مجلة الحقوق والعلوم السياسية
Volume 6, Numéro 2, Pages 258-272

العلاقات العامة الإلكترونية في ظل البيئة الاتصالية الجديدة.

الكاتب : رفاس الوليد .

الملخص

انعكست التطورات المتسارعة في تكنولوجيا الاتصال الرقمية ومن أهمها الإنترنت على مجال ممارسة العلاقات العامة كوظيفة إدارية واتصالية في المؤسسة، فأصبح لزاما على ممارسيها إعادة التفكير في استراتيجياتهم الاتصالية على ضوء هاته البيئة الاتصالية الجديدة التي أفرزت مصطلح "العلاقات العامة الالكترونية". ولم يقتصر التأثير في تغيير طرق التواصل التي يتبعها المتخصصون في هذا المجال، بل اتسع نشاطها عن طريق قنوات اتصالية حديثة من خلال: البريد الإلكتروني، مواقع الوايب، الرسائل الفورية، الدردشة، لوحات الإعلانات، التلفزيون التفاعلي، مجلة المؤسسة الالكترونية ومازالت هذه القائمة في تزايد مستمر، دون تجاوز العديد من أشكال الاتصال الأخرى على غرار الإشهار الالكتروني، التسويق الشبكي، التعاملات التجارية عبر الانترنت...وغيرها. هذا وقد فرضت البيئة الاتصالية الجديدة على مسؤولي العلاقات العامة ضرورة رفع التحديات تماشيا مع تطورات العصر ، لاسيما وأن العلاقات العامة الإلكترونية ظاهرة جديدة لم يمر على وجودها الوقت الكافي حتى يستطيع القائمون عليها الإلمام بكل جوانبها واستخدامها الاستخدام الأمثل. The rapid developments in digital communication technology, mainly Internet, have influenced the practice of public relations as an administrative and communicational function in the institution. It has become necessary for practitioners to rethink their communication strategies in the light of this new communication environment which produced the term "cyber public relations". This impact not only changed the communication methods implemented by public relationships experts, but it also exceeded to creating modern communication channels via : e-mail, websites, instant messaging, chat, billboards, interactive television, e- institution journal ... and a growing long list of other methods. Not to mention many other forms of communication such as e-advertising, network marketing, online trade-marks ... and others. The new communication environment has pushed public relations officials to cope with the raising challenges of this era, given that cyber public relations is a recent phenomenon that left experts shorthanded without much time to fully fathom its various aspects and uses.

الكلمات المفتاحية

العلاقات العامة الالكترونية ; البيئة الاتصالية الجديدة ; الواقع ; التحديات ; cyber public relations ; new communication environment ; reality ; challenges