r.s.e.p.s

المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية والرياضية

Description

تهدف المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية بجامعة الجزائر3 إلى فتح فضاء علمي يتيح للباحثين والخبراء والمختصين من داخل الوطن أو خارجه لنشر وعرض أبحاثهم ودراساتهم العلمية بميدان الأنشطة البدنية والرياضية ومختلف العلوم المرتبطة بمجال الرياضة، والإسهام في نشر المعرفة وتعميمها في الوطن العربي وتبادل الخبرات العلمية بالتواصل العلمي واستقبال اقتراحات الباحثين والعلماء حول كل ما يسهم في تقدم البحث العلمي. كما تهدف أيضا الى تعميم الفائدة المرجوة من نشر البحوث وغيرها بوضع أعداد المجلة بين أيدي الأساتذة والقراء الطلبة والباحثين.

Annonce

إعلان للنشر في العدد 19 من المجلة العلمية لمعهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر3

يعلن معهد التربية البدنية والرياضية، جامعة الجزائر3 عن إصدار العدد 19 لسنة 2020 من المجلة العلمية للتربية البدنية والرياضية والتي تصدر عن المعهد، وهي مجلة علمية محكمة في ميدان التربية البدنية والرياضية وعلوم الرياضة والتخصصات المرتبطة.

ومن أجل صدور هذا العدد في حلة جديدة وجيدة، يطلب مدير المجلة ومسؤول النشر من الأساتذة الباحثين الراغبين في نشر أبحاثهم بالمجلة، أن يرسلوها عبر المنصةالإلكترونية الجزائرية للمجلات العلميةASJP، ويمكنكم ذلك عبر الرابط الإلكتروني التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/452?fbclid=IwAR1WsBnm0CoAZym2XhxQELMLXivK5E2sJ481SNix8b3jSeIU1aKlzVYRMFo

وذلك إلى غاية 30 ديسمبر 2019 وفق شروط النشر التالية:

  • أن لا يتجاوز عدد صفحات البحث 25 صفحة، وبحجم 16 نوع الخط Siplifieldarabic بالنسبة للمقالات والبحوث المكتوبة باللغة العربية، وبحجم 14 نوع الخط times new roman بالنسبة للمقالات والبحوث المكتوبة باللغة اللاتينية.
  • أن يكون العمل العلمي في مجال تخصص المجلة، حيث تقبل الأعمال العلمية التي لم يسبق نشرها أو تقديمها للنشر في دورية أو مطبوعة أخرى وألا تكون مستخلصة من رسالة علمية.
  • تخضع المواد العلمية المقدمة للنشر بالمجلة للتحكيم وفقا للضوابط العلمية المتعارف عليها.
  • تعطى الأولوية في النشر للبحوث والتقارير حسب الأسبقية الزمنية، ووفقا للاعتبارات العلمية والفنية التي تراها هيئة التحرير.
  • الفحص والتقييم الأولي من قبل هيئة التحرير، ثم تعرض على التحكيم العلمي بواسطة ثلاثة محكمين متخصصين في المجال على نحو سري.
  • وجوب تحرير 3 ملخصات: واحد باللغة العربية والثاني باللغة الفرنسية والآخر باللغة الإنجليزية، (الملخص من 12 سطر إلى 20 سطر).

12-11-2019


2

Volumes

3

Numéros

36

Articles


أثر برنامج للتدريب الفتري مبني على التمارين البليومترية لتطوير السرعة الهوائية القصوى و القوة المميزة بالسرعة و القوة الإنفجارية و بعض المتغيرات الفيزيولوجية لدى لاعبي كرة القدم U19

محمد فيصل خروبي,  محمد بن نعجة,  خير الدين بن رابح, 

الملخص: إن الهدف من عملية التدريب الرياضي في كرة القدم هي الوصول باللاعب إلى أعلى مستوياته في جميع الجوانب البدنية والمهارية و الخططية وغيرها ،وبالتالي استغلال قدراته في خدمة الفريق والجماعة ،وطرق التدريب متنوعة ومتعددة ،لهذا جاءت هذه الدراسة والتي تهدف لمعرفة أثر برنامج تدريبي مقترح من خلال التدريب الفتري المبنى على التمارين البليومترية على السرعة الهوائية القصوى و القوة المميزة بالسرعة و القوة الانفجارية و بعض المتغيرات الفيزيولوجية(نبض القلب ،حمض اللاكتيك بعد الجهد ) للاعبي كرة القدم U19وقد اعتمد الباحثون على المنهج التجريبي على عينة واحدة مكونة من 05 لاعبين لفريق شبيبة تيارت ،وباستعمال مجموعة من الاختبارات والقياسات (اختبار اليويو YOYO ،اختبار سارجنت ، اختبار الحجل لمسافة 30م، قياس النبض ، قياس حمض اللاكتيك في الدم ) وبعد تطبيق البرنامج والمعالجة الاحصائية تم الوصول إلى وجود فروق دالة احصائيا بين الاختبار القبلي والبعدي في متغيرات الدراسة ولصالخ الاختبار البعدي لدى العينة التجريبية مما يوضح فعالية البرنامج التدريبي المقترح من خلال التدريب الفتري المبني على التمارين البليومترية .

