مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية

jornal of research in finance and accounting

Description

مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية مجلة دولية سداسية محكمة، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة المسيلة ، وتعنى بالنشر المجاني للبحوث المبتكرة التي تتسم بالأصالة العلمية والجدية ومتابعة المستجدات الحديثة والمعاصرة في المجالات المالية والمحاسبية على المستويين الوطني والعالمي، يكون معيار النشر فيها هو الموضوعية والمستوى العلمي، كما نسعى من خلال هذا المنتوج العلمي إلى تطوير المعرفة العلمية في مجال المالية والمحاسبة وكل التخصصات ذات الصلة (تمويل، نظم معلومات محاسبية.......). مجلة البحوث في العلوم المالية والمحاسبية مجلة سداسية تصدرمرتين في مجلد يحتوي على عددين الأول يصدر في شهر جوان والثاني في شهر ديسمبر من كل سنة، تنشر المجلة بحوثا نظرية وتطبيقية وتهتم بالمواضيع والأبحاث الأصيلة ذات القيمة العلمية المضافة والتي تسمح لجميع القراء والباحثين في مجال المالية والمحاسبة من الاستفادة منها، تنشر الأبحاث باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والانجليزية على أن يلتزم أصحابها بضوابط النشر الخاصة بالمجلة، كما تخضع كل الأبحاث والدراسات للتحكيم السري من قبل خبراء متخصصين ذوي خبرة وكفاءة عالية وذلك لتقرير مدى صلاحيتها للنشر وتلتزم المجلة بإخطار أصحابها بالنتيجة، ويجوز للمجلة إدخال التعديلات التقنية اللازمة قبل نشر المادة المقبولة.


4

Volumes

7

Numéros

84

Articles


الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر بين عوامل الجذب وعوامل الطردForeign direct investment in Algeria between attractions and expulsion factors

بن البار امحمد,  بوعبيد ميلود, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز عوامل استقطاب وتنفير الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الجزائر. وفي هذا السياق، تتناول هذه الورقة الحوافز الممنوحة للاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر. كما ستناقش أهم المزايا التي تملكها الجزائر في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر، وكذلك إظهار معوقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر. وفي الختام، ستحاول هذه الورقة تحليل بيئة أداء الأعمال الجزائر، من خلال استعراض مؤشرات سهولة الأعمال المعتمدة من طرف البنك الدولي. This article aims to bring light the attractiveness factors of foreign direct investment in Algeria. In this context, this paper will present the incentives for foreign direct investment in Algeria. Besides, we will discuss the advantages of Algerian attractiveness for foreign direct investment, we will also study the obstacles of foreign direct investment in Algeria. Finally, we attempt to analyze the climate of affair in Algeria by exposing Doing Business Indexes adopted by the World Bank Group.

الكلمات المفتاحية: بيئة أداء الأعمال، مناخ الاستثمار، الاستثمار الأجنبي المباشر، الاقتصاد الجزائري. Doing Business, Investment climate, foreign direct invest, Algerian Economy. C32 ;C53


مهام الرقابة المالية داخل المؤسسة – دراسة تطبيقية لفرع الرقابة بعين الباردة -عنابة.

سلامي محمد علي, 

الملخص: الملخص: تعد الرقابة إحدى أهم الدعائم الأساسية في المؤسسة الاقتصادية فهي عملية ديناميكية مستمرة تتطلب إجراءات مدروسة من أجل ضمان التماشي مع الخطط والسياسات التي تعتمد عليها المؤسسات في سير أعمالها، فهي التي تحافظ على التوازن بين الوسائل والأهداف أو بين الجهود والنتائج بقصد التأكد والتحقق بأن هناك توافق بين الأداء الفعلي والأداء المقصود والمخطط له. تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على موضوع الرقابة داخل المؤسسة، والتركيز على مهام الرقابة المالية وما لها من أهمية في تسيير إدارة شؤون المؤسسة، لذا تم طرح موضوع الرقابة من ناحية أهميتها، وخصائصها، وأهدافها، ووظيفتها، ومسؤوليتها داخل المؤسسة. Abstract : Control is one of the most important pillars of the economic institution. A continuous dynamic process requires deliberate measures to ensure consistency with the plans and policies that the institutions depend on in the course of its work. It maintains the balance between means and objectives or between efforts and results in order to ascertain and verify that there is a consensus between Actual performances and intended and planned performance. The supervision aims this study to throwing the light on subject inside founded, and the concentration on tasks the financial supervision and what for her from importance in propulsion of administration founded matters, therefore subtraction subject of the supervision form her was complete aspect of importance, and her characteristics, and her goals, and her position, and her responsibility is inside founded. Résumé : Le contrôle est l’un des principaux piliers de l’institution économique : c’est un processus dynamique continu qui exige des mesures délibérées pour assurer la cohérence avec les plans et les politiques sur lesquels reposent les institutions dans le cadre de ses travaux. Performances réelles et performances prévues et prévues. Le but de cette étude est d’éclairer la question de la supervision au sein de l’institution et de mettre l’accent sur les fonctions de la surveillance financière et son importance dans la gestion des affaires de l’institution, raison pour laquelle son importance, ses caractéristiques, ses objectifs, sa fonction et sa responsabilité au sein de l’institution ont été abordés.

