دراسات نفسية
Volume 8, Numéro 14, Pages 55-64

فعالية العلاج المعرفي السلوكي المعتمد على تقنية حل المشكل في الخفض من الضغط النفسي المدرك و قلق الموت لدى حالة مصابة بالحمل العنقودي

الكاتب : إبتسام بومصباح . هناء شريفي . اسيا مهمل .

الملخص

هدفت هذه الدراسة الي الكشف و إظهار التحسن الذي يحققه العلاج المعرفي السلوكي في الوسط الإستشفائي في علآج مرض خطير هو الحمل العنقودي من خلال حالة تعاني من حمل مرضي هو الحمل العنقودي. تعاني هذه الحالة البالغة من العمر 23سنة من قلق موت شديد حددناه من خلال مقياس قلق الموت كما تعاني من ضغط نفسي مرتفع تحصلنا عليه من خلال استبيان إدراك الضغط النفسي . على هذا الأساس تم تصميم برنامج علاجي معرفي سلوكي معتمد على تقنية حل المشكل و افترضنا بأن هذا العلاج يمكنه أن يؤدي إلى التخفيض من حدة الضغط النفسي المدرك و حدة قلق الموت لدى هذه الحالة كما إفترضنا وجود إختلاف في درجة و حدة قلق الموت و درجة و حدة الضغط النفسي المدرك في القياس القبلي و القياس البعدي. هدفت هذه الدراسة الي الكشف و إظهار التحسن الذي يحققه العلاج المعرفي السلوكي في الوسط الإستشفائي في علآج مرض خطير هو الحمل العنقودي من خلال حالة تعاني من حمل مرضي هو الحمل العنقودي. تعاني هذه الحالة البالغة من العمر 23سنة من قلق موت شديد حددناه من خلال مقياس قلق الموت كما تعاني من ضغط نفسي مرتفع تحصلنا عليه من خلال استبيان إدراك الضغط النفسي . على هذا الأساس تم تصميم برنامج علاجي معرفي سلوكي معتمد على تقنية حل المشكل و افترضنا بأن هذا العلاج يمكنه أن يؤدي إلى التخفيض من حدة الضغط النفسي المدرك و حدة قلق الموت لدى هذه الحالة كما إفترضنا وجود إختلاف في درجة و حدة قلق الموت و درجة و حدة الضغط النفسي المدرك في القياس القبلي و القياس البعدي.

الكلمات المفتاحية

هدفت هذه الدراسة الي الكشف و إظهار التحسن الذي يحققه العلاج المعرفي السلوكي في الوسط الإستشفائي في علآج مرض خطير هو الحمل العنقودي من خلال حالة تعاني من حمل مرضي هو الحمل العنقودي. تعاني هذه الحالة البالغة من العمر 23سنة من قلق موت شديد حددناه من خلال مقياس قلق الموت كما تعاني من ضغط نفسي مرتفع تحصلنا عليه من خلال استبيان إدراك الضغط النفسي . على هذا الأساس تم تصميم برنامج علاجي معرفي سلوكي معتمد على تقنية حل المشكل و افترضنا بأن هذا العلاج يمكنه أن يؤدي إلى التخفيض من حدة الضغط النفسي المدرك و حدة قلق الموت لدى هذه الحالة كما إفترضنا وجود إختلاف في درجة و حدة قلق الموت و درجة و حدة الضغط النفسي المدرك في القياس القبلي و القياس البعدي. تقنية حل المشكل- الضغط النفسي المدرك-قلق الموت- الحمل العنقودي.