الكلمات المفتاحية: التدريب الفتري ،التمارين البليومترية ، القدرات البدنية والمتغيرات الفيزيولوجية ، لاعبي كرة القدم U19


Rôle des activités physiques et sportives dans l’acquisition des objectives cognitives de l’éducation physique et sportive

Abdeddaim Adda,  Zitouni Abdelakader,  Sebbane Mohamed,  Remaoun Mohamed, 

Résumé: L’objectif de cette étude est de caractériser le rôle de la pratique des activités physiques et sportives (APS) dans l’acquisition des objectives cognitives de l’éducation physique et sportive (EPS), permettant aux élèves de gérer leurs vie physique après l’école, en appréhendant les effets du genre et du type de connaissances chez les élèves, dans le contexte algérien. Sachant que l’EPS ne dispose pas de cours théorique explicite, existe-t-il vraiment des acquisitions cognitives. Les écarts de notes obtenues en EPS s’accompagne-t-elle de différences d’acquisition de connaissances entre les filles et les garçons ? Deux cent élèves scolarisés de niveau secondaire (100 filles et 100 garçons) ont renseigné un questionnaire de quarante items mesurent les connaissances assignées aux objectives de l’EPS. Les résultats ne montrent pas de différences concernant le Genre par contre des différences concernant le type de connaissances sont observées en faveur des filles. En conclusion les résultats soulignent l’importance des évaluations de connaissances de gestion de l’effort, ces derniers représentent les vrais objectifs de l’EPS puisqu’elles accompagnent l’individu le long de sa vie.

Mots clés: activités physique et sportive ; éducation physique et sportive ; objectives éducatives cognitives


دور الإعلام الرياضي في نشر ثقافة الممارسة الرياضية وقيم المواطنة.

لامية طالة, 

الملخص: الملخص: تحولت الرياضة إلى مجال ثقافي متميز مرتبط بكثير من العلوم الإنسانية والاجتماعية منها علوم الإعلام، فكانت نتيجة هذا الارتباط هو ميلاد إعلام رياضي يعكف على معالجة الجوانب المختلفة من الحياة الرياضية في المجتمع، وعلى تغطية الحدث الرياضي ضمن سياقه الزمكاني، وضمن المجرى التفاعلي للجمهور، من أجل إشباع حاجاته الإعلامية الرياضية، والتي تزداد يوما بعد يوم، في ظل تزايد المنافسات والتظاهرات الرياضية. واليوم ونظراً لكون الرياضة أصبحت تشكل معلماً أساسياً في حياة المجتمعات، أصبحت تعتبرها أجهزة الإعلام المختلفة أداة مثلى في تقريب دائرة متباعدة لم يغفل عن استغلالها حتى السياسيون وذلك نظراً إلى تأثيرها المباشر على حياة الأفراد والمجتمعات، وانطلاقاً من هذا أصبح الإعلام الرياضي العامل الأساسي في التأثير على المجتمعات أين أصبحت الأنشطة الرياضية تحتل الصدارة في مختلف وسائل الإعلام المسموعة، المرئية والمكتوبة، مع الازدياد المتواصل للمتتبعين والمهتمين بالمجال. وهنا تكمن أهمية مداخلتنا في توضيح دور الإعلام – في شقه الرياضي - في ترقية نشر الثقافة الرياضية بين الجمهور، والتحسيس بأهمية ممارسة الرياضة بمختلف أنواعها من خلال تعريف الجمهور بالقواعد والقوانين الخاصة بالألعاب والأنشطة الرياضية المختلفة التي قد تطرأ عليها، بالإضافة إلى تثبيت القيم والمبادئ والاتجاهات الرياضية. RESUME: Le sport est devenu un domaine culturel distinct lié à de nombreuses sciences humaines et sociales, y compris les sciences des médias, donnant naissance à un média sportif qui traite des différents aspects de la vie sportive dans la société et de la couverture de la manifestation sportive dans le parcours interactif du public. Répondre aux besoins des médias sportifs, qui ne cessent d’augmenter, au vu de la compétition et des événements sportifs. Aujourd'hui, alors que le sport est devenu une étape majeure dans la vie des sociétés, les différents médias sont devenus un outil idéal pour réunir un cercle que les politiciens n'ont pas négligé, en raison de son impact direct sur la vie des individus et des communautés. Des communautés où les activités sportives occupent une place prépondérante dans les différents médias audio, visuels et écrits, avec un nombre croissant de suiveurs et intéressés par le domaine. C’est l’importance de notre intervention pour clarifier le rôle des médias - au sein de sa division sportive - dans la promotion de la diffusion de la culture sportive auprès du public et pour sensibiliser l’opinion à l’importance de la pratique du sport de toutes sortes en présentant au public les règles et lois des jeux et diverses activités sportives.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإعلام الرياضي، ثقافة الممارسة الرياضية، قيم المواطنة. ; Mots-clés: médias sportifs, culture de la pratique sportive, valeurs de citoyenneté.


