مجلة معالم للدراسات الاعلامية و الاتصالية
Volume 5, Numéro 2, Pages 91-104
2023-12-30

دور العلاقات العامة الرقمية في تحقيق ميزة تنافسية داخل المؤسسات المنتجة والمسوقة للغذاء في الجزائر: دراسة تحليلية لمحتوى صفحة الفيس بوك لمؤسسة محبوبة

الكاتب : طالب ابتسام . خديجة هادف .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن العلاقة التي تربط بين محتوى صفحة "الفيس بوك" لمؤسسة محبوبة والرفع من سمعتها، وكذلك معرفة التفاعل الموجود على صفحتها الرسمية ومساهمته في كسب ثقة جماهيرها، وقد حاولنا في دراستنا هذه أيضا التعرف على أهم العروض التي تقدمها مؤسسة محبوبة على صفحتها، ومدى إسهامها في التعريف بعلامتها التجارية لدى جماهيرها. ولتحقيق أهداف الدارسة تم الاعتماد على المنهج التحليلي الوصفي، من خلال وصف وتحليل صفحة محبوبة على موقع "الفيس بوك" خلال فترة زمنية محددة، مستعملين في ذلك أداة تحليل المحتوى، باستخدام فئات الشكل والمضمون المتعلقة بالمحتوى المنشور عبر الصفحة، وقد تم التوصل بذلك لمجموعة من النتائج لعل أبرزها: اعتماد مؤسسة محبوبة على الإشهار بكثرة بمنتجاتها وعلامتها التجارية في جميع منشوراتها وذلك رغبة في ترسيخ صورة المؤسسة في أذهان جماهيرها، وبالرغم من المحاولات التي تقوم بها مؤسسة محبوبة من أجل تحسين عمل العلاقات العامة الرقمية عبر صفحتها على "الفيس بوك"، إلا أنها لم تتمكن من التنويع في استراتيجيات العلاقات العامة الرقمية كالاعتماد على المؤثرين في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، للتعريف بمؤسستها ومنتوجاتها لدى جماهيرها، أو حتى النشاطات الاتصالية التي تقوم بها المؤسسة. Our studyaims to reveal the relationship between the content of the “Facebook” page of “Mahbouba” institution and raising its reputation, as well as knowing the interaction on its official page and its contribution to gaining the trust of its audiences. In this study, we also tried to identify the most important offers given by “Mahbouba” institution on its page and how it really contributes to the wide recognition of its brand. To achieve the objectives of the study, the descriptive analytical method was relied on, by describing and analyzing Mahbouba’s page on “Facebook” during a specific period of time, using the content analysis tool, using form categories related to the content published on the page, Thus, we reached a number of results, most notably: -“Mahbouba” institution depends on publicizing its products and brand in all its posts on Facebook, in order to consolidate the image of the institution in the minds of its audience, in spite of the attempts made by “Mahbouba” institution to improve the work of the digital public relations through its Facebook page, it has not been able to diversify into digital public relations strategies, such as relying on influencers on various social media sites; To introduce its institution and its products to its audience, or even the communicative activities carried out by the institution.

الكلمات المفتاحية

public relation ; Wap2.0 ; facebook page ; competitive avantage ; institution mahbouba