دراسات نفسية
Volume 13, Numéro 1, Pages 180-189
2022-12-12

أهمّية استراتيجيّات ما وراء المعرفة في تحسين التّعلّم والرّفع من مستوى التّحصيل الدّراسي لدى المتعلّمين

الكاتب : لخضاري مريم . لكحل لخضر .

الملخص

تناولت الدّراسة الحالية أهمّيّة استراتيجيّات ما وراء المعرفة في تحسين التّعلّم والرّفع من مستوى التّحصيل الدّراسي لدى المتعلّمين خاصّة وأنّ الاتّجاهات الحديثة في التّربية تلحّ على ضرورة تعليم التّفكير واستراتيجيّات التّفكير ما وراء المعرفي للمتعلّمين كهدف واضح ومباشر وليس كعمليّة تلقائيّة آليّة لما له من دور بارز في فعّاليّة ونجاح العمليّة التّعلّميّة وتأثير واضح على مستوى التّحصيل الدّراسي وعلى حياة الفرد الاجتماعيّة والعمليّة لاحقا، إلّا أنّ هناك عدّة معوّقات تحول دون نجاح تعليم استراتيجيّات التّفكير ما وراء المعرفي يجب العمل بجدّيّة للتّقليل منها والقضاء عليها تدريجيّا لتحقيق الأهداف المرجوّة. The new studies dealt with Importance of the strategies of metacognition in the Improvement of the learning process and the progress of academic achievement. The new education approaches insists on the Importance of teaching and the strategies of thinking metacognition for learners as a direct objective since it is very efficient in the success of both the learning process and the progress of learners. However, there are many obstacles which threaten the success of teaching thinking strategies of metacognition and we have to reduce and get rid of these obstacles to realize it.

الكلمات المفتاحية

استراتيجيّات ما وراء المعرفة، التّعلّم، التّحصيل الدّراسي.