دراسة مؤشرات التركيب الجسمي لدى رياضيي العاب القوى

بن الطاهر اسماعيل,  وليد ولد احمد, 

الملخص: الغرض من هذه الدراسة هو دراسة التركيب الجسمي للرياضيين الجزائريين في سباقات العدو في تخصص 400م و400م حواجز12عداء ، بمتوسط عمر عام (25.32 سنة) 6.70) وتمثل أفضل العدائيين الجزائريين في فريق النادي البترولي GSPوالمنتخب الوطني ا لموسم 2017-2018. حيث خضعوا لعدة قياسات أنثروبومترية تسمح بتحديد الوزن والحجم كل تخصصات العدو و حساب نسبة العضلات والدهون والكتلة العظمية باستخدام صيغ Mateigka. كما تمت القياسات عبر مرحلتين مهمتين وهي مرحلة التحضير العام PPGومرحلة التحضير الخاصPPS

الكلمات المفتاحية: مؤشرات التركيب الجسمي ؛ عدائي السباقات 400م و400م حواجز؛ الموسم التدريبي


دور التخصص الأكاديمي لأستاذ التربية البدنية والرياضية في توجيه التلاميذ نحو النشاط الرياضي المناسب لهم -دراسة ميدانية على أساتذة ولاية باتنة-

يونس أحمد عماد الدين, 

الملخص: إن الانتقاء والتوجيه عملية مهمة ومتشعبة الاتجاهات وحلّها الصحيح يتطلب عملا جماعيا يشترك فيه المدرب والمدرس والأخصائيين في التدريب وعلماء النفس على عدّة مراحل, ومنه جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على الدور الذي يلعبه الأستاذ التربية البدنية والرياضية في توجيه التلاميذ نحو النشاط الرياضي المناسب لهم, من خلال الإجابة عن التساؤل الرئيسي التالي: هل للتخصص الأكاديمي لأستاذ التربية البدنية والرياضية دور في توجيه التلاميذ نحو النشاط الرياضي المناسب لهم ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل اعتمدنا على المنهج الوصفي الارتباطي باعتباره أنسب منهج كما اعتمدنا على عينة مكونة من 50 أستاذا تم اختيارهم بطريقة عشوائية , واستعنا بأداة بحث تمثلت في استمارة استبيان تم إعدادها خصيصا لهذه الدراسة, وتوصلت الدراسة في الأخير إلى أن أساتذة التربية البدنية والرياضية يوجهون التلاميذ إلى الأنشطة الرياضية وفق تخصصهم الأكاديمي كما يوجهنهم إلى الأنشطة الجماعية أكثر من الفردية . ABSTRUCT: The selection and Orientation is an important and multifaceted process and its correct solution requires collective work involving the trainer, the teacher, the training specialists and the psychologists in several stages. The study aims to highlight the role played by the professor of physical education and sports in guiding students towards the appropriate sports activity, Answer the following main question: Does the academic specialization of the professor of physical education and sports have a role in guiding students towards the appropriate sports activity for them? In order to answer this question, we relied on the descriptive descriptive approach as the most appropriate approach. We also relied on a sample of 50 randomly selected teachers. We used a research tool that consisted of a questionnaire prepared specifically for this study. Finally, the study found that the teachers of physical education and sports direct students To sports activities in accordance with their academic specialization and direct them to group activities rather than individuality.

الكلمات المفتاحية: الانتقاء , التوجيه, التخصص الأكاديمي , أستاذ التربية البدنية والرياضية, النشاط الرياضي ; Selection, Orientation, academic specialization, professor of physical education and sports, sports activity


دور البرامج التدريبية في رفع عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي كرة القدم

طاهري رابح,  عبورة رابح, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية على إبراز دور البرامج التدريبية في رفع عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي كرة القدم U20 فبلوغ أعلى المستويات وتحقيق الانجازات الرياضية أو على الأقل تحقيق الأهداف المسطرة في بداية الموسم ومعرفة الأهمية التي يوليها المدربون لعملية تخطيط البرامج التدريبية ولتحقيق كل ذلك تم استخدام عينة من 4 نوادي يتشكلون من 80 لاعبا يمثلون عينة من مجتمع الدراسة والبالغ عددهم 16 ناديا و400 لاعب، حيث استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته طبيعة الدراسة وتم تطبيق اداتي الاستبيان على اللاعبين وكذا المقابلة بالنسبة للمدربين واستعان الباحث بالوسائل الاحصائية التالية :التكرارات والنسبة المؤوية واختبار كا2 وبعد تحليل نتائج الاداتين توصل الباحث اليى للنتائج التالية : - يختلف تخطيط البرامج التدريبية في الاعداد البدني العام والاعداد البدني الخاص - يولي المدربون أهمية كبيرة للبرامج التدريبية - يعتمد المدربون في تخطيطهم للبرامج التدريبية على الصفات البدنية - للبرامج التدريبية دور مهم وفعال في تنمية عناصر اللياقة البدنية لدى لاعبي كرة القدم u20 وفي ضوء ذلك أوصى الباحث بمايلي: - عدم إهمال البرامج التدريبية مع الاطلاع على كل جديد في مجال بناء وتخطيط البرامج التدريبية العلمية - يجب على رؤساء ومسؤولي الأندية توفير الامكانات والوسائل اللازمة للتدريب مع الاهتمام بلاعبيهم وتحفيزهم - إجراء دورات تكوينية كل مدة زمنية لمواكبة التطورات الحاصلة في مجال التدريب الرياضي - الالمام بعنصر التخطيط للبرامج التدريبية لأنه الخطوة الأساسية لتحقيق الأهداف والانجاز الرياضي. - الاهتمام بالتكوين في مجال التدريب الرياضي مع الاهتمام بتطوير الصفات البدنية من خلال البرامج العلمية المقننة. Résume : L’étude actuelle se base sur le rôle des programmes d’entrainement pour élever les éléments sportifs chez les joueurs de football U20,donc arriver aux hauts niveaux et réaliser des succès sportifs et des buts tracés au début d’année et connaitre l’importance qui donnent les entraineurs à l’opération de préparer les programmes d’entrainement et réaliser tous ça après utiliser une corpus du 4 clubs se composent du 80 joueurs représentent des exemples (corpus) de la société et leur nombre du 16 clubs et 400 joueurs, ou il utilise le chercheur la méthode descriptif et d’analyse et appliquer les deux moyens sondages d’opinion des joueurs et aussi des interviews avec les entraineurs et le chercheur fait appel aux moyens de resserrement suivant : répétitions, pourcentage et l’examen K2 , après des résultats des ce deux moyens le chercheur déduit les résultats suivants : - La planification des programmes différents dans la préparation physique générale et la préparation physique spécifique. - Les entraineurs accordent plus d’importance au programme d’entrainement. - Les entraineurs se basent dons leurs planification des programmes d’entrainement sur les caractéristiques physique. - Les programmes d’entrainement ont un rôle important et efficace dans le développement des caractéristiques physique chez les footballeur U20. Le chercheur conseil de : - Ne pas négliger les programmes d’entrainement et opter sur la nouvelle d ans les domaines de planification des programmes d’entrainement scientifique. - Les chefs des clubs et les responsables doivent donner tous les moyens nécessaires pour l’entrainement et encourager les joueurs. - Faire des stages chaque fois pour être avec le développement dans le domaine sportif. - S’intéresser au élément de planification des programmes d’entrainement car c’est l’étape essentielle pour réalisé les objectifs et les buts sportifs. - S’intéresser au formation dans les domaine sportif avec le développement des caractéristiques sportifs à partir les programmes scientifiques régulés.

