مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية

Journal Of Research in Finance and Accounting

Description

مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية مجلة علمية محكمة، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة ، وتعنى بالنشر المجاني للبحوث المبتكرة التي تتسم بالأصالة العلمية والجدية ومتابعة المستجدات الحديثة والمعاصرة في مجالات المالية والمحاسبة على المستويين الوطني والعالمي، يكون معيار النشر فيها هو الموضوعية والمستوى العلمي، كما نسعى من خلال هذا المنتوج العلمي إلى تطوير المعرفة العلمية في مجال المالية والمحاسبة وكل التخصصات ذات الصلة (تمويل، نظم معلومات محاسبية، جباية، مراقبة التسيير.......). تهتم المجلة بنشرالبحوث النظرية والتطبيقية المتميزة بالأصالة والجودة العلمية ذات القيمة المضافة والتي تسمح لجميع القراء والباحثين من الاستفادة ، تنشر الأبحاث في عددين خلال السنة وذلك باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة، كما تخضع كل الأبحاث والدراسات للتحكيم السري من قبل خبراء متخصصين ذوي خبرة وكفاءة عالية وذلك لتقرير مدى صلاحيتها للنشر وتلتزم المجلة بإخطار أصحابها بنتيجة التحكيم.

Annonce

فتح فترة استقبال المقالات للعدد 02 المجلد 09ديسمبر 2024

 

تعلن هيئة تحرير مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية  أنه تم تحديد   فترة إستقبال المقالات للعدد02 المجلد 09 ديسمبر2024 

 من تاريخ 18-أوت-2024إلى غاية 15-أكتوبر-2024

ملاحظات يجب الإلتزام بها:

  • إحترام الشروط الشكلية الموضحة في قالب المجلة (مثل نوع الخط، طريقة التهميش الآلية وفق طريقة apa، كتابة المعلومات في الحاشية العلوية والسفلية...إلخ)؛
  • كتابة المعلومة الضرورية مثل جامعة أو كلية الإنتماء أو المخبر، الإيميل وبلد الإنتماء؛
  • ترتيب المؤلفين داخل المقال يكون متوافقا مع الترتيب المدرج على المنصة asjp؛
  • المقالات باللغة الانجليزية يتم إدخال بيانات المقال (العنوان، الملخص، والكلمات المفتاحية) باللغة الانجليزية فقط؛
  • إحترام نسبة الإقتباس التي يجب ان لا تتجاوز 20 بالمئة.

وتشجيعا للنشر الدولي بالمجلة نذكر أن استقبال المقالات من خارج الوطن يبقى مفتوح الأجال على مدار السنة.

كما يمكن للباحثين الأفاضل الاطلاع على شروط النشر بالمجلة وتحميل قالب المجلة وأرشيفها وخطاب التعهد من خلال الرابط التالي:

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/99

 

29-07-2024


9

Volumes

18

Numéros

314

Articles


واقع أداء الخدمات اللوجـستية فـي الجزائر قراءة في ضوء مؤشر (LPI) خلال الفترة (2007 - 2022)

بوسعدية مراد,  عليوة علي, 
2024-09-20

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص وتحليل واقع أداء الخدمات اللوجستية في الجزائر خلال الفترة (2007 - 2022)، ولتحقيق هذا الغرض تم الاعتماد على مؤشر البنك الدولي الكلي لقياس أداء الخدمات اللوجستية (LPI) والمؤشرات الفرعية التي تندرج ضمنه (CUST, INFR, ITRN, LOGS, TIME, TRAC)؛ وخلصت نتائج الدراسة إلى أنه رغم تسجيل المؤشر الكلي (LPI) لتحسن نسبي ملحوظ طيلة فترة الدراسة، إلا أنه من خلال قراءة وتحليل المؤشرات الفرعية أثبتت أن جودة أداء الخدمات اللوجستية في الجزائر لم ترق إلى المستوى المطلوب، وكانت تحت المتوسط العالمي، وهو ما يضع السلطات المعنية أمام تحديات كبيرة لبدل جهود إضافية لتجاوز معوقات الأداء وإيجاد الحلول المناسبة لتعزيز تنافسية الخدمات اللوجستية الجزائرية في الأسواق الدولية. This study aimed to diagnose and analyze the reality of logistics services performance in Algeria during the period (2007-2022), and to achieve this purpose The World Bank Logistics Performance Index (LPI) and the sub-indices which falls within it (CUST, INFR, ITRN, LOGS, TIME, TRAC) were relied upon. The study concluded that despite the noticeable relative improvement of the overall index (LPI) throughout the study period, the analysis of the sub-indices showed that the quality of performance of logistics services in Algeria did not reach the required level, and was below the global average, which puts the relevant authorities in front of great challenges require additional efforts to overcome performance obstacles and find appropriate solutions to enhance the competitiveness of Algerian logistics services in international markets. Keywords: logistics services; logistics performance index; Algeria.