الكلمات المفتاحية: الرقابة المالية ; المؤسسة ; التسيير ; النفقات


التحليل المالي كأداة لتقييم الأداء المالي للشركات المساهمة الصناعية في فلسطين: دراسة حالة شركات الأدوية المدرجة في بورصة فلسطين للفترة ما بين (2010-2017).

دكتور عبدالفتاح سعيد السرطاوي,  استاذ عادل عيسى حسان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور التحليل المالي كأداة لتقييم أداء المؤسسة الاقتصادية، ومعرفة وضعها المالي إن كان جيداً أم لا، ودوره أيضاً في تسليط الضوء على جوانب القوة والضعف واتخاذ القرارات الصحيحة. وتحقيقاً لهذه الأهداف تم اتباع المنهج الوصفي للجانب النظري والذي تمثل بمفاهيم حول موضوع التحليل المالي وتقييم الأداء، والمنهج التحليلي المرافق للجانب التطبيقي من خلال تحليل القوائم المالية للشركات الممثلة لعينة الدراسة وهي شركات الأدوية المساهمة العامة المدرجة في بورصة فلسطين: شركة بيرزيت، شركة بيت جالا، وشركة دار الشفاء لتصنيع الأدوية. وتم جمع البيانات اللازمة للتحليل من موقع بورصة فلسطين، وكانت هذه البيانات هي الوثائق المحاسبية الخاصة بهذه الشركات للفترة( 2010- 2017) التي تمثلت بقائمتي الدخل والمركز المالي، ثم أجريت عليها عملية الجدولة واستخراج النسب المالية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها: 1. التأكد أن الشركات محل الدراسة تستخدم نتائج التحليل المالي كوسيلة لقياس أدائها المالي. 2.تعتمد جميع الشركات محل الدراسة على أدوات التحليل المالي في اتخاذ القرارات المالية كالتوسع وزيادة حجم الاستثمارات وغيرها. 3. استطاعت الشركات محل الدراسة تحقيق التوازن المالي(بشكل عام) بين السيولة والربحية. وقد أوصت الدراسة على مجموعة من النقاط أهمها: التركيز على تقييم الأداء باعتباره أحد ركائز القرارات، الاستعانة بالتحليل المالي الكمي كوسيلة لتوضيح نقاط القوة والضعف بما يعني أنه وسيلة فعالة للرقابة، وتتبع مراحل الأداء المالي للتمكن من الحكم عليه وتقييمه بدقة.

الكلمات المفتاحية: كلمات المفتاحية :- التحليل المالي، تقييم الأداء المالي، شركات الادويه الفلسطينية، بورصة فلسطين


أثر رأس المال الهيكلي على إنتاجية المؤسسات الصناعية: دراسة حالة عينة من المؤسسات بولاية برج بوعريريج خلال الفترة 2010-2015

رزقي محمد, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر رأس المال الهيكلي على إنتاجية المؤسسات الصناعية معبرا عنها بمعدل دوران الأصول، وقد تم استخدام معامل كفاءة رأس المال الهيكلي لقياس مساهمة رأس المال الهيكلي في القيمة التي تم إنشاؤها، من خلال التحليل الإحصائي لبيانات السلاسل الزمنية لعينة متكونة من 12 مؤسسة صناعية بولاية برج بوعريريج خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى 2015. أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية ضعيفة بين معامل كفاءة رأس المال الهيكلي ومعدل دوران الأصول. Abstract : This study aims to test the impact of the structural capital on the productivity of industrial enterprises expressed by asset turnover. The structural capital efficiency coefficient (SCE) has been used to measure the structural capital contribution to the value created, Through statistical analysis of panel data for a sample of (12) industrial enterprises in Bordj Bou Arreridj province during the period 2010 - 2015. The result showed that there is a weak positive relationship between the structural capital efficiency coefficient (SCE) and asset turnover (ATO).

الكلمات المفتاحية: إنتاجية ; رأس المال الهيكلي ; معدل دوران الأصول


INTERNAL AUDIT FUNCTION QUALITY AND AUDIT REPORT LAG IN JORDAN

Dr Khaled Aljaaidi, 

Résumé: This study examines the association of the quality of internal audit function with audit report lag in Jordan. We posit that companies with a high internal audit function quality have a shorter audit report lag. We use a composite measure of internal audit function quality as developed by Prawitt, Smith and Wood (2009) study. Data was obtained from 87 respondents (internal auditors) of listed companies in Amman Stock Exchange in Jordan and annual reports of the respective firms for the year 2009. Ordinary Least Square (OLS) regression analysis shows high quality of internal audit function is associated with shorter audit report lag. The results of this study would be of importance to the Jordanian business market parties and policymakers.

