مجلة أنسنة للبحوث و الدراسات
Volume 11, Numéro 1, Pages 110-120

أساليب التعلم وعلاقتها بمستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. – دراسة ميدانية بمدينة الأغواط –

الكاتب : شطة عبد الحميد . بوفاتح محمد .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة بين أساليب التعلم ومستوى التفكير الناقد، وكذا التعرف عن الفروق بين الجنسين في مستوى التفكير الناقد، وفي ضوء أهداف الدراسة استخدمنا مقياسين هما مقياس أساليب التعلم، ومقياس التفكير الناقد على عينة قوامها (500) تلميذا من تلاميذ السنة الثانية ثانوي وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: - توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات مقياس أساليب التعلم ودرجات مقياس التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي. - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مقياس أساليب التعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) لصالح الذكور - توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجات مقياس مستوى التفكير الناقد لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث) لصالح الذكور The study aims to uncover the relationship between learning methods and the level of critical thinking, As well as to identify gender differences in the level of critical thinking, We used two measures, the methods of learning and critical thinking. The study sample consisted of (150) students Of students in the second year secondary. After the results were collected and processed statistically, the results were as follows: - There is a statistically significant correlation between the scores of the learning methods scale and the levels of critical thinking in second year secondary students - There were statistically significant differences in the grades of the learning methods of secondary school students due to the gender variable (males, females.) in favor of males

الكلمات المفتاحية

أساليب التعلم، التفكير الناقد، تلاميذ المرحلة الثانوية