مجلة الحقوق والعلوم السياسية

revue de droit et sciences politiques

Description

مجلة دولية محكمة تهتم بالمواضيع والأبحاث القانونية والسياسية والتخصصات ذات الصلة. الموقع الرسمي للمجلة:http://www.univ-khenchela.dz/revueDetSP/index.html


6

Volumes

12

Numéros

346

Articles


النظام القضائي الاستعماري في الجزائر : بين الإدماج والردع1830 – 1888 // The colonial judicial system in Algeria: between integration and deterrence 1830 - 1888

كليل (باحث دكتوراه) صالح, 

الملخص: يقدم هذا المقال نظرة على التحدي الذي واجه المجتمع الجزائري جراء التغيير الاجتماعي والاقتصادي الذي مس أهم مقوماته الحياتية وهي القضاء و العدالة و ما صاحب ذلك من تثبيت للمؤسسات القضائية إذا كانت مرحلة جس النبض العدلي قد امتدت من 1830 إلى 1841 فإن مرحلة الاستقلالية القضائية قد بدأت عام 1841 وامتدت إلى غاية 1870 حيث صدرت ثلاث أوامر 28 فيفري 1841 و 26 ديسمبر 1842 و 10 أفريل 1843 مسجلة انطلاقة فعلية لفترة جديدة من التنظيمات القضائية والتي ستستمر إلى غاية تطبيق النظام المدني عام 1888 حيث انطلقت عملية تنظيم العدالة على الشاكلة الفرنسية باعتماد نفس المبادئ الفرنسية والذي كان موجودا في الجزائر قبل الاحتلال مثل التقاضي على درجتين –التخصص القضائي- وحدة السلطة القضائية المدنية الجزائية باستثناء القضايا الجنائية مع اختلافات طفيفة في الجزائر Résume: Cet article présente un aperçu du défi auquel la société algérienne est confrontée à la suite des changements sociaux et économiques qui affectent les éléments les plus importants de la vie, à savoir la justice et la justice coloniale , et la stabilisation des institutions judiciaires qui en découle. Établir une société coloniale qui servirait le projet d'établissement. L'aspiration des colons à obtenir un pays complet. Loi 22 juillet 1834 L'origine de cette réalité est le début de l'Algérie Française judiciairement.

الكلمات المفتاحية: النظام القضائي؛ الاستعمار؛ الردع؛ العدالة الاسلامية système judiciaire, colonialisme, dissuasion, justice islamique.


الاثار القانونية لمنح التراخيص الدوائية الاجبارية

زواوي عباس, 

الملخص: من إن اتفاقية الجوانب المتصلة بالتجارة من الملكية الفكرية تريبس رتبت حقوقا و التزامات لكل من مالك براءة الاختراع الدوائي و المرخص له ، و بما أن الغرض الظاهر من هذا النظام هو الوصول الى التوزيع العادل للمنتجات الدوائية خاصة بالنسبة للدول النامية التي تعد الحلقة الأضعف في معادلة الصناعات الدوائية فإن له انعكاسات قد تكون سلبية أكثر منها إيجابية على هذه الفئة من الدول ، ما أدى الى ضرورة التدخل لتعديل أحكام هذه الاتفاقية و كان ذلك بموجب اعلان الدوحة لعام 2001 المتعلق باتفاقية تريبس و الصحة العامة ، و بناء على ذلك سنقوم من خلال دراستنا بعرض هذه الحقوق و الالتزامات.

الكلمات المفتاحية: الاثار القانونية، التراخيص الاجبارية ، حالات المنح.