الكلمات المفتاحية: خدمات لجستية ; مؤشر قياس الأداء ; الجزائر


أثر تطبيق نظام تخطيط موارد المؤسسة القائم على السحابة Odoo على مهنة المحاسب دراسة حالة لمجمع شركات حسناوي بولاية سيدي بلعباس

الباهي محمد أمين,  سليماني مليكة, 
2024-09-12

الملخص: في سياق الثورة الصناعية الرابعة، أصبح تطبيق تكنولوجيا المعلومات لتحسين العمليات التجارية و تقديم المشورة و الخدمات أكثر شيوعًا، يتم تطبيق نظام تخطيط الموارد القائم على السحابة (CERP) من قبل الشركات كحل فعال لخفض التكاليف، التقليل من عبئ العمل، ربح الوقت، وتسيير الموارد بكفاءة. هدفت الدراسة إلى التعريف بأنظمة تخطيط موارد المؤسسات القائمة على الحوسبة السحابية و كيف أثرت على دور، مكانة و مسؤولية المحاسبين الذين وجب عليهم اكتساب مهارات جديدة للتكيف مع ظروف العمل التي تميزها هذه الأنظمة، إبراز أثر نظام تخطيط موارد المؤسسة القائم على السحابة Odoo على مهنة المحاسب من خلال دراسة حالة لمجمع شركات حسناوي بولاية سيدي بلعباس، وتم استخدام استبيان كآداة لجمع البيانات، حيث تم تحليل عينة بحجم (61 موظفا) في مجال المحاسبة باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أنه لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين نظام تخطيط موارد المؤسسة القائم على السحابة Odoo و مهنة المحاسب في مجمع شركات حسناوي بولاية سيدي بلعباس. Abstract : In the context of the fourth industrial revolution, the application of information technology to improve business processes and provide advice and services has become more commonplace, Cloud-based Enterprise Resource Planning (CERP) systems are being used by businesses as an effective solution to reduce costs, reduce workload, save time and manage resources efficiently. The study aimed to present cloud-based enterprise resource planning systems and how they affect the role, status and responsibility of accountants, who have had to acquire new skills to adapt to the working conditions that characterise these systems, Highlighting the impact of the Odoo cloud-based enterprise resource planning system on the accounting profession through a case study of the Hasnaoui group of companies in the wilaya of Sidi Bel Abbès, A quiz was used as a data collection tool, where a sample size of (61 employees) in the accounting field was analysed using the SPSS program,The study concluded with a number of results, the most important of which are : There is no statistically significant relationship between the Odoo cloud-based enterprise resource planning system and the accounting profession in the Hasnaoui group of companies in the wilaya of Sidi Bel Abbès. Dans le contexte de la quatrième révolution industrielle, l'application des technologies de l'information pour améliorer les processus d'entreprise et fournir des conseils et des services est devenue plus courante, les systèmes de planification des ressources d'entreprise basés sur le cloud (CERP) sont utilisés par les entreprises comme une solution efficace pour réduire les coûts, réduire la charge de travail, gagner du temps et gérer les ressources de manière efficace. L'étude visait à présenter les systèmes de planification des ressources d'entreprise basés sur le cloud et la manière dont ils affectent le rôle, le statut et la responsabilité des comptables, qui ont dû acquérir de nouvelles compétences pour s'adapter aux conditions de travail qui caractérisent ces systèmes, Mettre en évidence l'impact du progiciel de gestion intégré basé sur le cloud Odoo sur la profession comptable à travers une étude de cas du groupe Hasnaoui dans la wilaya de Sidi Bel Abbès, Un quiz a été utilisé comme outil de collecte de données, où un échantillon de taille de (61 employés) dans le domaine de la comptabilité a été analysé en utilisant le programme SPSS,L'étude a conclu avec un certain nombre de résultats, dont les plus importants sont les suivants : Il n'y a pas de relation statistiquement significative entre le progiciel de gestion intégré basé sur le cloud Odoo et la profession comptable dans le groupe des entreprises Hasnaoui dans la wilaya de Sidi Bel Abbès.

الكلمات المفتاحية: CERP Odoo ; مهنة المحاسب ; مجمع شركات



Les 10 articles les plus téléchargés

17 766 أهمية إعداد وعرض القوائم المالية وفق النظام المحاسبي المالي والمعايير المحاسبية الدولية – دراسة مقارنة بين المعيار المحاسبي رقم 01 والنظام المحاسبي المالي 10 511 تطور الخدمات المصرفية الالكترونية بين وسائل الدفع الحديثة والتقليدية تحليل احصائي حديث لواقع وآفاق تطوير الصيرفة الالكترونية في الجزائر 8 940 أهمية الشمول المالي في تحقيق التنمية 7 725 الخيارات الاستراتيجية و اثرها على الهيكل المالي - دراسة حالة مؤسسة نفطال -تبسة- 7 557 واقع النظام الجبائي الجزائري واثره على الاستثمار 6 068 محددات الافصاح المحاسبي في الحقل المحاسبي الجزائري وفق النظام المحاسبي المالي 5 817 آليات تطبيق المعيار المحاسبي الدولي الأول: عرض القوائم المالية دراسة حالة المؤسسة الوطنية لأجهزة القياس والمراقبة سطيف 4 385 أهمية الافصاح والقياس المحاسبي في القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي وأثره على الممارسات المحاسبية في المؤسسات الاقتصادية 4 254 التحليل المالي كأداة لتقييم الأداء المالي للشركات المساهمة الصناعية في فلسطين: دراسة حالة شركات الأدوية المدرجة في بورصة فلسطين للفترة ما بين (2010-2017). 4 066 التدقيق الداخلي كأداة لتحسين جودة القوائم المالية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية - دراسة حالة الشركة ذات المسؤولية المحدودة "س س"-