الكلمات المفتاحية: البرامج التدريبية، عناصر اللياقة البدنية، كرة القدم، الفئة العمرية "U20"،التخطيط.


دراسة تحليلية و نقدية لبعض الاختبارات النفسية الحركية و مدى ملاءمة تطبيقها عند الاطفال الجزائريين

جليلي عباس,  بوشو فاهم, 

الملخص: تعتبر مرحلة الطفولة من أهم المراحل في حياة الإنسان ، لذا فإن العناية بها من أهم المؤثرات التي تسهم في تقدم المجتمعات. وباعتبار التربية الحركية طريقة يفترض فيها إثارة دوافع الأطفال وطاقاتهم نحو التعلم، ونظرا لأهمية الحركة للطفل فقد ظهرت العديد من البرامج التربوية التي تعتمد على أنشطة حركية تهدف إلى تحقيق مبدأ الشمولية فلا تقتصر على التنمية الحركية فقط، وإنما تساهم أيضا على تنمية الجوانب المعرفية والوجدانية. لكن الشيء الذي يعيق المختصين هو تأخر بعض الاطفال في اكتساب الصفات الحركية اللازمة خاصة في مرحلة الطفولة ، لهذا قام بعض الأخصائيين بتصميم اختبارات سميت بالاختبارات النفسية الحركية، وقد ظهرت لأول مرة في الولايات المتحدة الامريكية ،اما في الدول العربية فقد استعملت لأول مرة في لبنان،و في الجزائر لم تظهر بعد ، و نظرا لاختلاف البيئات و الثقافات والطفل الجزائري عن الطفل الأوروبي من حيث النمو الحركي ،و كذا اختلافهما من الجانب التربوي ،حاول الباحث القيام بدراسة تحليلية و نقدية لبعض هذه الاختبارات الاكثر شيوعا في الدول الغربية من اجل تكيفها على الاطفال الجزائريين ، و قد تبين ان هذه الاخيرة ( الاختبارات النفسية الحركية ) صالحة لكل الاطفال في دول العالم و يمكن الاعتماد عليها دون تكيفها .

الكلمات المفتاحية: الطفولة ، التربية الحركية ، الطفل الجزائري، الاختبارات النفسية الحركية


مكانة الدورات ومنافسات الرياضة المدرسية في إكتشاف وتوجيه التلاميذ المتفوقين رياضيا في مرحلة التعليم المتوسط

