Revue Des Sciences Humaines
Volume 34, Numéro 2, Pages 589-610
2023-05-25

تأثير التسويق البنكي الإلكتروني على المسار الحديث للعملاء: دراسة عينة من عملاء بنوك ولاية قسنطينة

الكاتب : معروق محمد شعيب . رحايلية سيف الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لتسليط الضوء حول موضوع التسويق البنكي الإلكتروني وتأثيره على المسار الحديث لعملاء جيل الأنترنيت، حيث تم دراسة عينة من عملاء البنوك في ولاية قسنطينة. وللإلمام بمختلف محاور الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هدف البحث من خلال تحليل واستقراء مخرجات الاستبيان والربط بين متغيرات الدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى عدة نتائج كان أبرزها وجود تأثير مرتفع للتسويق البنكي الإلكتروني على المحاور الأربعة الأولى للمسار الحديث لعملاء البنوك، كما أن نطاق التأثير الخارجي والذي مصدره البنك وموظفيه له أكبر تأثير على العملاء واختيارهم لخدمات ومنتجات البنوك. Abstract This study aims to shed light on the issue of e- Banking marketing and its impact on the modern course of customers of the Internet generation, as a sample of bank customers in Constantine city was studied. In order to get acquainted with the various axes of the study, we followed the descriptive analytical approach to achieve the goal of the research by analyzing and extrapolating the outputs of the questionnaire and linking the variables of the study. The study concluded with several results, the most prominent of which was the presence of a high impact of e- banking marketing on the first four axes of the modern path of bank customers, and the scope of external influence, which comes from the bank and its employees, has the greatest impact on customers and their choice of bank services and products. Résumé Cette étude vise à éclairer la problématique du e- marketing bancaire et son impact sur le parcours moderne des clients de la génération Internet, car un échantillon de clients bancaires de l'état de Constantine a été étudié. Afin de se familiariser avec les différents axes de l'étude, nous avons suivi l'approche analytique descriptive pour atteindre l'objectif de la recherche en analysant et en extrapolant les résultats du questionnaire et en reliant les variables de l'étude. L'étude s'est conclue par plusieurs résultats, dont le plus marquant était la présence d'un fort impact du e- marketing bancaire sur les quatre premiers axes du parcours moderne des clients bancaires, et l'étendue de l'influence externe, qui provient de la banque et de ses employés, a le plus grand impact sur les clients et leur choix de services et de produits bancaires.

الكلمات المفتاحية

تسويق بنكي إلكتروني ; مسار حديث للعملاء 5A's ; عملاء جيل الأنترنت ; عملاء البنوك ; E-Banking Marketing ; 5A's ; Net Generation Customers ; Banking Customers