مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية

journal of research in finance and accounting

Description

مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية مجلة دولية سداسية محكمة، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة ، وتعنى بالنشر المجاني للبحوث المبتكرة التي تتسم بالأصالة العلمية والجدية ومتابعة المستجدات الحديثة والمعاصرة في المجالات المالية والمحاسبية على المستويين الوطني والعالمي، يكون معيار النشر فيها هو الموضوعية والمستوى العلمي، كما نسعى من خلال هذا المنتوج العلمي إلى تطوير المعرفة العلمية في مجال المالية والمحاسبة وكل التخصصات ذات الصلة (تمويل، نظم معلومات محاسبية.......). مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية مجلة سداسية تصدرمرتين في مجلد يحتوي على عددين الأول يصدر في شهر جوان والثاني في شهر ديسمبر من كل سنة، تنشر المجلة بحوثا نظرية وتطبيقية وتهتم بالمواضيع والأبحاث الأصيلة ذات القيمة العلمية المضافة والتي تسمح لجميع القراء والباحثين في مجال المالية والمحاسبة من الاستفادة منها، تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة، كما تخضع كل الأبحاث والدراسات للتحكيم السري من قبل خبراء متخصصين ذوي خبرة وكفاءة عالية وذلك لتقرير مدى صلاحيتها للنشر وتلتزم المجلة بإخطار أصحابها بالنتيجة، ويجوز للمجلة إدخال التعديلات التقنية اللازمة قبل نشر المادة المقبولة.

Annonce

دعوة لتقديم الأبحاث

دعوة للنشر في مجلد 5 عدد 2 (2020): ديسمبر

 تدعو هيئة تحرير مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية كافة الباحثين لتقديم  أبحاثهم وذلك تحضيرا لإصدار  ( العدد 2 من المجلد 5)، المقرر نشره في شهر  ديسمبر 2020  بحول الله.

الموعد النهائي للتقديم الأبحاث:  مفتوح 

ملاحظة:
قبل تقديم  الأبحاث يرجى من الباحثين تحميل قالب المجلة هذا الاخير الذي يتضمن كل الشروط المطلوبة منظمة ومرتبة وواضحة.

يرجى من الباحثين التركيز على الشروط المتعلقة بالمنهجية وكيفية توثيق المراجع وفقط.

أما الباقي ففي حال قبول المقال تتكفل هيئة التحرير بضبطه.

25-09-2020


5

Volumes

9

Numéros

107

Articles


القياس والإفصاح المحاسبي عن المسؤولية الاجتماعية وأثره على جودة التقارير المالية دراسة إحصائية على شركة أسواق المزرعة بجدة- المملكة العربية السعودية

حمدة عزديني Hamda Ezdini,  عتيق عبدالله العتيبي Atigabdallah Atibi, 

الملخص: المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية هي وليدة الحاجة وهي من أحدث مراحل التطور في الفكر المحاسبي ظهرت كرد فعل لأهمية الدور الذي تلعبه الشركات لذلك أصبح بقاء المنشأة مرتبطة بمسئوليتها الاجتماعية تجاه المجتمع. من أهم الأمور المتعلقة بالمسؤولية الاجتماعية هي القياس والإفصاح عن المعلومات الاجتماعية في التقارير المالية ويتضح أهمية القياس والإفصاح في زيادة درجة ثقة الجمهور واكتساب السمعة الطيبة للمنشأة مما یؤدي إلى ضمان الاستمرارية. من أبرز أهداف محاسبة المسؤولية الاجتماعية توفير معلومات وإعداد التقارير الاجتماعية التي من شأنها أن تعكس مدى التزام منظمات الأعمال بالإفصاح عن أدائها الاجتماعي سعيا إلي توفير القدر الكافي من المعلومات المفيدة في اتخاذ القرارات الرشيدة لدى مختلف الأطراف

الكلمات المفتاحية: الإفصاح المحاسبي ; المسؤولية الاجتماعية ; التقارير المالية


تأثير المحاسبة الالكترونية المستخدمة في المصارف العراقية والمدرجة في سوق العراق للأوراق المالية على جودة التدقيق الداخلي

