جسور المعرفة
Volume 10, Numéro 2, Pages 416-431
2024-06-01

حجاجية النص الأدبي في المنظومة التربوية الجزائرية ـ السنة الثالثة متوسط أنموذجا.

الكاتب : بن عياد فتيحة .

الملخص

يعتبر النص الأدبي من بين الركائز المحورية والدّعائم الأساسية في المراحل التعليمية للمنظومة التربوية، وفي تلقين معارف اللغة العربية تزداد أهميته، مما أدى إلى الاهتمام ببنائه تماسكه الجيدين من لدن المدرسين واللغويين، وقد نال النص الأدبي الجزائري حظه من الكتاب المدرسي التعليمي في مختلف مراحل التدريس، فكان رافدا جوهريا من روافد الأدب العربي والعالمي، مما استدعى وضع معايير لاختيار هذه النصوص وفق ما يحقق الإقناع لدى المتلقي والتأثير فيهبغرض تحقيق الأهداف المرجوة في المنظومة التربوية. من هذا المنطلق سنحاول في هذه الورقة البحثية التركيز على المكوّن الحجاجي في النص المدرسي المخصص لمتعلمي السنة الثالثة متوسط. ومن ثمة ما مدى تجليات الآليات الحجاجية في النص الأدبي الجزائري المخصص للتدريس في السنة الثالثة متوسط؟ وما مدى تحقيقه للفاعلية الإقناعية؟ Abstract: The literary text is the mainstay in all stages of education in its various disciplines, and its importance is increasing in the teaching of the Arabic language, which called for attention to its good construction and cohesion by teachers and linguists. One of the tributaries of Arab and international literature, which necessitated the development of criteria for selecting these texts according to what achieves persuasion and influence on the recipient in order to achieve the desired goals in the educational system. From this point of view, we will try in this research paper to focus on the argumentative component in the school text for third-year intermediate learners. Hence, what is the extent of the manifestations of argumentative mechanisms in the Algerian literary text intended for teaching in the third year average? What is the extent to which it achieves persuasive effectiveness?

الكلمات المفتاحية

الحجاج ; التأثير ; الإقناع ; النص الأدبي ; التفاعل الخطابي