مجلة رؤى اقتصادية
Volume 9, Numéro 2, Pages 189-207
2019-12-31

الابتكار الشامل للجميع خيار استراتيجي للحد من الاستبعاد البنكي للعملاء

الكاتب : دريد حنان . رفيق يوسفي .

الملخص

ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل ظاهرة الاستبعاد البنكي للعملاء من خلال شرح أسبابها والعوامل المؤثرة في اختيار البنوك لعملائها وأشكالها، أين يتم استبعاد العملاء لمعطيات محددة وبالذات الثروة المالية للعميل وعدم انتظام تدفقات الدخل لديه وضعف الضمانات المقدمة للقروض، إذ يمكن تخطي هذه الظاهرة بالاعتماد على التكنولوجيا المتطورة من خلال استحداث خدمات مبتكرة مستندة على مفاهيم الابتكار الشامل للجميع الذي يسمح بمشاركة الفئات البسيطة والمهمشة في تقديم أفكار وابتكارات من شأنها أن تحسن من وضعهم. وقد توصلت الدراسة إلى أن فئة كبيرة جدا تخسرها البنوك نتيجة الاعتبارات التي تضعها في اختيارها لعملائها والذي يجعلها تضيع أرباحا كبيرة، إلا أنه من خلال تقديم خدمات بسيطة أقل ثمنا باعتماد التكنولوجيا والانترنيت كخدمات الهاتف المحمول تمكنها من استهداف هذه الفئات، وذلك في إطار منظومة تشريعية تضمن الأمن المالي للبنوك والعملاء. Abstract: This study aims to analyze the phenomenon of bank exclusion of customers by explaining the reasons and factors influencing the choice of banks to their customers and their forms. Where customers are excluded from specific data, namely the financial wealth of the client and irregular income flows and the weak guarantees provided for loans. Through the creation of innovative services based on the concepts of universal innovation that allows the participation of simple and marginalized groups in providing ideas and innovations that will improve their status. The study found that a very large category is lost by the banks due to the considerations that it places in choosing its customers, which makes them lose large profits. However, by providing simple services that are less expensive by adopting technology and the Internet as mobile services, Financial security of banks and customers.

الكلمات المفتاحية

استبعاد بنكي للعملاء؛ ابتكار؛ ابتكار شامل للجميع.