مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 6, Numéro 1, Pages 238-257
2023-03-30

الوصف في السرد العربي القديم: جماليته ووظائفه قراءة في (رسالة الغفران) للمعري

الكاتب : ترشاق سعاد .

الملخص

ملخص: لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تقوم بنية حكائية لنص سردي دون الوصف، لذلك عدّه جان ريكاردو j- Ricardeau أداة من أدوات تقديم النص بالإضافة إلى السرد، لأنه يختص بتقديم الفضاء والأمكنة والأحداث للعين. وقد نال اهتمام النقاد عربا وغربا على امتداد العصور، وعدّه النقد العربي القديم علامة من علامات الفحولة والنبوغ، ومعيارا من معايير جودة النص يبين قدرة الأديب على تجسيد المعاني ونقلها من جانبها المعنوي إلى جانبها الحسي. لهذه الأسباب جميعا تسعى الدراسة إلى إبانة جماليات الوصف في نص (الغفران) لأبي العلاء المعري، ووظائفه بوصفه نموذجا من نماذج السرد العربي القديم، إن لم نقل أكثرها شهرة وأبدعها. كلمات مفتاحية: الوصف- السرد- الفضاء- السرد العربي القديم. Abstract: In no case can you create a narrative structure for a narrative text without description, so Jean-Ricardeau considered it a tool for presenting text in addition to narrative, because it is concerned with presenting space, places and events to the eye. It has received the attention of Arab and Western critics throughout the ages, and ancient Arab criticism has promised it a sign of virility and nobility, and a criterion of the quality of the text that shows the ability of the writer to embody meanings, and convey them from their moral side to their sensual side. For all these reasons, the study will try to reveal the aesthetics of the description in the text (Al-Ghufran) of Abu al-Alaa al-Maari , and its functions as a model of the ancient Arab narrative, if not the most famous and creative. Keywords: Description; Narrative s; Space- Old Arabic Narrative.

الكلمات المفتاحية

الوصف- السرد- الفضاء- السرد العربي القديم.