دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 1, Pages 113-123
2023-02-28

مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي (دراسة ميدانية ببعض ثانويات مدينة الأغواط - الجزائر)

الكاتب : بن دب محمود . لبوز عبد الله .

الملخص

ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى توفر مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي ببعض ثانويات مدينة الأغواط (الجزائر)، حيث طبقت على عينة مكونة من 100 تلميذ وتلميذة، منهم 43 تلميذًا و57 تلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وقد تم اعتماد المنهج الوصفي لتحقيق هدف الدراسة، وتمثلت أداة الدراسة في اختبار التفكير الناقد الذي أعده (محمد أنور إبراهيم، 2001) وكيفه على البيئة الجزائرية (زيوش أحمد، 2013)، وقد توصلت الدراسة إلى الاستنتاجات الرئيسية التالية: - مهارات التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي شعبة آداب وفلسفة بمدينة الأغواط لم تصل للمستوى المقبول تربويا والمتفق عليه من قبل الباحثين وهو نسبة (60%) لتلاميذ المرحلة الثانوية، حيث كانت ضعيفة في مهارات (التفسير، الدقة في فحص الوقائع، إدراك الحقائق الموضوعية، التطرف في الرأي)، ومتوسطة في مهارة (إطار العلاقة الصحيح)، وضعيفة في التفكير الناقد ككل. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط الذكور ومتوسط الإناث في مهارات التفكير الناقد ككل، وفي كل مهارة من مهارات التفكير الناقد. Abstract : The aim of this study was to find out the availability of critical thinking skills among second year secondary students in some of the secondary schools in Laghouat (Algeria). The study were applied to a sample of 100 students, including 43 students and 57 students randomly selected. The descriptive approach was adopted to achieve the study objective. (Mohamed Anwar Ibrahim, 2001) who adapted it to the Algerian environment (Ziouch Ahmed, 2013). The study reached the following main conclusions: - The critical thinking skills of the second year secondary school students did not reach the level of literature and philosophy in the city of Laghouat to the educational level agreed upon by the researchers, which is 60% for high school students. It was weak in (the skills of interpretation, accuracy in examining facts, extremism in opinion), mediocrity in skill (frame of right relationship), and poor critical thinking as a whole. - There were no statistically significant differences between the average male and female average in critical thinking skills as a whole, and in critical thinking skills on a case-by-case basis

الكلمات المفتاحية

مهارات التفكير الناقد ; تلاميذ السنة ثانية ثانوي