التعليمية
Volume 13, Numéro 3, Pages 564-574
2023-12-31

أهميّة مشاريع البحث للمتعلّم كاستراتيجية بيداغوجية في عملية التّعليم والتّعلّم .

الكاتب : مشتة مهدي .

الملخص

ملخص: تعد البحوث التي يكلّف بها المعلّم المتعلّم والتي تقدم في شكل عروض منجزة من الاستراتيجيات البيداغوجية الهامّة في عملية التعليم والتعلم،لأنها تعمل على تشجيع التلاميذ على المبادرة وفسح مجال الحرية والإبداع عندهم ،وذلك بتمكينهم من اكتشاف حقائق ترتبط بتكوينهم المعرفي. ونحن نسعى في هذه المقال إلى تسليط الضوء على أهمية البحوث باعتبارها عملا تعليميا مهما في عملية التعليم وذلك لما يضطلع به هذا النشاط التربوي من فائدة تعود على المتعلم وعلى تكوينه العلمي والأخلاقي. Abstract: Research commissioned by the learner teacher and presented in the form of completed presentations is considered one of the important pedagogical strategies in the teaching and learning process, because it encourages students to take initiative and allow them to have freedom and creativity, by enabling them to discover facts related to their knowledge formation. In this article, we aim to shed light on the importance of research as an important educational work in the education process, due to the benefit that this educational activity undertakes to the learner and his scientific and moral formation.

الكلمات المفتاحية

مشروع؛ بداغوجيا؛ المعلّم ، المتعلّم ؛ عمليّة التّعليم. ; project; pedagogy; the educated teacher; Education process.