مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية
Volume 2, Numéro 8, Pages 186-195
2020-09-10

تكاملية جهود وسائل الإعلام والمجتمع المدني لتنمية القطاع السياحي بالجزائر في ظل البيئة الاتصالية الجديدة

الكاتب : كافي صفوان . مبني نور الدين .

الملخص

يهدف هذ البحثإلى إبراز أهمية ودور البيئة الاتصالية الجديدة في دعم الشراكة بين مؤسسات الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني للنهوض بقطاع السياحة في الجزائر حيثسهّلت هاته البيئة عمليات تسويق الخدمات السياحية لتنمية القطاع، إذ يعدّهذا القطاع جبهة عمل هامة تستحق الدعم والمرافقة والتطوير، وهي صناعة متكاملة تساهم في الدفع بعجلة التنمية لما لها من دور في خلق فرص العمل وفتح المجال لجلب العملة الصعبة وتحقيق التوازن وتنويع مداخيل الدولة. وقد خلص البحث إلى وجود أهمية بالغة للشراكة بين مؤسسات الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني في تنمية القطاع السياحي إذا ما استثمروا في البيئة الاتصالية الجديدة بخصائصها وسهولة استعمالها واستثمارها في الترويج والتسويق الجيد لمقومات السياحة بالجزائر. . Abstract: The objective of this study is show importance and role of new communication environment In support of the partnership betweenMedia and civil society institutions to advance the tourism sector in Algeria, this environment facilitated the marketing of tourism servicesfor the development of the sector. The research concluded that there is a great importance for the partnership between media and civil society institutions in the development of the tourism sector if they invest in the new environment of communication with its characteristics, and its investment in marketing of tourism in Algeria.

الكلمات المفتاحية

القطاع السياحي، المجتمع المدني، وسائل الإعلام، البيئة الاتصالية الجديدة. ; Tourism sector, Civil society, media, New communication environment