بوشو فاهم,  جليلي عباس, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث إلى التعرف على دور الدورات و منافسات الرياضة المدرسية في إكتشاف و توجيه التلاميذ المتفوقين رياضيا في مرحلة التعليم المتوسط، و تكمن أهمية الدراسة في القيام بدراسة ميدانية حول الموضوع من خلال إستجواب عينة من الأساتذة، و إلقاء الضوء على مدى الاهتمام بالدورات الرياضية و منافسات الرياضة المدرسة اللاصفية في الوسط المدرسي، وقد إنتهج الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، و تمثلت العينة في 27 أستاذ التربية البدنية والرياضية في التعليم المتوسط على مستوى ولاية الجزائر، وتم جمع المعلومات وفق أداة تمثبت في الإستبيان. ومن أهم النتائج المتوصل إليها نذكر: وجود إهتمام الأساتذة بتفعيل الدورات الرياضية و كذا الاهتمام في حث التلاميذ للمشاركة في منافسات الرياضة المدرسية و إنعكاس ذلك في القدرة على إكتشاف التلاميذ الموهوبين رياضيا و توجيههم إلى النوادي و الجمعيات الرياضية لتنمية و إستثمار تلك المواهب الرياضية. الكلمات المفتاح: منافسات رياضية مدرسية، إكتشاف ، توجيه، تفوق رياضي مدرسي. Abstract: The research aims to identify the importance of states and regions of the Sports School in the discovery and guidance of pupils excelling athletically at the stage of Middle education, and the importance of the study in the study field about the topic by questioning a sample of teachers, and shed light on the extent of attention to support of sports and events sports school extra-curricular in middle school, has and researchers descriptive approach style the walks, and was the sample in 27 professor of physical education and sports in the continuing education At the level of State of Algeria, and collecting information according to the tool questionnaire. One of the most important results we mention: the existence of the interest of professors to activate the state of sports and interest in urging pupils to participate in school sports and the reflection of that in the ability to discover students gifted mathematically and directing them to clubs and sporting associations to implement and invest those talent sports. Keywords: School Sports Competitions - Discovery - Orientation - School Sports Excellence.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح: منافسات رياضية مدرسية، إكتشاف ، توجيه، تفوق رياضي مدرسي.


مساهمة زخم بعض أجزاء الجسم بكمية الحركة في مرحلة الارتقاء في الوثب الطويل لدى الناشئين

العيد بن سميشة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مساهمة زخم بعض أجزاء الجسم بكمية الحركة في مرحلة الارتقاء في الوثب الطويل لدى الناشئين، وذكر بعض المحاور الأساسية ذات العلاقة بمتغيرات الدراسة اعتمدَ الباحث المنهج الوصفي بدراسة العلاقة الارتباطية، وتم اختيار مجتمع الدراسة من رياضي الوثب الطويل بولاية تيارت فئة الناشئين الموهوبين بألعاب القوى، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية والتي بلغت عدد أفرادها (12) رياضي تخصص ألعاب القوى، وأظهرت الدراسة وجود علاقة ارتباط معنوية بين متغيرات الدراسة (زخم الزاوي للجذع، زخم الزاوي للفخذ، زخم الزاوي للساق) مع الانسياب الحركي، وأوصى الباحث بضرورة التأكيد على المدربين بالتدريب الكتل الأكبر في الجسم من أجل التناسب بين أجزاء الجسم أثناء أداء الواجب الحركي، وبضرورة زيادة التدريبات على قوة الساق وتدريبات المرجحة للرجل القائدة من خلال الحبال المطاطية، والتأكيد على استخدام التصوير والتحليل الحركي من أجل التعرف على نقاط القوة والضعف في حركة أجزاء الجسم أثناء الأداء لدى رياضي الوثب الطويل والتأكيد على التكنيك. - الكلمات المفتاحية: (زخم أجزاء الجسم، كمية الحركة، مرحلة الارتقاء، الوثب الطويل، الناشئ). - Research Summary: The study aimed to identify the contribution of the momentum of some parts of the body in the amount of movement in the stage of upgrading in the long jump in the youth, and mentioned some of the main axes related to the variables of the study, the researcher adopted the descriptive approach to study the correlation relationship, (12) athletes in the field of athletics, y showed that there is a significant correlation between the variables of the study (angular momentum of the trunk, angular momentum of the thigh, angular momentum of the leg) with motor flow, and recommended the researcher to emphasize the trainers training large blocks in the body for proportion between the parts of the body during the performance of the motor duty, Exercises on leg strength and weighted exercises for the leading man through rubber cords, and emphasizing the use of imaging and kinetic analysis in order to identify the strengths and weaknesses in the movement of body parts during the performance of a long jump athlete and emphasize the technique. - key words: (Momentum of body parts, amount of motion, stage of elevation, long jump, emerging).

الكلمات المفتاحية: (زخم أجزاء الجسم، كمية الحركة، مرحلة الارتقاء، الوثب الطويل، الناشئ).


درجة ممارسة معلمي التربية الرياضية أساليب تنمية الإبداع لدى الطلبة، من وجهة نظرهم.

