دراسات وأبحاث
Volume 15, Numéro 2, Pages 754-766
2023-04-15

المعالجة البيداغوجية ودورها في تنمية المهارات القرائية لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة – باعتماد مخطط تنظيمي لتنفيذ خطط استراتيجية المعالجة البيداغوجية-

الكاتب : قيرع فتحي . قوادري جلول .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور المعالجة البيداغوجية في تنمية مهارات وتحسين المستوى القرائي لدى الأطفال ذوي صعوبات القراءة، بالاعتماد على مقترح تنظيمي يساعد في تنفيذ خطط استراتيجية المعالجة البيداغوجية، تم اعتماد المنهج الوصفي لتحقيق أهداف الدراسة، وباعتبار مهارة القراءة ضرورة أساسية بعملية التعلم في اكتساب المعارف وتعلُّم المعلومات، استعرضنا سبل تنميتها، باعتماد جملة من العمليات النوعية والممارسات البيداغوجية والإجراءات التحسينية التي ترقى بتنمية المهارات القرائية في حينها بإتباع الأنشطة والخطط الحديثة التي تربط بين الدال والمدلول وتعمد إلى تقوية الفهم والاستيعاب وقدرات التذكر، مما يسمح بتدارك عثرات التلاميذ ذوي صعوبات القراءة. Abstract: This study aims to know the role of pedagogical treatment in developing skills and improving the reading level of children with reading difficulties, based on an organizational proposal that helps in implementing the plans of the pedagogical treatment strategy. And learning information, we reviewed the ways of developing it, by adopting a set of qualitative processes, pedagogical practices and improvement measures that promote the development of reading skills in a timely manner by following modern activities and plans that link the signifier and the signified and aim to strengthen understanding, comprehension and memory abilities, which allows correcting the pitfalls of students with reading difficulties.

الكلمات المفتاحية

المعالجة البيداغوجية، المهارات القرائية، صعوبات القراءة.