مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية


Description

مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية مجلة علمية محكمة، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة ، وتعنى بالنشر المجاني للبحوث المبتكرة التي تتسم بالأصالة العلمية والجدية ومتابعة المستجدات الحديثة والمعاصرة في مجالات المالية والمحاسبة على المستويين الوطني والعالمي، يكون معيار النشر فيها هو الموضوعية والمستوى العلمي، كما نسعى من خلال هذا المنتوج العلمي إلى تطوير المعرفة العلمية في مجال المالية والمحاسبة وكل التخصصات ذات الصلة (تمويل، نظم معلومات محاسبية، جباية، مراقبة التسيير.......). تهتم المجلة بنشرالبحوث النظرية والتطبيقية المتميزة بالأصالة والجودة العلمية ذات القيمة المضافة والتي تسمح لجميع القراء والباحثين من الاستفادة ، تنشر الأبحاث في عددين خلال السنة وذلك باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة، كما تخضع كل الأبحاث والدراسات للتحكيم السري من قبل خبراء متخصصين ذوي خبرة وكفاءة عالية وذلك لتقرير مدى صلاحيتها للنشر وتلتزم المجلة بإخطار أصحابها بنتيجة التحكيم.

Annonce

دعوة للنشر

دعوة للنشر في مجلد 6 عدد 01 جوان (2021):

 تدعو هيئة تحرير مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية كافة الباحثين لتحضير أبحاثهم وذلك لتقديمها من أجل  إصدار  ( العدد 1 من المجلد6)، المقرر نشره في شهر  جوان 2021  بحول الله.

تاريخ إنطلاق إستقبال الأبحاث:  01-جانفي-2021

الموعد النهائي للتقديم الأبحاث:  مفتوح 

ملاحظة:
قبل تقديم  الأبحاث يرجى من الباحثين تحميل قالب المجلة هذا الاخير الذي يتضمن كل الشروط المطلوبة منظمة ومرتبة وواضحة.

يرجى من الباحثين التركيز على الشروط المتعلقة بالمنهجية وكيفية توثيق المراجع وفقط.

أما الباقي ففي حال قبول المقال تتكفل هيئة التحرير بضبطه.

12-12-2020


5

Volumes

10

Numéros

116

Articles


أثر تغير معدل إعادة الخصم والكتلة النقدية على النمو الاقتصادي الجزائري، دراسة قياسية للفترة 2000-2017

لعراف فائزة,  بوقرة رابح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين كلا من معدل إعادة الخصم للبنك المركزي ، الكتلة النقدية M2، ومعدل النمو الاقتصادي في الجزائر وقياس ومعرفة طبيعة وأثر تغير كلا من معدل إعادة الخصم و الكتلة النقدية M2 على معدل النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة 2000-2017. وذلك من خلال بناء نموذج انحدار متعدد لقيم متغيرات الدراسة. وقد كان من أبرز النتائج التي تحصلنا عليها في هذه الدراسة أنه هناك شبه استقرار في معدل إعادة الخصم التي يفرضها بنك الجزائر على البنوك العاملة بمعدلات 4 % و 3.5 % خلال الفترة 2000-2017، و اتجاه عام نحو الارتفاع واتساع في الكتلة النقدية M2 خلال السنوات 2000-2017، بينما لاحظنا تذبذبا في معدل النمو الاقتصادي ما بين التباطؤ والارتفاع الطفيف خلال الفترة 2000-2017، كما توصلت النتائج القياسية للدراسة إلى وجود علاقة ارتباط وأثر عكسي وسالب ذو دلالة إحصائية لمعدل إعادة الخصم و الكتلة النقدية M2 على معدل النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 2000-2017. This study aims to determine the the relationship nature between the central bank's discount rate, the monetary mass M2, and the economic growth rate in Algeria. measuring and knowing the nature and effect of the change in both the discount rate and the monetary mass M2 on the economic growth rate in Algeria for the period 2000-2017. This done by building a multiple regression model with the values of the study variables. One of the most prominent results we obtained in this study was that there is a quasi-stability in the discount rate imposed by the Bank of Algeria on banks operating in Algeria, at rates of 4% and 3.5% during the period 2000-2017. and a general trend towards an increase and an expansion in the monetary mass M2 during the years 2000-2017. while we noticed a fluctuation in the rate of economic growth between slowdown and slight increase during the period 2000-2017. The standard results of the study found a correlation and an adverse and negative statistically significant effect of the discount rate and the monetary mass M2 on the economic growth rate in Algeria During the period 2000-2017.

