المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 23, Numéro 1, Pages 70-87
2024-01-30

أثر تدريب التمارين المدمجة والتدريب بالألعاب المصغرة في تطوير السرعة الهوائية القصوى عند لاعبي كرة القدم أكابر –دراسة ميدانية لدى لاعبي القسم الجهوي الأول

الكاتب : الجبالي محمد . عزوني سليمان . قرومي عبد الحق .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تدريب التمارين المدمجة والتدريب بالألعاب المصغرة في تطوير السرعة الهوائية القصوى عند لاعبي كرة القدم أكابر، ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا المنهج التجريبي الذي تضمن تطبيق برنامج تدريبي على عينة البحث التي تمثلت في 30 لاعب من فريق أمل بريكة الناشط في القسم الجهوي الأول اختيروا بطريقة قصدية تم تقسيمها الى مجموعتين تجريبيتين متكافئتين ومتجانستين. ومن أجل اختبار الفرضيات قمنا بتطبيق اختبار السرعة الهوائية القصوى اعتمادا على اختبار yo-yo intermittent recovery test level2. توصلنا إلى أن هناك فروق دالة إحصائيا بين القياسين لصالح الاختبار البعدي في المجموعة الأولى، بالتالي التمارين المدمجة تطور السرعة الهوائية القصوى، وهناك فروق دالة احصائيا بين القياسين لصالح الاختبار البعدي بالنسبة للمجموعة الثانية بالتالي الألعاب المصغرة تطور السرعة الهوائية القصوى. بينما لا يوجد فروق دالة احصائيا في القياس البعدي بين المجموعتين بالتالي كل من التمارين المدمجة والألعاب المصغرة تعمل على تطوير السرعة الهوائية القصوى. The study aimed to know the training combined games, and mini games impact to develop the maximal airspeed among senior football players. We used the experimental approach that contained the training program appliance on the study's sample that had 30 players from Amal Barika team in the regional division. They were chosen wilfully and divided into two experimental, equivalent, and homogeneous groups. We applied the maximal aerobic speed based on the yo-yo intermittent recovery test 2. In the end, there was a statistical significant difference amid both measurements for the first group’s two-dimensional test. Combined exercises develop the maximal airspeed, and there is a statistical significant difference amid measurements and the two dimensional test for the second group in which mini games develop the maximal airspeed. Oppositely, there is no statistical significant difference between the two experimental groups. Each of the combined exercises and mini games work on the maximal airspeed’ development.

الكلمات المفتاحية

التمارين المدمجة ; الألعاب المصغرة ; السرعة الهوائية القصوى ; كرة القدم