Revue Des Sciences Humaines
Volume 32, Numéro 1, Pages 07-22

تجليّات عناصر الهويّة الوطنيّة في نصوص كتب اللّغة العربيّة بالمرحلة الثّانويّة. (قراءة في كتب السّنة الثّالثة ثانوي)

الكاتب : مشتة مهدي .

الملخص

الملخص: نحاول في هذه المقال الوقوف على النّظام التّعليمي الجزائري ،والتّعرف على مدى ترسيخه ،ودعمه لثوابت الهويّة الوطنيّة لدى تلاميذ المرحلة الثّانوية بالوقوف على مدى تجليّات عناصر الهويّة الوطنيّة (التّاريخ ، الدّين ، اللّغة) في نصوص اللّغة العربيّة لكتب السّنة الثّالثة ثانوي ، وهل أنّ المقاربة الجديدة التي تبنّتها المدرسة الجزائريّة أخذت بعين الاعتبار الهويّة الوطنيّة ،والعناصر المشكّلة لها كموضوع رئيس في نصوص اللّغة العربيّة الموجّهة لتلاميذ المرحلة الثّانوية؟ Abstract: In this article, we will try talk about the algerian educational system and learn about its support for the third year students national identity) and discuss:(history, religion and language) in the Arabic language texts and discussing wether this approach focused on the national identity and its elements as a main topic in the Arabic language texts for the secondary level Résumé: Dans cet article, nous allons essayer de parler du système éducatif algérien et en apprendre davantage sur son soutien à l'identité nationale des étudiants de troisième année et discuter: (histoire, religion et langue) dans les textes en langue arabe et discuter de la question de savoir si cette approche était axée sur le national l'identité et ses éléments comme thème principale dans les textes en langue arabe pour le secondaire

الكلمات المفتاحية

الهويّة الوطنيّة ؛ نصوص ؛ اللّغة العربيّة ؛تعليم ثانوي .