دراسات نفسية
Volume 5, Numéro 11, Pages 71-104
2014-11-01
الكاتب : فـاطــمة الزهراء شطيبي . علي بوطاف .
تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع التنمر في مرحلة التعليم المتوسط بالجزائر،من خلال إجلاء دوافعه مصادره، أشكاله ، أماكن ممارسته ،و النتائج المترتبة عنه. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء استبيان طبق على عينة تتكون من 120 تلميذ و تلميذة،من مستويات دراسية مختلفة بمرحلة التعليم المتوسط .وقد توصلت الدراسة إلى أن سلوكات التنمّر منتشرة في الوسط المدرسي بدرجة تبعث على القلق. ومن آثارها أنها تعمل على سلب إرادة الضحية و قمع حريته،والتدخل في خصوصياته،باستعمال وسائل مختلفة، لذلك فهي تتسبب في مشاكل سلوكية و أخلاقية واجتماعية حادة .كما أنها تصدر عن تلميذ أو مجموعة من التلاميذ في عدة أماكن داخل المدرسة و خارجها وتتسم بالسرية و الاستمرارية،لذلك فهي مصدر للمخاوف و القلق و ضياع للطاقات،وعامل رئيس في خلق أشخاص آخرين متنمّرين.
التنمر ;لمدرسة الجزائرية ;مرحلة التعليم المتوسط
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 176-201.
بهرام أمينة
.
شريفي علي
.
ص 363-380.
هارون سوميشة
.
ص 378-395.