المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 23, Numéro 1, Pages 16-34
2024-01-30

إستخدام الطرائق البيداغوجية النشطة وفق المقاربة بالكفاءات وعلاقتها بالأداء الحركي في النشاط البدني الرياضي التربوي

الكاتب : بن يطو الياس . معيوف العيد . هواورة مولود .

الملخص

ملخص: هدفت الدراسة التي بين أيدنا إلى معرفة ما إذا كانت إستخدام الطرائق البيداغوجية النشطة وفق المقاربة بالكفاءات وعلاقتها بالأداء الحركي في النشاط البدني الرياضي التربوي لدى متعلمين الطور الثانوي، ومعرفة الأهمية التي تأثر بها إن أحسن إستغلالها، شارك في الدراسة عينة قدرها 50 أستاذ من أصل 144 أستاذ موزعين على ثانويات ولاية بومرداس. حيث توصل الباحث إلى أن المقاربة بالكفاءات تساعد على تطبيق البيداغوجيات النشطة، وبيداغوجية الفارقية لها تأثير إيجابي على مستوى الأداء الحركي، وبيداغوجية حل المشكلات جزء لايمكن الإستغناء عنه أثناء الدرس لما لها من تأثير إيجابي على المتعلمين، لذى يوصي الباحث العمل على تطبيق هذه البيداغوجيتين في التعليم الثانوي لنجاح حصة التربية البدنية والرياضية. Abstract: This study aimed to see if using active pedagogical teaching methods based on competency approach affects physical and motor performance among secondary school learners. The study involved a sample of 50 teachers out of 144 teachers from secondary schools in Boumerdes province. The researcher found that competency-based teaching helps in applying active teaching methods and has a positive impact on physical performance. The researcher recommends using these teaching methods to enhance educational sports and physical classes.

الكلمات المفتاحية

الطرائق البيداغوجية النشطة ; المقاربة بالكفاءات ; الأداء الحركي ; النشاط البدني الرياضي التربوي ; Active pedagogical methods ; Competency based approach ; Motor performance ; Educational sports physical activity.