روابده جهاد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة معلمي التربية الرياضية أساليب تنمية الإبداع لدى الطلبة، من وجهة نظرهم. . وتكونت عينة الدراسة من التربية الرياضية في مديرية التربية والتعليم للواءي الطيبة والوسطية في محافظة اربد ، البالغ عددهم (55) معلماً و معلمة، حيث تم اختيار العينة بالطريقة القصدية. تم اعتماد المنهج المسحي التحليلي التطويري ، وقد طبق على عينتة الدراسة مقياس حول درجة ممارسة المعلمين أساليب تنمية الإبداع من وجهة نظرهم ، وهو من إعداد الباحث. وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى ما يلي: - إن درجة ممارسة معلمي المرحلة الثانوية أساليب تنمية الإبداع لدى معلمي التربية الرياضية كانت مرتفعة. - وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≥ 0.05) تعزى لأثر الجنس، وكانت الفروق لصالح الذكور. - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (α ≥ 0.05) تعزى لأثر المؤهل العلمي وكانت الفروق لصالح الدراسات العليا. الكلمات المفتاحية: معلمو التربية الرياضية، التفكير الإبداعي، أساليب تنمية الإبداع. Abstract in English The purpose of this study is to identify the degree to which teachers of physical education practice the methods of developing creativity among students from their point of view. . The sample of the study consisted of physical education in the Directorate of Education for the good and middle brigades in Irbid governorate. Adopting the analytical developmental survey methodology, the study sample was applied to measure the degree of teachers practicing methods of developing creativity from their point of view. The results of this study indicated that: - The degree of practice of secondary school teachers in the methods of developing creativity among teachers of physical education was high. - There were statistically significant differences (α ≥ 0.05) attributed to the effect of sex, and the differences were in favor of males. - There were no statistically significant differences (α ≥ 0.05) attributable to the effect of scientific qualification and the differences were in favor of postgraduate studies. Keywords: teachers of physical education, creative thinking, methods of development of creativity. Résumé en français Le but de cette étude est d’identifier le degré auquel les professeurs d’éducation physique appliquent les méthodes de développement de la créativité chez les étudiants de leur point de vue. L'échantillon de l'étude consistait en éducation physique à la Direction de l'éducation des brigades bonnes et moyennes du gouvernorat d'Irbid, numéroté (55) enseignants, dans lequel l'échantillon avait été choisi intentionnellement. En adoptant la méthodologie d’enquête analytique sur le développement, l’échantillon de l’étude a été appliqué pour mesurer le degré de formation des enseignants pratiquant des méthodes de développement de la créativité de leur point de vue. Les résultats de cette étude ont indiqué que: - Le degré de pratique des enseignants du secondaire en ce qui concerne les méthodes de développement de la créativité des enseignants en éducation physique était élevé. - Il y avait des différences statistiquement significatives (α ≥ 0,05) attribuées à l'effet du sexe et les différences étaient en faveur des hommes. - Il n'y avait pas de différences statistiquement significatives (α ≥ 0,05) attribuables à l'effet de la qualification scientifique et les différences étaient en faveur des études de troisième cycle. Mots clés: enseignants en éducation physique, pensée créative, méthodes de développement de la créativité,.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: معلمو التربية الرياضية، التفكير الإبداعي، أساليب تنمية الإبداع.


تاثيرالتدريب المتقاطع على بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية الخاصة بمتسابقى المسافات المتوسطة

المتولي محمد الحسيني, 

الملخص: استهدف البحث تطوير بعض المتغيرات البدنية والفسيولوجية الخاصة كالنبض والسعة الحيوية وضغط الدم والحد الأقصى لاستهلاك الأكسجين ومعدل لاكتات الدم والمستوى الرقمي لمتسابقي المسافات المتوسطة وذلك عن طريق تصميم برنامج تدريبي مقترح باستخدام أسلوب التدريب المتقاط, واستخدم الباحث المنهج التجريبى واشتملت عينة البحث على (9) لاعبين من اكاديمية العاب القوي بنادي السنبلاوين للموسم التدريبي 2018/2019 . وتم تطبيق البرنامج التدريبى المقترح لمدة (8) أسابيع بواقع أربع وحدات تدريبية أسبوعياً علي العينة التجريبية وتمت معالجات البيانات المستخرجة بالمعالجات الإحصائية المناسبة ومنها (اختبار "ت" لحساب دلالة الفروق وتحليل التباين وأيضاً معادلة نسب التحسن) وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التدريبي باستخدام اسلوب التدريب المتقاطع أدى إلى تحسين القدرات الخاصة بمتسابقي 800م / 1500م جرى . وقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بتنمية القدرات البدنية والفسيولوجية الخاصة بلاعبي المسافات المتوسطة وأن يكون التدريب المتقاطع جزء أساسي من أجزاء برامج الإعداد الرياضي للناشئين والكبار. The research aimed to develop some physical and physiological variables such as pulse, bio-amplitude, blood pressure, maximum oxygen consumption, blood lactate rate and digital level for middle distance runners by designing a proposed training program using cross-training method. The researcher used the experimental method and the research sample included 9 players from the athletics academy at Sinbillawain club for the training season 2018/2019. The proposed training program was applied for 8weeks with four training modules per week on the experimental sample. The cross-training method improved the capacity of the 800m / 1500m runners. The researcher recommended the need to pay attention to the development of physical and physiological abilities for athletes of medium distance and that cross-training should be an essential part of the sports preparation programs for young people and adults

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : التدريب المتقاطع, متغيرات بدنية وفسيولوجية, متسابقي المسافات النصف الطويلة ; Keywords : Cross Training , Physical and physiological variables, athletes of medium distance


اقتران التدريب الذهني بمشاهدة النموذج الحركي وأثره على تعلم بعض الحركات الأساسية لرياضة الكاراتيه

براهيمي طارق, 

Résumé: The study included provided and the importance of research, which was an introduction to the subject of the study as well as a research problem that researcher found that there is a relationship between mental training with View kinetic model and Learn the basic movements of Karate. The research involved theoretical studies and similar studies and is the subject of study and mental training theories and methods in addition to theoretical studies, a study like Claudio Babiloni . The search included research methodology and procedures of the field used as the experimental method to solve the problem of the research

Mots clés: التدريب الذهني ; النموذج الحركي ،تعلم ،مهارات اساسية ، الكاراتي دو .


