دراسات نفسية
Volume 13, Numéro 1, Pages 127-136
2022-12-12

تأثير برنامج ألعاب ترويحية في التقليل من نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (7- 8 سنوات)

الكاتب : العيد بن سميشة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن تأثير برنامج ألعاب ترويحية في التقليل من نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية (7- 8 سنوات)، ومعرفة دور الأستاذ في خفض الاضطراب من خلال استخدام التعزيز، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، وبلغت عينة البحث (12) تلميذا وتلميذة ممن يعانون من اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، وطبق الباحث مقياس نقص الانتباه بالنشاط الزائد من وجهة نظر الأساتذة، وبرنامج ألعاب ترويحية من إعداد الباحث. وتوصلت الدراسة إلى أن برنامج الألعاب الترويحية الحركية مثل إستراتيجية تربوية علاجية اعتمدت على اللعب كوسيلة لعلاج الأطفال المضطربين، وأن للأستاذ دور أساسي في خفض الاضطراب من خلال استخدام التعزيز الايجابي والذي أكد عليه البرنامج المقترح. الكلمات المفتاحية: (اللعب، الألعاب الترويحية، نقص الانتباه، الاندفاعية، النشاط الزائد). The aim of the study was to identify the effect of a recreational exercise program in reducing attention deficit with hyperactivity in primary school students (7-8 years). And knowledge of the role of professor in reducing the disorder through the use of reinforcement, the researcher used the experimental method, and the study sample (12) students and students who suffer from attention deficit disorder with hyperactivity. The study concluded that the recreational recreation program, such as a therapeutic educational strategy based on playing as a means to treat troubled children, and that the professor has an essential role in reducing the disorder through the use of reinforcement Which was emphasized by the proposed program. Keywords: (play, recreational games, attention deficit, impulsivity, hyperactivity).

الكلمات المفتاحية

(اللعب، الألعاب الترويحية، نقص الانتباه، الاندفاعية، النشاط الزائد).