مجلة العلوم الاجتماعية
Volume 16, Numéro 1, Pages 871-882
2022-03-31

العلاقة بين الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي ببعض ثانويات ولاية الأغواط - دراسة ميدانية -

الكاتب : الطيبي بغدادي . صخري محمد .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لدى عينة من تلاميذ السنة أولى ثانوي ببعض ثانويات ولاية الأغواط، شملت عينة الدراسة (210) تلميذ منهم (95) ذكور و(115) إناث، من العام الدراسي 2020/2021، حيث تم استخدام الوصف كمنهج لمعرفة نوع العلاقة بين المتغيرين، وتطبيق مقياسي الذكاء الوجداني والعنف المدرسي، خلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - توجد علاقة دالة إحصائيا بين الذكاء الوجداني والعنف المدرسي لتلاميذ السنة أولى ثانوي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تعزى لمتغير الجنس ذكر/انثى. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تعزى لمتغير الجنس ذكر/انثى. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الوجداني لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تعزى لمتغير المنطقة الريف/المدينة. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في العنف المدرسي لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي تعزى لمتغير المنطقة الريف/المدينة.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الوجداني ؛ العنف المدرسي