لغة كلام
Volume 7, Numéro 2, Pages 50-62
2021-03-15

أثر المقاربة النصية في إنتاج الكلام لدى متعلم اللغة العربية في مرحلة التعليم المتوسط-ميدان فهم المنطوق وإنتاجه أنمودجا-

الكاتب : كبوية أحمد . بوعلي عبد الناصر .

الملخص

الملخص: لقد حضيت المقاربة النصية بأهمية كبرى في المنهاج التربوي الجزائري، حيث تقوم على توظيف النص من أجل تعليم اللغة العربية ،وبهدف اكتساب متعلمها جملة من الكفاءات كالاستماع، القراءة، والإنتاج. و تثير هذه المقاربة الرّغبة في كشف المزيد من تفاصيلها و آلياتها ،وتدفع إلى السؤال عن مدى نجاعتها في عملية تعليم اللغة العربية. ارتأيت في هذا البحث إثارة بعض الأسئلة الاختيارية قصد بلورة رؤية أتوصل من خلالها إلى قياس أثر المقاربة النصية في تعلم اللغة العربية استماعا، قراءة، وإنتاجا بالمدرسة الجزائرية خصوصا الطور المتوسط من خلال ميدان فهم المنطوق وإنتاجه. الكلمات المفتاحية: المتعلم- المقاربة النصية-الكفاءة اللغوية-إنتاج الكلام-فهم المنطوق The textual approach has a importance in the Algerian educational curriculum. This approach, raises to reveal language details, mechanism and leads to ask a question about its efficiency of language teaching. I thought, in this research, to raise some questions in order to measure the effect of textual approach on learning arabic, listening, reading and production in the Algerian middle school « field of understanding the vocabulary and its production ». Key words: textual approach, linguistic proficiency, speach production, vocabulary understanding.

الكلمات المفتاحية

المتعلم ; المقاربة النصية ; الكفاءة ; اللغ ; ية ; إنتاج الكلام ; فهم المنط ; ق

متطلبات ميدان فهم المنطوق وإنتاجه في التعبير الشفهي.

دحماني شروق .  عثماني عمّار . 
ص 140-153.