مجلة إضافات إقتصادية
Volume 8, Numéro 1, Pages 205-224
2024-04-28

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المصارف العربية –تجربة الامارات العربية المتحدة –

الكاتب : سداوي نورة .

الملخص

تسلط هذه الورقة البحثية الضوء على اهمية الذكاء الاصطناعي واستخداماته من طرف البنوك العالمية وابراز مدى سعي الدول العربية الى ادماج هذه التقنيات المتطورة في العديد من القطاعات على راسها القطاع المصرفي والمالي ومن أبرز واول هذه الدول نجد الامارات العربية المتحدة. توصلنا الى ان الامارات تحتل المركز الاول في الدول العربية منذ سنة2020 والترتيب 16 بنسبة 72بالمئة من مدى جاهزية حكومتها للذكاء الاصطناعي، يعتبر قطاع الخدمات المالية والمصرفية أحد القطاعات الأكثر رقمنه بالدولة، حيث يتم توفير أغلب تلك الخدمات بطريقة رقمية من خلال استخدام تطبيقات الهاتف النقال، في هذا الصدد وضع المصرف المركزي استراتيجية تطوير قطاع التقنيات المالية الحديثة عرفت ب FinTech Strategy ،كما سجلت المدفوعات الرقمية في نفس السنة حوالي 18.5 مليار دولار أمريكي، بينما أنفق السكان حوالي 320 مليار دولار أمريكي على التطبيقات الذكية. This research paper sheds light on the extent to which the Arab countries seek to integrate artificial intelligence technologies in many sectors, on top of which is the banking and financial sector. One of the most prominent and first of these countries is the United Arab Emirates. We concluded that the UAE has been ranked first since 2020 and ranked 16th with 72 percent of its government’s readiness for artificial intelligence. The financial and banking services sector is one of the most digitized sectors in the country. Where most of these services provided in a digital way using mobile applications and the Fin Tech Strategy, and digital payments recorded in the same year about 18.5 billion US dollars, while the population spent about 320 billion US dollars on smart applications.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الاصطناعي . ; القطاع المصرفي . ; chatbots.