وهاب اسعد محمد علي,  الحمزة علي اياد علي, 

الملخص: يهدف البحث إلى قياس أثر المحاسبة الالكترونية على أداء المدققين الداخلين العاملين في المصارف المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، من اجل تحقيق جودة التدقيق الداخلي ورفع مستوى أدائهم، مع بيان أثر عمليات الاحتيال في النظم الالكترونية على أداء المدققين الداخليين، ودور المدقق الداخلي في الحد من هذه القضايا وتحقيق أفضل أداء ممكن، ووفقا لما تطلبه المعايير والقواعد الخاصة بالمهنة. وقد توصل الباحثان إلى مجموعة من الاستنتاجات، أهمها كان: تتعرض المصارف العراقية التي لا تمتلك مدققين اكفاء إلى مخاطر الغش والاحتيال، اذ بلغ الانحراف المعياري 0.7743 والاهمية النسبية للإجابة 0.882، اما اهم التوصيات كانت، ضرورة تطوير مهارات وكفاءة المدققين الداخليين في المصارف العراقية من خلال التعليم المستمر على تطبيقات المحاسبة الالكترونية وإجراءات تدقيقها. الكلمات المفتاحية: المحاسبة الالكترونية، جودة التدقيق الداخلي.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة الالكترونية، جودة التدقيق الداخلي.


المعالجة الجبائية لأسعار التحويل- دراسة تحليلية مقارنة بين النظام الضريبي الأمريكي والنظام الضريبي الجزائري-

بن شهرة سعيدي,  قمان عمر, 

الملخص: حتى لا تستخدم أسعار التحويل كوسيلة للتهرب الضريبي من قبل الشركات، عمدت بعض الدول إلى استحداث وإصدار قوانين تمنع هذه الممارسات، كما الحال في الولايات المتحدة الأمريكية وكذا الجزائر تعالج هذه الدراسة أهم معالم النظام الضريبي لأسعار التحويل لكل منهما وتهدف إلى الوقوف على الخطوات الرادعة لمحاربة ظاهرة التهرب عن طريق أسعار التحويل، حيث تم التوصل إلى أن النظام الضريبي الأمريكي أكثر دقة وقوة وتركيز وصرامة مقارنة بالنظام الضريبي الجزائري. In order not to use conversion rates as a means of tax evasion by companies, some countries have devised and promulgated laws prohibiting these practices, as is the case in the United States of America as well as Algeria. This study addresses the most important features of the tax regime for transfer rates for each of them and stands for deterrent steps to combat the phenomenon of evading through transfer rates, as it was concluded that the American tax system is more accurate, robust, focused and rigorous compared to the Algerian tax system.

الكلمات المفتاحية: أسعار التحويل، النظام الضريبي الأمريكي، النظام الضريبي الجزائري


دور التـدقيـق الجـبائي التـعاقدي في حساب الضرائب المؤجلة – دراسة حالة في مكتب التدقيق KPMG

مسدد نور الإسلام,  عنون فؤاد, 

الملخص: هدفت الدراسة لإستكشاف العلاقة بين التدقيق الجبائي والضرائب المؤجلة من جهة، و مفارقات النظام المحاسبي المالي مع النظام الجبائي من جهة أخرى، وبما أن الضريبة المؤجلة تمثل جزءا من الضريبة على أرباح الشركات، سعت دراستنا إلى تسليط الضوء على الخطر الجبائي في حساب الضريبة المؤجلة وكيفية حسابه إن وجد، وللإجابة على فرضيات البحث المطروحة قمنا بدراسة تطبيقية في إحدى شركات الأربعة الكبار للإستشارة والتدقيق KPMG، و تم التوصل من خلال الدراسة بأن الضريبة المؤجلة تمثل وسيلة محاسبية أكثر مما هي جبائية، هدفها التمثيل الصادق للقوائم المالية وإظهار المركز المالي الذي يعبر عن الصدق ولكنها لا تخلو أيضا من الأخطار الجبائية، إذ يمكن أن تكون وسيلة لتضخيم الأرباح الموزعة والتي تعتبر تهريبا لرؤوس الأموال ،خاصة على مستوى الشركات الأجنبية التي تنشط في الجزائر والتي يعاقب عليها قانون النقد والصرف بمجموعة من العقوبات والغرامات المالية لمرتكبيها. The study aimed to explore the correlation between tax audit and deferred taxes as well as the divergence between the Algerian financial accounting system and the tax system. Considering deferred taxes as part of the corporate income tax (CIT), we have sought to highlight the tax risk under deferred taxes and its modalities of assessment. In order to test the hypotheses of the research, we conducted a case study in one of the big four consulting firms, namely, KPMG, concluding that the deferred tax concept represents an accounting method as opposed to a tax method. Its purpose is to reinforce the true and fair view of the financial position of companies. Nevertheless, this does not render it risk-free as it can also be used abusively to overstate remittable profits, which according to law is qualified as infringement of foreign exchange regulation, particularly, companies of foreign shareholders operating in Algeria, the violation of which is punishable with severe penalties and fines.