الكلمات المفتاحية: معدل إعادة الخصم الكتلة النقدية النمو الاقتصادي


اللغة المحاسبية العربية وفجوة الفهم

الشجيري محمد حويش علاوي, 

الملخص: تثير مشكلة تعدد وتضارب المصطلحات المحاسبية أزمة كبيرة في اللغة المحاسبية العربية، وتتعاضم تلك الازمة عند تنافر المفاهيم المحاسبية ودلالاتها اللغوية ، فيما تصل الازمة ذروتها عند ضعف تمثيل المفاهيم المحاسبية للظواهر الاقتصادية التي تمثلها. مما ينتج عن تلك الأزمة ظهور وتنامي فجوة فهم لدى الاطراف المستفيدة ، تسهم في تضاؤل منفعة المعلومات المحاسبية في قرارات الاطراف المستفيدة، كما تسهم في التأثير في مكانة المهنة والتعليم المحاسبي في البيئة العربية. وفي هذا السياق إستهدف البحث الحالي تحديد أبعاد تلك المشكلة وإنعكاساتها في البيئة العراقية. إذ تم إستخدام المنهج الوصفي التحليلي الكمي القائم على الدراسة الاستطلاعية من خلال تصميم إستبانة خاصة لإستطلاع آراء عينة من الاكاديميين والمهنيين العاملين في هذه البيئة. وتم التوصل الى استنتاجات عدة، من أبرزها واقعية مشكلة تعدد المصطلحات المحاسبية وتضارب بعض المفاهيم المحاسبية والدلالية في اللغة المحاسبية العربية. فيما تم عرض مجموعة من التوصيات، من أهمها ضرورة دراسة وتوحيد المصطلحات المحاسبية في البناء اللغوي المحاسبي العربي لتعزيز منفعة ودور اللغة المحاسبية العربية.

الكلمات المفتاحية: اللغة المحاسبية العربية ، فجوة الفهم ، البيئة العراقية.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 497 تطور الخدمات المصرفية الالكترونية بين وسائل الدفع الحديثة والتقليدية تحليل احصائي حديث لواقع وآفاق تطوير الصيرفة الالكترونية في الجزائر 920 أهمية إعداد وعرض القوائم المالية وفق النظام المحاسبي المالي والمعايير المحاسبية الدولية – دراسة مقارنة بين المعيار المحاسبي رقم 01 والنظام المحاسبي المالي 899 أهمية الافصاح والقياس المحاسبي في القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي وأثره على الممارسات المحاسبية في المؤسسات الاقتصادية 765 التحليل المالي كأداة لتقييم الأداء المالي للشركات المساهمة الصناعية في فلسطين: دراسة حالة شركات الأدوية المدرجة في بورصة فلسطين للفترة ما بين (2010-2017). 679 محددات الافصاح المحاسبي في الحقل المحاسبي الجزائري وفق النظام المحاسبي المالي 593 أثر الافصاح المحاسبي على اتخاذ القرارات الاستثمارية في سوق الاوراق المالية 549 أهمية تطبيق أدوات مراقبة التسيير الحديثة في قياس وتقييم الأداء المستدام في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة بتطبيق نموذج بطاقة الاداء المتوازن في مؤسسة حضنة حليب بالمسيلة 533 دور تحليل القوائم المالية في صنع قرارات منح الائتمان في البنوك التجارية الجزائرية -دراسة مجموعة من البنوك التجارية الجزائرية العاملة بولاية المسيلة - 497 أثر الهيكل المالي على الاداء المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 426 مكانة الصيرفة الإسلامية ودورها في تفعيل النشاط المصرفي تقييم تجربة الجزائر