دراسات نفسية وتربوية
Volume 16, Numéro 1, Pages 184-200
2023-02-28

استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا في ضوء نموذج بنتريش لدى طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة (دراسة ميدانية بجامعة قاصدي مرباح ورقلة)

الكاتب : خروبي حدة . لبوز عبد الله .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى استخدام طلبة جامعة قاصدي مرباح بورقلة لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا وما إذا كانت هذه الاستراتيجيات تختلف باختلاف الجنس والمستوى الدراسي والتخصص الدراسي والتفاعل بينهم. تكونت عينة الدراسة من (151) طالبا وطالبة من جامعة ورقلة. تم اختيارهم عشوائيا. ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا ببناء مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا. أظهرت النتائج أن مستوى استخدام طلبة جامعة قاصدي مرباح ورقلة لاستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا جاءت ضمن المستوى المتوسط. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام هذه الاستراتيجيات باختلاف الجنس والمستوى والتخصص الدراسي والتفاعل بينهم. Abstract: The present study aims to reveal the level of the use of students of the University of kasdi Merbah OurgLa of self-organized learning strategies and whether these strategies vary according to sex, academic level, academic specialization and interaction between them. The study sample consisted of (151) students from the University of Ouargla. Randomly selected. To achieve the objectives of the study we have built a self-organized learning strategies scale. The results showed that the level of use of students University profitable self-organized learning strategies came within the average level. The results also indicated that there were no statistically significant differences in the use of these strategies by sex, level, specialization and interaction between them.

الكلمات المفتاحية

الطلبة الجامعين, استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا