مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية

jornal of research in finance and accounting

Description

مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية مجلة دولية سداسية محكمة، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة ، وتعنى بالنشر المجاني للبحوث المبتكرة التي تتسم بالأصالة العلمية والجدية ومتابعة المستجدات الحديثة والمعاصرة في المجالات المالية والمحاسبية على المستويين الوطني والعالمي، يكون معيار النشر فيها هو الموضوعية والمستوى العلمي، كما نسعى من خلال هذا المنتوج العلمي إلى تطوير المعرفة العلمية في مجال المالية والمحاسبة وكل التخصصات ذات الصلة (تمويل، نظم معلومات محاسبية.......). مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية مجلة سداسية تصدرمرتين في مجلد يحتوي على عددين الأول يصدر في شهر جوان والثاني في شهر ديسمبر من كل سنة، تنشر المجلة بحوثا نظرية وتطبيقية وتهتم بالمواضيع والأبحاث الأصيلة ذات القيمة العلمية المضافة والتي تسمح لجميع القراء والباحثين في مجال المالية والمحاسبة من الاستفادة منها، تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة، كما تخضع كل الأبحاث والدراسات للتحكيم السري من قبل خبراء متخصصين ذوي خبرة وكفاءة عالية وذلك لتقرير مدى صلاحيتها للنشر وتلتزم المجلة بإخطار أصحابها بالنتيجة، ويجوز للمجلة إدخال التعديلات التقنية اللازمة قبل نشر المادة المقبولة.


4

Volumes

7

Numéros

84

Articles


التحليل المالي كأداة لتقييم الأداء المالي للشركات المساهمة الصناعية في فلسطين: دراسة حالة شركات الأدوية المدرجة في بورصة فلسطين للفترة ما بين (2010-2017).

دكتور عبدالفتاح سعيد السرطاوي,  استاذ عادل عيسى حسان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التحليل المالي كأداة لتقييم أداء المؤسسة الاقتصادية، ومعرفة وضعها المالي إن كان جيداً أم لا، ودوره أيضاً في تسليط الضوء على جوانب القوة والضعف واتخاذ القرارات الصحيحة. وتحقيقاً لهذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي للجانب النظري والذي تمثل بمفاهيم حول موضوع التحليل المالي وتقييم الأداء، والمنهج التحليلي المرافق للجانب التطبيقي من خلال تحليل القوائم المالية للشركات الممثلة لعينة الدراسة وهي شركات الأدوية المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين: شركة بيرزيت، شركة بيت جالا، وشركة دار الشفاء لتصنيع الأدوية. وتم جمع البيانات اللازمة للتحليل من موقع بورصة فلسطين، وكانت هذه البيانات هي الوثائق المحاسبية الخاصة بهذه الشركات للفترة( 2010- 2017) التي تمثلت بقائمتي الدخل والمركز المالي، ثم أجريت عليها عملية الجدولة واستخراج النسب المالية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: 1. التأكد أن الشركات محل الدراسة تستخدم نتائج التحليل المالي كوسيلة لقياس أدائها المالي. 2.تعتمد جميع الشركات محل الدراسة على أدوات التحليل المالي في اتخاذ القرارات المالية كالتوسع وزيادة حجم الاستثمارات وغيرها. 3. استطاعت الشركات محل الدراسة تحقيق التوازن المالي(بشكل عام) بين السيولة والربحية. وقد أوصت الدراسة على مجموعة من النقاط أهمها: التركيز على تقييم الأداء باعتباره أحد ركائز القرارات، الاستعانة بالتحليل المالي الكمي كوسيلة لتوضيح نقاط القوة والضعف بما يعني أنه وسيلة فعالة للرقابة، وتتبع مراحل الأداء المالي للتمكن من الحكم عليه وتقييمه بدقة.

الكلمات المفتاحية: كلمات المفتاحية :- التحليل المالي، تقييم الأداء المالي، شركات الادويه الفلسطينية، بورصة فلسطين



Les 10 articles les plus téléchargés

744 تطور الخدمات المصرفية الالكترونية بين وسائل الدفع الحديثة والتقليدية تحليل احصائي حديث لواقع وآفاق تطوير الصيرفة الالكترونية في الجزائر 552 أهمية الافصاح والقياس المحاسبي في القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي وأثره على الممارسات المحاسبية في المؤسسات الاقتصادية 449 محددات الافصاح المحاسبي في الحقل المحاسبي الجزائري وفق النظام المحاسبي المالي 320 أهمية تطبيق أدوات مراقبة التسيير الحديثة في قياس وتقييم الأداء المستدام في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة بتطبيق نموذج بطاقة الاداء المتوازن في مؤسسة حضنة حليب بالمسيلة 320 أثر الافصاح المحاسبي على اتخاذ القرارات الاستثمارية في سوق الاوراق المالية 234 أثر الهيكل المالي على الاداء المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 231 كفاءة تطبيق نظم المعلومات المحاسبية على جودة التدقيق الخارجي 217 مدى تطبيق مبادئ حوكمة الشركات في البنوك التجارية في اطار معايير المحاسبة الدولية لتفعيل رقابتها وتحسين أدائها المصرفي 197 أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على فعالية نظام الرقابة الداخلية في شركات المساهمة الجزائرية دراسة ميدانية على شركات المساهمة لولاية بسكرة الجزائر 197 أساليب مكافحة الفساد الاداري والمالي وحوكمة الشركات مع الاشارة الى تجربة شركة أن سي أ رويبة الجزائر