أهمية الإشراف التربوي وانعكاسه على الأداء التدريسي لأساتذة التربية البدنية والرياضية للطور المتوسط

بكتاش باهية,  بخوش حميدة, 

الملخص: تحظى التربية البدنية والرياضية باهتمام كبير في الوقت الحالي، فقد تعدت فكرة أنها وسيلة للترفيه وسد الفراغ فهي تساعد على إعداد الفرد إعدادا شاملا وسليما لجميع جوانب شخصيته، وأصبحت وصفة لحل الكثير من المشاكل و اجتياز العراقيل التي يتعرض لها الفرد في الكثير من الميادين فهي ركيزة أساسية يستعين بها الفرد في حياته اليومية حتى يكون فردا صالحا مزود بخيارات ومهارات واسعة تجعله جزءا لا يتجزأ من مجتمعه. وتعتبر حصة التربية البدنية والرياضية من بين الوسائل التي تستجيب بفعالية كبيرة وناجعة في عملية تهذيب سلوك التلاميذ المراهق وترقيته. حيث يعتبر الأستاذ الخير الذي وظفه المجتمع لنحقق الأغراض التربوية فهو من جهة القيم الأمين على تراثه الثقافي ومن جهة أخرى العامل الأكبر على تجديد هذا التراث وتعزيزه والمشرف التربوي الذي "يعتبر همزة وصل بين المدرس والمناهج، فهو يراقب عمل الأستاذ ومدى نجاحه في تحقيق ما يكلفه به المنهج الموضوع، كما يساعده على تحقيق هذه الأغراض من خلال التوجيه والعمل المشترك. Abstract Physical and sports education is receiving a lot of attention at the moment, it has gone beyond the idea that it is a means of entertainment and filling the void, it helps to prepare the individual comprehensively and properly for all aspects of his personality, and has become a recipe for solving many problems and passing the obstacles to which the individual is exposed in many fields they are a fundamental pillar that an individual uses in his or her daily life to be a good individual with broad choices and skills that make him an integral part of his community. The physical and sports education quota is one of the means to respond effectively and effectively in the process of refining and promoting the behavior of adolescent pupils. Where the good professor employed by the community to achieve educational purposes is on the one hand the faithful values on his cultural heritage and on the other hand the biggest factor in the renewal and promotion of this heritage, The educational supervisor, who "is considered a link between the teacher and the curriculum, is monitoring the work of the teacher and the extent of his success in achieving what the subject curriculum costs him, and helps him to achieve these purposes through guidance and joint action.

الكلمات المفتاحية: الإشراف التربي ; الأداء التدريسي ; أستاذ التربية البدنية ; التعليم المتوسط


الممارسات التربوية لرعاية الموهوب الشابة في اكاديميات كرة القدم الجزائرية

طبال البشير,  داسة بدر الدين,  مرزوقي أسامة, 

الملخص: سعت الدراسة الحالية إلى اظهار الاستراتجيات والممارسات الإدارية والتربوية اللازمة لاكتشاف ورعاية المواهب الشابة في مدارس واكاديميات كرة القدم الجزائرية فى ضوء بعض خبرات الدول المتقدمة، وعليه اعتمدنا في سبيل اتمام هذه الدراسة المنهج الوصفي والقابلة كأدوات لجمع البيانات حول الدراسة، حيث تكونة عينة الدراسة من 22 مسؤول عاملين في الاتحاديات والاكاديميات الجزائرية لكرة القدم وبعد تكميم وتحليل النتائج تم التوصل الى النتائج الاتية: -الالتزام بمبادرة تطوير سياسة الكرة الجزائرية، والخطة الإستراتيجية التي يمكن اتباعها. - تبني تحليل الحاجات والتواصل في سياسة رعاية الموهوبين والأهداف المرجو تحقيقها. -القضايا التنظيمية وما يتعلق بالأدوار والمسئوليات التي تقع على عاتق فريق العمل المسئول عن الموهوبين في تنفيذ السياسة. La présente étude visait à montrer les stratégies et pratiques administratives et éducatives nécessaires pour découvrir et nourrir les jeunes talents dans les écoles et académies de football algériennes à la lumière de certaines des expériences des pays développés, et en conséquence, nous avons adopté afin de compléter cette étude l'approche descriptive et sage-femme comme outils pour collecter des données sur l'étude, où l'échantillon d'étude se compose de 22 fonctionnaires Travailleurs des fédérations et académies algériennes de football. Après avoir muselé et analysé les résultats, les résultats suivants ont été atteints: Engagement à l'initiative de développer la politique algérienne de football et le plan stratégique à suivre. Adoption de l'analyse des besoins et de la communication dans la politique de soins de talent et les objectifs souhaités. Organisation et problèmes liés aux rôles et responsabilités de l'équipe de travail responsable des surdoués dans la mise en œuvre de la politique. The current study sought to show the administrative and educational strategies and practices necessary to discover and nurture young talents in Algerian football schools and academies in light of some of the experiences of developed countries, and accordingly we have adopted in order to complete this study the descriptive and midwife approach as tools to collect data about the study, where the study sample consists of 22 officials Workers in the Algerian football federations and academies. After muzzling and analyzing the results, the following results were reached: Commitment to the initiative to develop Algerian football policy and the strategic plan that can be followed. Adoption of needs analysis and communication in the talented care policy and the desired goals. - Organizational and issues related to the roles and responsibilities of the work team responsible for the gifted in implementing the policy.

