مجلة البحوث الاقتصادية والمالية
Volume 9, Numéro 2, Pages 663-688
2022-12-31

إعداد استراتيجية الأنترنت، العوامل الحرجة لنجاحها ودورها في تحسين المزايا التنافسية للمؤسسات الاقتصادية -دراسة عينة من المؤسسات-

الكاتب : بوكفة حمزة .

الملخص

هدفت هذه الدراسة لتوضيح الخطوات المنهجية لإعداد استراتيجة لنشاط المؤسسة الاقتصادية عبر الأنترنت، ابتداء بصياغة الاستراتيجية وتنفيذها ثم تقويمها. وقد توصلت الدراسة إلى أن عملية تبني المؤسسات الاقتصادية لتكنولوجيا الأنترنت لا تؤدي بالضرورة إلى تحسين نتائجها وإكسابها مزايا تنافسية إلا من خلال التوافق بين استراتيجية المؤسسة واستراتيجية الأنترنت ، القيام بتعديلات في البنية التنظيمية للمؤسسة، إدخال تكنولوجيات مساعدة وتوفير الدعم المالي والفني. كما تبين من خلال الدراسة الميدانية وجود دور إيجابي لتوفير العوامل الحرجة للنجاح المتمثلة في التوافق الاستراتيجي، التوافق التنظيمي، التوافق التكنولوجي وتطوير الكفاءات في تحسين المزايا التنافسية للمؤسسات الاقتصادية سواء تخفيض التكاليف أو نمو المؤسسة. المزايا التنافسية.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية الأنترنت ؛ المزايا التنافسية ؛التوافق الاستراتيجي؛ التوافق التنظيمي؛التوافق التكنولوجي