزاوية المثالية للطيران والسرعة العالية للإنطلاق، ويتمثل الهدف من هاته الدراسة في معرفة أثر التغذية الراجعة المرئية واللفظية على تعلم مهارة البدء في السباحة الحرة، و أي من هذين النوعين أكثر تأثير على تعلم مهارة البدء ، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج التجريبي باستعمال برنامج كينوفيا للتحليل الحركي KINOVEA، كذلك تم تصميم برنامج للتغذية الراجعة . توصلنا إلى أن هناك علاقة ارتباطية بين كلا من التغذية الرجعية اللفظية و التغذية الرجعية المرئية وتعلم مهارة البدء في السباحة، حيث اظهرت النتائج أن هذه الاخيرة أكثر تأثيرا على عملية تعلم مهارة البدء لدى السباحين . starting stage of the swimmer is one of the most important stages for record achievement, especially at short distances, as it is the reason for the convergence of times between swimmers, by achieving proportions corresponding to some kinematic variables such as high speed of launch. the aim of this study is to know the effect of visual and verbal feedback on starting free swimming skill's learning, and which of these two types has the most impact, and for that we used experimental method by using the KINOVEA program for kinetic analysis, as well as a feedback program was designed. We concluded that there is a positive correlation between verbal feedback, visual feedback and learning the skill of starting swimming, as well the results showed that visual feedback has more influence.

الكلمات المفتاحية:  السباحة الحرة ;  ماهرة البدء ;  التغذية الراجعة المرئية ;  التغذية الراجعة اللفظية


فعالية برنامج مقترح باستخدام الألعاب الموجهة لتنمية القدرات التوافقية (التوازن الثابت) لدى أطفال التحضيري (5/6) سنوات

قرومي علي,  بن قويدر احمد,  مرزوقي اسامة, 

الملخص: طبقت هذه الدراسة في ابتدائية علي عمران، بحيث طبقت اختبارات الدراسة و البرنامج المقترح في ساحة المدرسة، هدف البرنامج المقترح إلى تنمية القدرات التوافقية و بالخصوص التوازن الثابت ، هذا ولقد اعتمد الباحث على المنهج التجريبي بمجموعة واحدة فقط لملائمته لطبيعة الدراسة، تكونت عينة الدراسة من 34 طفل و طفلة تتراوح أعمارهم ما بين 5 و 6 سنوات (19طفل و 15طفلة)، بحيث تم تطبيق البرنامج عليهم جميعا، قبل هذا تم عرض البرنامج المقترح على مجموعة من الخبراء و المختصين في مجال النشاط البدني الرياضي ما قبل المدرسي، بعد تطبيق البرنامج المقترح و إجراء الاختبارات البعدية للدراسة تحصلنا على النتائج الآتية: تساهم الألعاب الموجهة في تنمية التوازن الثابت لدى أطفال التحضيري (5/6) سنوات. Abstract : the study tests and the proposed program were applied in the school yard. For its suitability to the nature of the study, the study sample consisted of 34 boys and girls between the ages of 5 and 6 years (19 children and 15 girls), research the program was applied to all of them, before this the proposed program was presented to a group of experts and specialists in the field of physical and sports activity Pre-school, after implementing the proposed program and conducting the post-tests for the study, we obtained the following results: Guided games contribute to the development of balance in children of preparatory (5/6) years.

الكلمات المفتاحية:  اللعب الموجه  القدرات التوافقية  التوازن الثابت  أطفال ما قبل المدرسة


Effet des deux types d’échauffement standard et potentiel sur le développement de la force-vitesse des volleyeuses âgées de 17-19 ans

شاشو أحمد علي, 

Résumé: Cette étude a pour objectif de déterminer l’influence des deux types d’échauffement sur le développement de la force-vitesse des volleyeuses âgées de 17-19 ans du club Nour Laghouat qui active dans le championnat national une B. Le choix s’est porté sur 20 joueuses. A cet effet, nous avons appliqué des mesures morphologiques et des épreuves physiques. L’analyse statistique a montré que l’échauffement potentiel est plus favori dans le développement de la force-vitesse que l’échauffement standard.

