مجلة الأصيل للبحوث الاقتصادية والإدارية
Volume 7, Numéro 1, Pages 371-388
2023-04-30

أثر وظيفة البحث و التطوير في المؤسسة على القيمة المدركة للعملاء دراسة حالة مخابر فينوس لمواد التجميل-الجزائر-

الكاتب : بن خالد جميلة . بوكفة حمزة .

الملخص

الملخص : من خلال هذه الورقة البحثية قمنا بتسليط الضوء على أنشطة البحث و التطوير كوظيفة في المؤسسة وكذلك حاولنا معرفة علاقتها بالقيمة المدركة للعملاء و حجم تأثيرها عليها، وكيف يمكن للمؤسسة المحافظة على عملائها أو جذب عملاء جدد بالتميز على منافسيها بعروض تجعل العميل يحصل على قيمة مادية و معنوية ،وقد حاولنا إسقاط هذه الدراسة على تجربة مخابر فينوس لمواد التجميل في مجال البحث و التطوير ، لذلك قمنا بتوزيع استبانه على عينة من عملائها ، وتوصلنا إلى أن هناك اثر واضح و ذو دلالة إحصائية لأنشطة البحث و التطوير في المؤسسة محل الدراسة على القيمة التي يدركها عملاءها . Abstract: Modern firms are distinguished by their orientation toward innovation and renewal strategies, which include incorporating research and development activities as functions within the firm in order to retain or attract new customers and distinguishing from their competitors with offers that make the customer obtain more material and moral value. This is what we attempted to demonstrate in our impact study. which research and development activities have on the value perceived by the customer, taking Venus Cosmetics Laboratories as a sample for the study, and we concluded that there is a clear and statistically significant impact of the R&D activities in the institution under study on the value perceived by its customers.

الكلمات المفتاحية

القيمة المدركة للعملاء ; عروض المنافسين ; إستراتجية الابتكار و التجديد ; تجديد نماذج الأعمال ; وظيفة البحث و التطوير