الكلمات المفتاحية: الضريبة المؤجلة ; الخطر الجبائي ; التدقيق الجبائي ; الضريبة على أرباح الشركات ; Deferred taxes ; tax risk ; tax audits ; corporate income tax


أثر نظم المعلومات المحاسبية على مهنة المراجعة الخارجية -دراسة ميدانية لعينة من المدققين الخارجيين بالجزائر-

نصيرة بلال,  بوزيدي عبد الرؤوف, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى معرفة أثر نظم المعلومات المحاسبية على مهنة المراجعة الخارجية، من وجهة نظر المهنيين والأكاديميين بالجزائر، ومن أجل القيام بهذه الدراسة تم بناء استبيان ووزع على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة المتكون من محافظي الحسابات والخبراء المحاسبين والأكاديميين. حيث توصلت هذه الدراسة أنه كلما كانت نظم المعلومات المحاسبية متكاملة ومتناسقة فيما بينها، كانت مهنة المراجعة الخارجية في تطور وتحسن مستمر، أي توجد هناك علاقة طردية بين نظم المعلومات المحاسبية ومهنة المراجعة الخارجية.

الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات المحاسبية، المراجعة الخارجية، جودة التقارير المالية.


The impact of international accounting standards (IAS / IFRS) on the activation of management control tools in the governance framework to improve the performance of economic enterprises.

زغبة طلال,  عريوة محاد, 

الملخص: This paper discusses the impact of the International Accounting Standards (IAS) on the outputs of the financial accounting system and its products, i.e. the financial statements which are the standard basis for accounting and financial information. These are considered as inputs to the management control system with its various tools of measurement and evaluation of the enterprise’s performance, so as to improve it and achieving its objectives, and maintaining its continuity تناولت هذه الورقة البحثية تأثير المعايير المحاسبية الدولية (IAS/IFRS) على مخرجات النظام المحاسبي المالي ومنتجاته أي القوائم المالية التي تعتبر القاعدة الأساسية للمعلومات المحاسبية والمالية كمدخلات لنظام مراقبة التسيير بمختلف أدواته والتي تعتمد عليها في قياس وتقيم الأداء بهدف تحسينه من جهة وتوجيه وترشيد قرارات المؤسسة نحوى تحقيق أهدافها المرسومة من جهة أخرى، وهذا من اجل نجاحها والحفاظ على استمراريتها.

الكلمات المفتاحية: Management monitoring tools; financial accounting system; performance measurement and evaluation. ; ادوات مراقبة التسيير، نظام المحاسبة المالية، قياس وتقييم الاداء.


