المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 5, Numéro 1, Pages 108-126
2022-01-15

البحث في علوم الاعلام والاتصال في الجزائر : بين سؤال الهوية و الاشكاليات المنهجية وتحديات البيئة الاتصالية الجديدة- قراءة تحليلية-

الكاتب : جبابلية ياسين . طاير مفيدة .

الملخص

تهدف الدراسة إلى مناقشة مجموعة من الأفكار حول البحث في علوم الإعلام والاتصال في الجزائر، من خلال طرح مجموعة من الاستبصارات أمام الباحث ضمن هذا الحقل المعرفي الذي يزداد تعقيدا، وذلك بهدف تجويد مخرجات البحث الأكاديمي في هذا المجال البحثي وتمسّ هذه الاستبصارات ثلاثة جوانب أساسية، حيث ينطلق البحث بمناقشة إشكالية التقاطع المعرفي في علوم الإعلام والاتصال، ثم نتوقف عند قراءة في أبرز المشكلات المنهجية في بحوث التخصص في الجزائر، لنرصد أهم قضية في الدراسة وهي قراءة تحليلية للتحديات النظرية والمنهجية لبحوث الإعلام والاتصال في ظل البيئة الاتصالية الجديدة، مشفوعة بمجموعة من الحلول لمواجهة هذه التحديات. وتوصلت الدراسة إلى الدعوة إلى تعزيز عملية التقاطع المعرفي في بحوث الإعلام والاتصال، وإعادة النظر في العدة النظرية والمنهجية التي ارتبطت بالاتصال الكلاسيكي عند مقاربة الظواهر الاتصالية الجديدة التي أقترن ظهورها بتطور التكنولوجيات الحديثة، واعتماد البحوث المختلطة من أجل فهم أفضل لظواهر البيئة الاتصالية الجديدة. The study aims to discuss a range of ideas on research in information and communication sciences in Algeria by presenting a set of insights before the researcher within this increasingly complex field of knowledge. The aim is to improve the output of academic research in this field, which touches on three fundamental aspects. The research begins with discussing the problem of knowledge intersection in information and communication sciences, and then we stand on a reading in the most prominent methodological problems in specialized research in Algeria to monitor the most important issue in the study, which is an analytical reading of the theoretical and methodological challenges of information and communication research in the new information and communication environment, together with a set of solutions to these challenges. The study reached a call for strengthening the process of knowledge intersection in information and communication research, revising the theoretical and methodological tools associated with classical communication when approaching new communicational phenomena, which was accompanied by the development of new technologies, and adopting mixed research for a better understanding of the new communicational environmental phenomena

الكلمات المفتاحية

بحوث الإعلام والاتصال ; التقاطع المعرفي ; المشكلات المنهجية ; البيئة الاتصالية الجديدة ; information and communication research ; knowledge intersection ; methodological problems ; new communicational environment