جسور المعرفة
Volume 1, Numéro 1, Pages 144-158
2015-02-01
الكاتب : عبد الرزاق المجدوب القاضي .
ملخص: من خلال توصيف مظاهر الضعف اللغوي وبخاصة على مستوى التواصل الشفهي، وتقادم العدة البيداغوجية والديداكتيكية ، تتبين الحاجة الى تطوير عدة ديداكتيكية للتواصل الشفهي في اللغة العربية منذ سنوات التمدرس الأولى في الابتدائي لإخراجه من الأزمة الحالية مقارنة بالتواصل الشفهي للغات الاجنبية وفي مقدمتها الفرنسية في بلداننا المغاربية ،وإنماء "الكفاية التواصلية".competence communicative ويهدف هذا البحث إلى: - إيلاء العناية لجودة الأداء التعليمي للغة العربية ، - المساهمة في تطوير كفاية التواصل الشفهي لدى المتعلمين، - اقتراح عدة ديداكتيكية لتجويد التواصل الشفهي وبخاصة على مستويات التقويم والدعم والمعالجة.
ديداكتيك التواصل;التعبير الشفهي; الممارسة اللغوية;التقويم التربوي;المعالجة التربوية.
بلقرون وسيلة
.
بن صافي زوليخة
.
ص 403-424.
عبداللاوي نجاة
.
نبيل ربيع
.
ص 301-314.