المجلة العلمية للتربية البدنية و الرياضية
Volume 16, Numéro 2, Pages 6-16
2017-12-01

دراسة تحليلية لمكانة التربية البدنية والرياضية في التربية الشاملة للتلميذ في ظل فلسفة المقاربة بالكفاءات – دراسة ميدانية على مستوى بعض ثانويات الشلف

الكاتب : شاقور جلطية محمد . بوطالبي بن جدو .

الملخص

في ظل التطور الثقافي و الاجتماعي للمجتمع البشري برزت الحاجة الماسة لممارسة النشاطات البدنية و الرياضية ، و هذا ما جعل هذه الأخيرة تبدو و كأنها في تطور مستمر في الكم و النوع فقد تطور النشاط البدني و تعددت مواضيع دراسته، فالتمارين التي مورست من أجل العيش (الصيد والحرب) تعني في أيامنا هذه مواضيع أخرى (التربية، الترفيه، الصحة، المنافسة....) ولكل موضوع ميدانه الخاص به رغم التداخل الظاهر بين هذه المواضيع. إن ممارسة هذه النشاطات في إطار المنافسة يدخل ضمن المجال الرياضي في النوادي والفدراليات.... ، وممارستها للحفاظ على الصحة أو معالجة بعض الأمراض والتشوهات الخلقية يدخل ضمن المجال الطبي عبر مراكز العلاج وإعادة التأهيل الحركي...، ونجد ممارستها من أجل التربية والتكيف الاجتماعي يدخل ضمن مجال التربية البدنية عبر المؤسسات التعليمية ... وبالحديث عن موضوع الممارسة كوسيلة تربوية فعالة، فقد أدخلته الدول ضمن المدرسة "عل الأقل في بدايات القرن التاسع عشر" لما له من مميزات تستجيب لهذه الدول أيا كانت نظمها السياسية في تكوين المواطن المطلوب، فأهدافها تطمح لتنمية مدارك الفرد من الناحية البدنية والحركية والعقلية....، وبعبارة أخرى تنمية شخصيته. وهكذا تظهر أهداف التربية البدنية في عموميتها أنها تتطلع للوصول بالفرد أن يكون قويا معافى سليم البنية (الناحية البدنية والصحية)، وفاعلا مساهما في تعزيز الوئام المدني(الناحية الاجتماعية) وعارفا بإمكاناته و قدراته المختلفة (الناحية العقلية والمعرفية) أما الأهداف الأكثر تخصصا في هذا الميدان فتدور في مجملها حول النقاط التالية: - التحكم في الجسم : من خلال وعي التلاميذ بأجسامهم، وتطوير التوافق الحركي والتوازن عندهم، وتعليمهم المبادئ الأساسية للرياضة بأنواعها وتطوير اللياقة لهم. - تحسين الصفات النفسية والاجتماعية : بتنمية ميول التلاميذ واتجاهاتهم ، وإثارة رغباتهم نحو مزاولة النشاط البدني داخل المدرسة وخارجها، وغرس الأخلاق و العادات الصحية ، وتنمية الطباع الحسنة وخاصة تلك التي تظهر في العلاقات مع الآخرين ...

الكلمات المفتاحية

التربية البدنية والرياضية؛ التربية الشاملة؛ المقاربة بالكفاءات