Mots clés: Internal Audit Function Quality; Audit Report Lag; Amman Stock Exchange.


المشكلات المحاسبية والضريبية التي أثارها خضوع أرباح وتوزيعات صناديق الاستثمار للضريبة على الدخل –دراسة الحالة المصرية-

مراد سامى, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن المشكلات التطبيقية لخضوع أرباح وتوزيعات صناديق الاستثمار للضريبة على الدخل في مصر، مع الوقوف على حجمها الفعلي في المجتمع الضريبى المصرى في محاولة لإقتراح حلول لمواجهة هذه المشكلات، وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة معنوية بين حجم المشكلات التطبيقية الناتجة عن خضوع أرباح وتوزيعات صناديق الاستثمار للضريبة على الدخل في مصر وبين الحاجة لإعادة ضبط المعاملة الضريبية لها بما يضمن تبسيط وتيسير المحاسبة عنها، هناك تمايز في المعاملة الضريبية في ظل القانون 53 لسنة 2014 بخضوع أوعية ادخارية بعينها دون غيرها مما ترتب عليه حدوث تشوهات في مناخ الاستثمار وخروج بعض صناديق الاستثمار من المعادلة، وخاصة التي تؤثر الضريبة عليها بالسلب، كما أن هناك غموض في نص المادة 50 بند( 10،7 ) من القانون 53 لسنة 2014 والتي أثارت العديد من التساؤلات حول الخضوع والاعفاء، وتساعد نتائج الدراسة كلاً من الممولين وصانعي السياسات الضريبية في إعادة النظر في خضوع أرباح وتوزيعات صناديق الاستثمار للضريبة من عدمه. Abstract : The study aimed to reveal the practical problems of the profit and distribution of investment funds to income tax in Egypt,Standing on its actual size in the Egyptian tax community in an attempt to propose solutions to address these problems,The study concluded that there is a significant relationship between the size of the applied problems resulting from the profit and distribution of investment funds to the income tax in Egypt and the need to re-adjust the tax treatment to ensure simplification and accountability.There is a distinction in the tax treatment under Law 53 of 2014, subject to certain savings vessels exclusively, which resulted in distortions in the investment climate and the exit of some investment funds from the equation, especially those that affect tax negatively, There is also ambiguity in the text of Article 50 (10.7) of Law 53 of 2014, which raised many questions about submission and exemption.The results of the study help taxpayers and tax policy makers to reconsider whether the profits and dividends of investment funds are taxed.

الكلمات المفتاحية: أرباح وتوزيعات صناديق الاستثمار، صناديق الاستثمار القابضة، الشركة الأم، الشركة التابعة. تصنيف JEL: H20 ;H21;H22 ; Keywords: Dividends and distributions of investment funds, Investment funds holding company, parent company, Subsidiary. JEL classification codes: H20 ;H21;H22


أثر إعادة التأمين على الملاءة المالية لشركات التأمين التكافلي الماليزية –دراسة قياسية-

هامل دليلة,  العايب عبد الرحمان, 

الملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى قياس أثر إعادة التأمين على الملاءة المالية لشركات التأمين التكافلي الماليزية خلال الفترة (2012-2016) وهذا باستخدام بيانات البانل، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لإعادة التأمين على الملاءة المالية لشركات التأمين التكافلي الماليزية؛ حيث أنّ زيادة حجم الاشتراكات المعاد تأمينها سيؤدي إلى رفع نسبة الملاءة لهذه الشركات. The objective of this research is to measure the impact of reinsurance on the solvency of Malaysian takaful insurance companies during the period 2012-2016, The study found that there is a positive impact of reinsururance on the solvency of Malaysian takaful insurance companies. As an increase in the volume of reinsured contributions would raise the solvency ratio of these companies.

الكلمات المفتاحية: إعادة التأمين؛ الملاءة المالية؛ شركات التأمين التكافلي الماليزية؛ بيانات البانل.


