جسور المعرفة
Volume 3, Numéro 9, Pages 149-167

الموضوعاتية في النقد الأدبي:بين البُعْد النظرِي والتطبيق النقدِي العربِي

الكاتب : نجاة بشير .

الملخص

تهدِف هذه الالتفاتة إلى تقديم نبذة مفهوميَّة للمنهج الموضوعاتي وإجراءاته النقدية، والدراسات التطبيقية المُقدَّمة من قِبَلِ روّاده، وكذا تتبُّع حضور ملامح المنهج الموضوعاتي في الوطن العربي، مع التعريج على مدى تداولِه في النقد الجزائري من خلال الباحث محمّد مرتاض باعتباره أوّل من قام بمحاولة واضحة وصريحة في كتابه "الموضوعاتية في شعر الطفولة الجزائري". من هذا المنطلق تسعى هاته الدراسة إلى الإجابة عن التساؤلات التالية: ما هو المنهج الموضوعاتي؟ ومن هم روّاده؟ وما هي الآليات النقدية التّي يتّبعها الناقد في ضوء هذا المنهج، في تحليله للنصوص الأدبية؟ وما مدى التناول النقدي العربي لهذا المنهج؟ وكيف تعاطى النقد الجزائري الموضوعاتية في مقاربة النصوص والإبداعات؟ إذا كان الباحث الجزائريّ محمّد مرتاض واحداً من مجرّبي هذا المنهج، فهل كان حرْفيًّا في الاعتضاد بمنطلقاته التأسيسيّة، أم كان مجرّد مستأنسٍ ببعض أدواته الإجرائية، في ممارسة فعل النقد؟ بمعنٍى أدّق: إلى أيّ حدٍّ يجوز لنا أنْ نُدْرِج محمّد مرتاض ضمن زمرة النقاد الموضوعاتيين؟

الكلمات المفتاحية

الموضوعاتية; النقد الأدبي;البُعْد النظرِي ;التطبيق النقدِي العربِي;