دراسات نفسية
Volume 13, Numéro 1, Pages 70-89
2022-12-12

التنمر الإلكترونـــــــي وعلاقته بالاضطرابات الانفعالية السلبية لدى الطلبة الجامعيين Cyberbullying And Its Relationship With Negative Emotional Disorders In University Students

الكاتب : زياد رشيد .

الملخص

تهدف دراستنا الحالية إلى التحقق من علاقة التنمر الالكتروني بالانفعالات السلبية (الاكتئاب، القلق، الضغط النفسي)، ومدى انتشار التنمر الالكتروني لدى الطلبة الجامعيين. اختيرت عينة عرضية مكونة من (175) طالباً وطالبة الدارسين خلال السنة الجامعية 2021-2022 من طلبة جامعة تبسة تخصص الإرشاد والتوجيه. طبق عليهم القائمة المنقحة للتنمر الالكتروني (RCBI)، ومقياس الاكتئاب والقلق والضغط النفسي (DASS-21). أظهرت نتائج الدراسة إلى أن هناك علاقة موجبة متوسطة تراوحت ما بين (0.307-0.229) بين التنمر الالكتروني (متنمرين/ضحايا) والانفعالات السلبية (الاكتئاب، القلق، الضغط النفسي) عند مستوى دلالة (0.01). وبأن هناك مستويات لا بأس بها لانتشار التنمر الالكتروني بشكليه متنمرين وضحايا لدى طلبة جامعة تبسة. كما كشفت الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الذكور الضحايا والمتنمرين.

الكلمات المفتاحية

التنمر الالكتروني؛ الانفعالات السلبية؛ الاكتئاب؛ القلق؛ الضغط النفسي