مجلة الشامل للعلوم التربوية والاجتماعية
Volume 1, Numéro 2, Pages 188-199
2018-12-20

الاتّصال التّعليمي الفعّال في مرحلة التّعليم المتوسّط دراسة ميدانيّة بــمدينة قسنطينة، الجزائر

الكاتب : جمال بلبكَّاي .

الملخص

يُحيل مفهوم التواصل في المنظور الإسلامي على التفاعل الإيجابي النّابع من رغبة صادقة في خلق التفاهم مع الآخر؛ وهوّ المنطلق للوصول إلى الحق باستعمال حواسّ التواصل، والدراسة الحالية تهدف إلى معرفة دور الاتصال الفعال في العملية التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط، و للإجابة عن التساؤل العام للدّراسة؛ الذّي تمثّل في: هل الاتصال الفعال ضروري في العملية التعليمية في مرحلة التعليم المتوسط ؟ تمّ الاعتماد على المنهج الوصفي لتحديد دور العملية الاتصالية في تحسين مستوى المتعلّمين، تكوّنت العينة من 40 تلميذاً، مع تطبيق أداتي الملاحظة والاستبيان. وتمّت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام التّكرارات، والنّسب المئوية، وتفسير النتائج في ضوء الفرضيات على شكل منحنيات بيانية. وقد أفرزت نتائج البحث أنّ الأداءات السلوكية لمهارة الاتصال والتعامل الإنساني ضرورية في العملية التعليمية، مع عدم وجود أداءات سلوكية سلبية في مجال الاتصال العلائقي بين المعلّم والمتعلّمين، في حين كانت مهارة الاتصال والتعامل الإنساني عند الأستاذ ذات مستوى ضعيف –حسب أفراد عينة البحث- ، أمّا النمط القيادي الذي كان سائدا لدى المعلّمين فهو النمط التسلطي.

الكلمات المفتاحية

الاتصال التعليمي الفعال، مرحلة التعليم المتوسط.