واقع النظام الجبائي الجزائري واثره على الاستثمار

بصاشي هدى,  صفحة صليحة, 

الملخص: هدفت الدراسة الى التعريف بواقع النظام الجبائي الجزائري وأثره على الاستثمار، اذ يعتبر تدهور الأوضاع الاقتصادية جراء أزمة النفط وحدوث الاختلالات التوازنية التي تجلت في تراجع الناتج الإجمالي المحلي والشغل وإيرادات الدولة...الخ، انعكس على اختلال التوازن الداخلي، نتيجة التزايد المضطرد لنفقات التمويل المصرفي والاستثمارات المخططة، كل هذه الأسباب كان دافعا ليشهد الاقتصاد الجزائري إصلاحات مست عددا من الجوانب من بينها النظام الجبائي، الغاية منها زيادة الفعالية الجبائية كأداة لتمويل، تنشيط وتوجيه الاستثمار وتحقيق العدالة ومن ثم تحقيق التوازنات الداخلية، فقد توصلت الدراسة الى ان القوانين موجودة بشكل كبير، ويتم تعديلها والغائها وتجديدها بشكل مستمر، مما ولد آثار سلبية للنظام الجبائي فالقوانين الجبائية تتسم بالغموض والابهام وعدم التجديد مما سمح بظهور ما يعرف بالتهرب الجبائي. The study aimed to introduce the reality of the Algerian tax system and its impact on investment, as the deterioration of economic conditions due to the oil crisis and the occurrence of equilibrium imbalances that were evident in the decline in GDP, employment and the decline in state revenues ... etc, reflected on the internal imbalance, as a result of the steady increase in expenditures Banking financing and planned investments, all of these reasons motivated the Algerian economy to witness reforms that affected a number of aspects, including the tax system, the aim of which was to increase tax effectiveness as a tool for financing, stimulate and direct investment, achieve justice and then achieve internal balances. The study found that laws exist in a form. Large, and are modified, canceled and renewed on an ongoing basis, which generated negative effects of the tax system.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار؛ الحوافز الجبائية؛ الضرائب؛ النظام الجبائي الجزائري.


دور المعلومات المحاسبية في تقويم عمليات منح التمويل في المصارف السودانية - دراسة ميدانية

حبيب مهند, 

الملخص: الملخص: تناولت الدراسة دور المعلومات المحاسبية في تقويم عمليات التمويل في المصارف السودانية. حيث هدفت الدراسة الى التعرف على أهمية واهداف المعلومات المحاسبية مع التأكيد على أهميتها كمصدر للمعلومات لدى المصارف عند التقديم بطلب التمويل، وكذلك محاولة تسليط الضوء على أهم العوامل والمحددات وأسس اتخاذ القرارات التمويلية في المصارف السودانية. توصلت الدراسة الى عدد من النتائج كان من أهمها تقوم الشركات بتقديم معلومات محاسبية تمتاز بالخصائص النوعية ذات دقة عالية عند طلب التمويل من المصارف وكذلك تساهم أساليب التحليل المالي الحديثة المصارف في التعرف على المخاطر المالية مما تساعد في ترشيد قرارات التمويل. خرجت الدراسة بعدد من التوصيات كان من أهمها ضرورة امداد الشركات للمصارف عند التقديم بطلب منح التمويل بالمعلومات الفورية عن نشاطها وأدائها حتى ينعكس ذلك على قرار منح التمويل، كذلك العمل على انشاء مؤسسات ومراكز متخصصة بعملية الحصول على المعلومات وتجميع البيانات وتحليها وتقييم سمعة المتقدم بطلب التمويل تصنيف JEL: Z02 ;Z21 (إلزامية تحديد التصنيف) Abstract : The study examined the role of accounting information in evaluating financing operations in Sudanese banks. Where the study aimed to identify the importance and objectives of accounting information with an emphasis on its importance as a source of information for banks when applying for financing, as well as trying to shed light on the most important factors, determinants and foundations of financing decisions in Sudanese banks. The study reached a number of results, the most important of which was that companies provide accounting information characterized by high-quality qualitative characteristics when requesting financing from banks. Also, modern financial analysis methods contribute to banks in identifying financial risks, which helps in rationalizing financing decisions. The study came out with a number of recommendations, the most important of which was the need for companies to provide banks with immediate information about their activities and performance when applying for granting funding, so that this will be reflected in the decision to grant financing, as well as work to establish institutions and centers specialized in the process of obtaining information, collecting and analyzing data, and assessing the reputation of the applicant for funding. . JEL classification codes: Z02 ;Z21