الكلمات المفتاحية: الممارسات التربوية، رعاية الموهوب، كرة القدم الجزائرية. ; pratiques éducatives, soins talentueux, football algérien ; educational practices, talented care, Algerian football


دور القيادة الإبداعية في تحسين مستوى الثقافة التنظيمية في الإدارة الرياضية دراسة ميدانية بمديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة

حشروف أسامة,  لعجال يحي, 

الملخص: هدفت الدراسة الى الى إبراز دور القيادة الابداعية في تحسين مستوى الثقافة التنظيمية في الادارة الرياضية، حيث تم الاعتماد على المنهج الووصفي وقد اشتملت عينة اللبحث على 30 اداري بمديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة حيث تم اختيار العينة عن طريقة المسح الشامل وطبق على افراد عينة البحث استمارة الاستبيان وتم التوصل الى النتائج التالية: - للقيادة الإبداعية دور في تحسين مستوى الثقافة التنظيمية في الإدارة الرياضية. - تتمتع الإدارة الرياضية بمستوى مرتفع من القيادة الإبداعية بمديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. - تتمتع الإدارة الرياضية بمستوى مرتفع من الثقافة التنظيمية في الإدارة الرياضية بمديرية الشباب والرياضة لولاية المسيلة. - الكلمات المفتاحية : - القيادة الإبداعية – الثقافة التنظيمية – الإدارة الرياضية Abstract: The study aimed to highlight the role of creative leadership in improving the level of organizational culture in sports management, where the descriptive approach was based on the sample of the research included 30 administrators in the Directorate of Youth and Sports of The State of Msila The sample was selected for the comprehensive survey method and applied to the research sample members questionnaire form and the following results were reached: - Creative leadership has a role to play in improving the level of organizational culture in sports management. - The Sports Department has a high level of creative leadership in the Directorate of Youth and Sports of The Province of Msila. - The Sports Department has a high level of organizational culture in the sports department of the Directorate of Youth and Sports of The State of Msila Keywords: Creative leadership, organizational culture, sports management Résumé: L'étude visait à mettre en évidence le rôle du leadership créatif dans l'amélioration du niveau de culture organisationnelle dans la gestion du sport, où l'approche descriptive était basée sur l'échantillon de la recherche comprenait 30 administrateurs de la Direction de la jeunesse et des sports de l'État de Msila: - Le leadership créatif a un rôle à jouer dans l'amélioration du niveau de culture organisationnelle dans la gestion du sport. - Le département des sports a un haut niveau de leadership créatif à la Direction de la jeunesse et des sports de la province de Msila. - Le Département des Sports a un haut niveau de culture organisationnelle dans le département des sports de la Direction de la Jeunesse et des Sports de l'Etat de Msila. Mots clés : Leadership créatif, culture organisationnelle, gestion de sport.

الكلمات المفتاحية: القيادة الابداعية ; الثقافة التنظيمية ; الادارة الرياضية


دراسة وقائع ألعاب الساحة والميدان في المدارس الثانوية الجزائرية

شريفي محمد أمين,  نافع سفيان, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على واقع العاب الساحة والميدان في المدارس الثانوية بولاية بومرداس وترمي الدراسة تحديدا إلى تحقيق الأهداف التالية : 1-التعرف على أسباب غياب العاب الساحة والميدان من ساحات المدارس الثانوية في ولاية بومرداس. 2-إيجاد حلول لغياب هذه الرياضة من الساحات في المدارس الثانوية بهذه الولاية. وتأتي الحاجة غلى تناول هذا الموضوع كون هذه الرياضة تعتبر أم الألعاب الرياضية وهي أولى الرياضات التي مارسها الإنسان ولو بطريقة عفوية في العصور القديمة وهي مقياس حضاري يعكس المستوى الحضاري للأمم الشيء الذي جعل الباحث يتناول هذا الموضوع للوقوف على أهم الأسباب والمعوقات التي أدت على عدم مزاولة طلاب المدارس الثانوية في ولاية بومرداس لألعاب الساحة والميدان .

الكلمات المفتاحية: حصة التربية البدنية والرياضية ; المدارس الثانوية ; ألعاب الساحة و الميدان



Les 10 articles les plus téléchargés

65 دور التخطيط الاستراتيجي في تطوير الالعاب التقليدية الشعبية للمساهمة في تفعيل وتنمية السياحة الصحراوية 49 تطبيق نظام ضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي في الجزائر 46 مكانة القيم الرياضية في الكتاب المدرسي للتعليم الإبتدائي 45 تأثير التدريب المتقطع والتدريب بالألعاب المصغرة على السرعة الهوائية القصوى لدى لاعبي كرة القدم صنف أواسط 29 مستوى سمات الشخصية لدى الإعلاميين الرياضيين المدخنين مقارنة بغير المدخنين 24 أثر برنامج تدريبي مقترح بالألعاب المصغرة على بعض العناصر المهارية لدى لاعبي كرة القدم صنف أصاغر 22 دور المكونات الفسيولوجية VMA و CMJ في تحديد مناصب اللاعبين ونضم اللعب في كرة القدم 19 أثر الإستجابة الإنفعالية على الأداء المهاري لدى لاعبي أواسط الكرة الطائرة في الجزائر 17 تأثير النشاط البدني على البدانة لدى المراهقين المتمدرسين 15-18 سنة 16 مكانة المعلومة ضمن الهيكل التنظيمي وطرق الاتصال الهيكلي، دراسة ميدانية لمديرية الشباب والرياضة لولاية الاغواط