Mots clés: Echauffement potentiel ; Force-Vitesse ; Volleyball


تأثير بعض المهارات النفسية على مستوى الأداء الرياضي: دراسة ميدانية على عينة من فرق كرة الطائرة بالجلفة

طريف عطاءالله,  حمادي عامر,  عمراوي محمد, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير بعض المهارات النفسية على مستوى الأداء الرياضي لدى بعض فرق الكرة الطائرة بولاية الجلفة، ولهذا الغرض استخدمنا الاستبيان مقسم إلى ثلاثة محاور ، تم تطبيقه على عينة من 50 لاعبا للكرة الطائرة، وكان المنهج المستخدم هو المنهج الوصفي، وأظهرت نتائج الدراسة صحة الفرضية العامة التي تشير إلى وجود تأثير لبعض المهارات النفسية و المتمثلة في دافعية الانجاز والثقة بالنفس و القدرة على الاسترخاء على مستوى الأداء الرياضي لدى لاعبي الكرة الطائرة. The study aims to know the extent of the influence of some psychological skills on the level of sports performance of some volleyball teams in the state of Djelfa, and for this purpose the researchers used the questionnaire divided into three axes, was applied to a sample of 50 players for volleyball, and the approach used was the descriptive approach, The results of the study showed the validity of the general hypothesis, which indicates that there is an effect of some psychological skills, which are motivation of achievement, self-confidence and the ability to relax at the level of athletic performance of volleyball players.

الكلمات المفتاحية: تأثير- ; المهارات النفسية-الأداء الرياضي


تأثير الألعاب المصغرة في تحسين السرعة الحركية والرشاقة لدى ناشئي كرة القدم

صدوقي بلال,  علال شريف حسين,  علوي تينهنان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التدريب بالألعاب المصغرة على السرعة الحركية والرشاقة لدى ناشئي كرة (11-13)، واعتمدنا فيها على المنهج التجريبي بطريقة المجموعات المتكافئة، حيث قمنا باختيار عينة قصدية مكونة من 26 لاعب من فريقين الجيل الرياضي للأبيار (JSEB ) وفريق السريع الرياضي للأبيار (RSEB) للموسم الرياضي 2017/2018، وكانت (JSEB) مجموعة ضابطة، و(RSEB) مجموعة تجريبية، وقمنا بإجراء اختبارات قبلية وبعدية على المجموعتين (اختبار سرعة الانطلاق 10م، واختبار الرشاقة، واختبار سرعة دحرجة الكرة 30م)، وخلصت الدراسة إلى عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة عل عكس المجموعة التجريبية، كما توصلنا إلى وجود أفضلية في تحسين سرعة الانطلاق والرشاقة للمجموعة التجريبية راجع لتأثير البرنامج التدريبي المقترح بالألعاب المصغرة، فيما لم نسجل أفضلية في النتائج المحصل عليها لأي من المجموعتين التدريبتين. This study aimed to find out the effect of mini-games training on motor speed and agility of the football beginners (11-13). We adopted the experimental method, using the equivalent groups method, as we selected a deliberate sample of 26 players from two teams (JSEB) and (RSEB) for the sports season 2017/2018. (JSEB) was the control group and (RSEB) was the experimental group. We conducted pre and post tests on both groups (Cruising speed test 10m, agility test, ball roll speed test 30m). The study found there were no statistically significant differences between the pre and post tests for the control group, unlike the experimental group. We also found a difference in improving the starting speed and agility for the experimental group due to the effect of the mini-games training program proposed. While we didn’t detect any difference in the results obtained for any of the two training groups

الكلمات المفتاحية:  الألعاب المصغرة  السرعة الحركية:  الرشاقة:  فئة الناشئين



Les 10 articles les plus téléchargés

214 تأثير التدريب المتقطع والتدريب بالألعاب المصغرة على السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط 207 واقع استعمال القياسات الجسمية في عملية انتقاء لاعبي كرة السلة للفئة العمرية أقل من 13سنة - دراسة ميدانية لبعض فرق بومرداس لكرة السلة- 207 دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الالعاب التقليدية الشعبية للمساهمة في تفعيل وتنمية السياحة الصحراوية 205 ظاهرة الانقطاع المبكر عن الدراسة وأثره على مستقبل التلاميذ في الجزائر )الأسباب - سبل الوقاية - العلاج) 205 تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر 197 الأنشطة الرياضية في الوسط المدرسي -مكانتها في التشريع وعوائق تطويرها- 197 دور القيادة الإبداعية في تحسين مستوى الثقافة التنظيمية في الإدارة الرياضية دراسة ميدانية بمديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة 194 مكانة القيم الرياضية في الكتاب المدرسي للتعليم الإبتدائي 175 دور البرامج التدريبية في رفع عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي كرة القدم 174 الاحتياجات التدريبية ودورها في بناء البرامج التدريبية – المفهوم والصيغ -