المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 23, Numéro 1, Pages 246-261
2024-01-30

سبل نشر الوعي البيئي لدى تلاميذ الطور المتوسط خلال حصة التربية البدنية والرياضية من وجهة نظر الأساتذة المكونين بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة عمار ثليجي بالأغواط

الكاتب : بن حفاف سمية .

الملخص

بادرت الجزائر بتعديلات مست مناهجها الدراسية حيث تم إدراج العديد من المواضيع المرتبطة بالتربية البيئية في المواد الدراسية وتخصيص أدوات بيداغوجية لتطبيقها ; لهذا الغرض ارتأينا التقصي عن سبل تعزيز الوعي البيئي لدى تلاميذ الطور المتوسط من خلال درس التربية البدنية وهذا بالوقوف على دور كل من شركاء العملية التعليمية في ترسيخ المعارف والقيم والمهارات البيئية. بغية تناول هذا الموضوع بطريقة علمية اخترنا المنهج الوصفي المناسب له حيث صممنا استبيانا طبق على عينة من أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بجامعة الأغواط إذ أسفرت وجهة نظرهم بعد المعالجة الاحصائية للنتائج أن درس التربية البدنية يساهم وبشكل فعال في تعزيز الوعي البيئي لدى تلاميذ الطور المتوسط. Abstract : Algeria initiated amendments to its curricula, where many topics related to environmental education were included in school subjects, and pedagogical tools were allocated for their application. For this purpose, we decided to investigate ways to enhance environmental awareness among middle school students through a physical education classes , by examining the role of each of the educational process partners in consolidating environmental knowledge, values and skills. In order to study this topic scientifically, we chose the descriptive method, as we designed a questionnaire that was applied to a sample composed of 33 professors from the Institute of Science and Technology of Physical and Sports Activities at the University of Laghouat. Their point of view after the statistical treatment of the results revealed that the lesson of physical education contributes effectively to enhancing environmental awareness among middle school students

الكلمات المفتاحية

الوعي البيئي، التربية البيئية، البرنامج التوعوي ،حصة التربية البدنة والرياضية، منهاج التربية البدنية، أستاذ التربية البدنية، التكوين الأكاديمي.