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المعلومات المحاسبية، التمويل، المصارف السودانية. ; accounting information , financing , Sudanese banks


The impact of reliability and credibility and assurance and knowing the customer on improve competitiveness in algerian commerciale banks

بوبعاية حسان, 

الملخص: In this study, we demonstrated the role of the dimensions of banking service quality in a general, and after reliability, credibility, assurance and knowing the customer and their impact on the competitiveness of Algerian commercial banks, which has become at the present time the most important issue in the process of the life of commercial banks. Therefore, we conducted the dimensions of reliability, credibility, assurance and customer knowledge, which is the core of the banking process. We reached several results, the most important of which we dealt with through research hypotheses in the study are as follows: After reliability has a positive impact on the competitiveness of Algerian commercial banks, after reliability has a positive impact on the competitiveness of Algerian commercial banks, credibility has a positive impact on competitiveness For Algerian commercial banks, the assurance has positive impact on the competitiveness of the Algerian commercial banks, knowing the customer has a positive impact on the competitiveness of the Algerian commercial banks. في هاته الدراسة قمنا بتبيان دور أبعاد جودة الخدمة المصرفية بشكل عام وبعدي الموثوقية والمصداقية والأمان و معرفة العميل وأثرهم على على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية التي صارت في الوقت الحالي القضية الأهم في سيرورة حياة البنوك التجارية والعنصر الهام الذي ينبغي الحفاظ عليه والبحث عن طرق رفعه وزيادته، لذلك قمنا باجراء اختبار أبعاد الموثوقية والمصداقية والضمان ومعرفة العميل الذي يعتبر جوهر العملية البنكية والمحور الأهم الذي تقام من أجله مختلف العمليات البنكية ، وقد توصلنا الى عدة نتائج أهمها ماقمنا معالجته من خلال الفرضيات البحثية في الدراسة. أهم هاته النتائج هي كالتالي : بعد الموثوقية لديه أثر ايجابي على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية، بعد الموثوقية لديه أثر ايجابي على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية، بعد المصداقية لديه أثر ايجابي على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية، بعد الضمان لديه أثر ايجابي على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية، بعد معرفة العميل لديه أثر ايجابي على القدرة التنافسية للبنوك التجارية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: الموثوقية ; المصداقية ; الأمان ; معرفة العميل ; العملاء ; القدرة التنافسية



Les 10 articles les plus téléchargés

1 316 تطور الخدمات المصرفية الالكترونية بين وسائل الدفع الحديثة والتقليدية تحليل احصائي حديث لواقع وآفاق تطوير الصيرفة الالكترونية في الجزائر 783 أهمية الافصاح والقياس المحاسبي في القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي وأثره على الممارسات المحاسبية في المؤسسات الاقتصادية 755 أهمية إعداد وعرض القوائم المالية وفق النظام المحاسبي المالي والمعايير المحاسبية الدولية – دراسة مقارنة بين المعيار المحاسبي رقم 01 والنظام المحاسبي المالي 666 التحليل المالي كأداة لتقييم الأداء المالي للشركات المساهمة الصناعية في فلسطين: دراسة حالة شركات الأدوية المدرجة في بورصة فلسطين للفترة ما بين (2010-2017). 627 محددات الافصاح المحاسبي في الحقل المحاسبي الجزائري وفق النظام المحاسبي المالي 511 أهمية تطبيق أدوات مراقبة التسيير الحديثة في قياس وتقييم الأداء المستدام في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة بتطبيق نموذج بطاقة الاداء المتوازن في مؤسسة حضنة حليب بالمسيلة 503 أثر الافصاح المحاسبي على اتخاذ القرارات الاستثمارية في سوق الاوراق المالية 458 دور تحليل القوائم المالية في صنع قرارات منح الائتمان في البنوك التجارية الجزائرية -دراسة مجموعة من البنوك التجارية الجزائرية العاملة بولاية المسيلة - 450 أثر الهيكل المالي على الاداء المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 344 الممارسات المقيدة للمنافسة في مجال الأسعار على ضوء النصوص المتعلقة بالمنافسة