الاصلاحات الجبائية في الجزائر ودورها في تمويل الموازنة العامة للجزائر للفترة 1993- 2017

عابي وليد,  سراي صالح,  مومن سميرة, 

الملخص: الملخص: جاءت هذه الورقة البحثية لمعالجة موضوع دور الإصلاحات الجبائية في تمويل الموزانة العامة للجزائر خلال الفترة 1993 – 2017. وتوصلت الدراسة الى أنه الهدف من الإصلاحات الجبائية إحلال الجباية العادية محل الجباية البترولية، وهو ما تجسد منذ سنة 2012 نتيجة الاصلاحات المبذولة، وكذا التذبذب في أسعار البترول ما جعل الجباية البترولية تتراجع في السنوات الأخيرة. كما تبين أن الجباية العادية لاتزال فعاليتها محدودة في تمويل النفقات العامة حيث لم تتجاوز نسبة مساهمتها 40% في تغطية النفقات العامة في أغلب فترات الدراسة، وذلك راجع إلى تنامي النفقات العامة في منذ بداية الألفية الثالثة، ومع تراجع حصيلة الجباية البترولية سجل رصيد الموازنة عجزا مستمرا خلال السنوات الأخيرة. Abstract : This research paper tackles the role of fiscal reforms in financing the general budget of Algeria during the period 1993 - 2017. The study concluded that the aim of fiscal reforms is to replace ordinary taxation with petroleum taxation, which has been reflected since 2012 as a result of reforms undertaken, as well as fluctuation in oil prices. This has made petroleum collection decline in recent years. It was also found that ordinary levies are still limited in their effectiveness in financing public expenditures, where their contribution did not exceed 40% in covering public expenditures in most of the study periods. In recent years.

الكلمات المفتاحية: جباية بترولية، جباية عادية، نفقات عامة، موزانة عامة.


أثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على فعالية التسيير الجبائي- دراسة حالة مجموعة من المؤسسات

محادي عثمان,  ولهي بوعلام, 

الملخص: لقد كان الهدف من هذه الدراسة بيان اثر استخدام تكنولوجيا المعلومات على فعالية التسيير الجبائي بالمؤسسة الاقتصادية. حيث أجرى الباحثان دراسة على عينة متكونة من عدة مؤسسات اقتصادية معتمدين في عملية جمع البيانات على استمارة احتوت على فقرات متعلقة بمؤشرات قياس المتغيرات الخاصة بنموذج البحث المقترح. ليتم بعد ذلك استعمال مجموعة من أدوات الإحصاء المتمثلة في برنامج spss نسخة 22. وقد توصلا إلى مجموعة من النتائج من أهمها : وجود علاقة ايجابية وذات دلالة إحصائية لتأثير تكنولوجيا المعلومات على فعالية التسيير الجبائي بالمؤسسة ، ليختم البحث بجملة من النتائج و الاقتراحات. الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، التسيير الجبائي، نظام المعلومات الجبائي، عصرنة الإدارة الضريبية. Abstract:The aims of this study of knowing the impact of the using of Informations Technology of the effectiveness of the Tax Management in diffirent economics organisations with a sample of the study. Where The researcher studied on a sample of many economics organisation, He depends in the process of collecting data on the form contained clauses relating to indicators to measure variables model of the suggested research, Then the use of a set of statistical tools of SPSS software version 22. The results of this study are: : a positive and statistically significant related to the impact of information technology on management effectiveness tax, to seal the search by a set of suggestions. Keywords: IT; system information the tax ; tax management ; modernize the tax administration

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات، التسيير الجبائي، نظام المعلومات الجبائي، عصرنة الإدارة الضريبية.



Les 10 articles les plus téléchargés

777 تطور الخدمات المصرفية الالكترونية بين وسائل الدفع الحديثة والتقليدية تحليل احصائي حديث لواقع وآفاق تطوير الصيرفة الالكترونية في الجزائر 573 أهمية الافصاح والقياس المحاسبي في القوائم المالية في ظل النظام المحاسبي المالي وأثره على الممارسات المحاسبية في المؤسسات الاقتصادية 461 محددات الافصاح المحاسبي في الحقل المحاسبي الجزائري وفق النظام المحاسبي المالي 343 أهمية تطبيق أدوات مراقبة التسيير الحديثة في قياس وتقييم الأداء المستدام في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة بتطبيق نموذج بطاقة الاداء المتوازن في مؤسسة حضنة حليب بالمسيلة 325 أثر الافصاح المحاسبي على اتخاذ القرارات الاستثمارية في سوق الاوراق المالية 242 أثر الهيكل المالي على الاداء المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر 240 كفاءة تطبيق نظم المعلومات المحاسبية على جودة التدقيق الخارجي 221 مدى تطبيق مبادئ حوكمة الشركات في البنوك التجارية في اطار معايير المحاسبة الدولية لتفعيل رقابتها وتحسين أدائها المصرفي 203 أساليب مكافحة الفساد الاداري والمالي وحوكمة الشركات مع الاشارة الى تجربة شركة أن سي أ رويبة الجزائر 203 الافصاح المحاسبي ودوره في دعم نظام الرقابة الداخلية بالشركات المساهمة الجزائرية، حالة شركات المساهمة لولاية بسكرة الجزائر