الباحث
Volume 15, Numéro 1, Pages 117-129
2023-03-31

العولمة و تداعياتها في مجال التربية في ظل المقاربة بالكفاءات

الكاتب : أحمد دحماني عبدالقادر .

الملخص

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تداعيات العولمة و انعكاساتها على المجال التربوي و من خلال ذلك أردنا التطرق إلى أهمية العولمة و تأثيرها على عناصر العملية التربوية كالمعلم ، المتعلم و المنهاج التعليمي و لعل من أهم ما ارتبط بها هو المقاربة بالكفاء أو ما يسمى بالعولمة التربوية وبالتالي فالعولمة ليست ثورة سياسية و إقتصادية و إنما هي أيضا ثورة تربوية لذلك يعتبر البعض أن التربية هي سلعة اقتصادية لها منتج و مستهلك . إن الحديث عن العولمة و التربية في ظل المقاربة بالكفاءات دفعنا إلى محاولة التعرف أكثر على هذه العلاقة من خلال الإجابة في محتوى هذه الدراسة على التساؤلات التالية : -ماذا نقصد بالعولمة؟ . -ما هي أبعادها و تأثيرها على التربية ؟ -ما علاقة العولمة بالمقاربة بالكفاءات ؟ . الكلمات المفتاحية: العولمة ، العالمية ، التربية ، المقاربة ، الكفاءة . ABSTRACT: (max 10 lignes in English) (10) (Times New Roman) Keywords: This study aims to identify the repercussions of globalisation and its repercussions on the educational field, and through that we wanted to address the importance of globalisation and its impact on the elements of the educational process such as the teacher, the learner and the educational curriculum. Globalisation is not a political and economic revolution, but it is also an educational revolution. Therefore, some consider that education is an economic commodity that has a producer and a consumer. Talking about globalisation and education under the competencies approach prompted us to try to learn more about this relationship by answering the following questions in the content of this study: What do we mean by globalisation? . What are its dimensions and impact on education? What is the relationship between globalisation and the competencies approach? . key words: Globalisation, globalism, education, approach,,competency.

الكلمات المفتاحية

الع ; لمة العالمية التربية المقاربة الكفاءة